ننشر تفاصيل الخريطة الزراعية لمليون و68 ألف فدان.. الأراضى المستصلحة تقع فى توشكى والقطارة والفرافرة وسيوة والمغرة وسيناء لتوافر المياه الجوفية بها.. وطرح 50% منها لشباب الخريجين والمستثمرين

الجمعة، 18 يوليو 2014 08:13 م
ننشر تفاصيل الخريطة الزراعية لمليون و68 ألف فدان.. الأراضى المستصلحة تقع فى توشكى والقطارة والفرافرة وسيوة والمغرة وسيناء لتوافر المياه الجوفية بها.. وطرح 50% منها لشباب الخريجين والمستثمرين عادل البلتاجى وزير الزراعه
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنفيذا لبرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى الانتخابى والمتعلق باستصلاح 4 مليون فدانا أعلنت وزارة الزراعة عن انتهاء اللجان الفنية من إعداد خريطة المليون و68 ألف فدان، المزمع البدء فى زراعتها عقب عيد الفطر المبارك بعد توافر المقننات المائية وطرق وكهرباء، وذلك تمهيدا لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقال الدكتور عبد الغنى الجندى، مستشار وزير الزراعة والخبير فى مشروع تطوير الرى الحقلى، إن المساحة النهائية التى سيتم طرحها من الأراضى الزراعية، وصلت إلى مليون و68 ألف فدان، مؤكداً أنه لابد من تشجيع المستثمرين فى الزراعة، وتذليل العقبات التى كانت تحدث فى العقود الماضية وتعوق عملية طرح الأراضى، لافتا إلى أن تثمين الأرض سيتم من خلال لجان فنية من وزارة الزراعة واللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة.

وأشار الجندى، إلى أنه سيتم طرح 50% من الأراضى على المستثمرين، والباقى على شباب الخريجين بنظام الشركات الزراعية المساهمة التى يمتلك فيها كل شاب 5 أفدنة بنظام الأسهم التى تضمن عدم السمسرة فى الأرض وبيعها، وأن الدولة ملتزمة بتوصيل البنية التحتية كاملة لأراضى شباب الخريجين.

وكشف مستشار وزير الزراعة، أنه سيتم البدء فى طرح الأراضى الأكثر جاهزية للزراعة على شباب الخريجين وبنسبة تصل إلى 50%، ومن بين تلك المساحات المعدة 75 ألف فدان على فرع 3 بتوشكى، وهى الأراضى التى تم سحبها من شركة المملكة التابعة للوليد بن طلال، و200 ألف أخرى فى غرب المنيا و70 ألف بجنوب شرق منخفض القطارة، بالإضافة إلى الفرافرة وسيوة والمغرة وسيناء.

وذكر مستشار الوزير إن جميع المساحات لها مقننات مائية وطرق وكهرباء، لافتا إلى أنه سيتم تخصيص منح وقروض للشركات الزراعية الخاصة بالشباب، وإنشاء مصانع كبرى بالقرب من تلك المناطق لشراء المحاصيل بعد التعاقد مع شباب المزارعين والمستثمرين، فيما يُعرف بسياسة ربط الأسواق بالمزارع التى سيتم إدراجها ضمن خطة الاستصلاح.

وكان محلب قد كلف بسرعة البدء فى تنفيذ خطة الاستصلاح ووضع معايير واضحة لطرح الأراضى بما يضمن استخدام الأراضى لأغراض الاستصلاح فقط وعدم تغيير نشاط الأراضى إلى المنتجعات السياحية وتضمن توفير أكثر من 500 ألف فرصة عمل جديدة.

من جانبه أكد الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن المناطق التى سيتم البدء باستصلاح الأراضى بها هى واحة الفرافرة وجنوب وشرق منخفض القطارة والساحل الشمالى وتوشكى وسيناء وذلك بسبب وجود المياه الجوفية فى هذه المناطق.

وقال البلتاجى إنه تم تحديد التركيب المحصولى الأمثل لكل منطقة سيتم استصلاحها ضمن مساحة المليون فدان تستفيد من الميزة النسبية بها بما يضمن رفع كفاءة استخدام الموارد المائية والأرضية بمناطق الاستصلاح وتضمن تسويق المحاصيل بصورة تحقق العائد للمنتفعين من هذه الأراضى على أن يتم تحديد الفئات المستهدفة لكل منطقة سواء من صغار المزارعين أو شباب الخريجين.



موضوعات متعلقة:

الزراعة: الانتهاء من إعداد خريطة مليون و68 ألف فدان قبل طرحها











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة