وزير الرى: اجتماعات وزراء دول حوض النيل الشرقى بالخرطوم 16 أغسطس القادم لحل الخلافات حول سد النهضة الأثيوبى.. مغازى: لقاء خاص مع نظيره السودانى قبل بدء اللقاءات الثلاثية لمتابعة الفيضان الجديد

السبت، 19 يوليو 2014 08:11 م
وزير الرى: اجتماعات وزراء دول حوض النيل الشرقى بالخرطوم 16 أغسطس القادم لحل الخلافات حول سد النهضة الأثيوبى.. مغازى: لقاء خاص مع نظيره السودانى قبل بدء اللقاءات الثلاثية لمتابعة الفيضان الجديد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إنه من المتوقع أن يتم عقد اجتماع وزراء المياه بدول حوض النيل بالعاصمة السودانية الخرطوم خلال يومى 16 و 17 أغسطس لحل الخلافات حول سد النهضة الأثيوبى والذى يسبقة لقاء خاص مع وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى، يوم 15 أغسطس، لمتابعة الاستعدادات للفيضان الجديد وبدء المفاوضات الثلاثية، مشيرا إلى أن مصر أرسلت رسميا مقترحاتها بموعد الاجتماعات إلى السودان وأثيوبيا.

وأضاف مغازى فى مؤتمر صحفى اليوم أن البيان المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الأثيوبى "ديسالين" سيكون إطار المفاوضات الثلاثية وسنبدأ المفاوضات من حيث انتهت اللجنة السابقة لتقييم سد النهضة.

وأضاف مغازى أنه سيتم بحث نقاط الاختلاف والتى تتعلق بالجهة الدولية هل ستبدأ عملها مع بداية الدراسات التفصيلية للمشروع أو بعد انتهاء اللجان الوطنية من عملها، مشيرا إلى أن مصر طالبت من الجانب الأثيوبى عن تطمينات لمصر من الجانب الأثيوبى فيما يتعلق بسلامة جسم السد ونظام الملء والتفريغ وسياسة التشغيل بشكل عام.

وأضاف الوزير: ننتظر من الجانب الأثيوبى الرد على استفسارات مصرية تتعلق بسلامة السد بابعاده الحالية، خاصة وأن المواجهة المباشرة من خلال المفاوضات هى أفضل الحلول لهذه الخلافات متوقعا أن تدور فى جو إيجابى وتفهم الأطراف الثلاثة وتطلعنا إلى نتيجة ترضى جميع الأطراف.

وأشار مغازى إلى أن وزير المياه السودانى أكد له أن السودان يرتضى بأى اتفاق بين البلدين، خاصة وأن هناك دفئا فى العلاقات مع السودان خاصة بعد زيارة الرئيس السيسى للسودان عقب انتهاء القمة الإفريقية بالإضافة إلى الزيارة المرتقبة للرئيس السودانى عمر البشير إلى القاهرة خلال الأيام القادمة.

وأضاف مغازى أن جميع نقاط الاختلاف ستكون موضوعة ضمن جدول زمنى للتفاوض لحلها، مشيرا إلى أن السودان هى الدولة المضيفة ونحن نرحب بالسودان بصفتها رئيس مجلس وزراء المياه ستلعب دورا محوريا فى جولة المفاوضات الجديدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة