اجتياح إسرائيل البرى لغزة يسيطر على اجتماع وزير الخارجية ونظيرة الفرنسى..سامح شكرى:ندعو كافة الأطراف لقبول مبادرتنا دون شروط.. ومعبر رفح يخضع للسيادة المصرية ورفع الحصار يتطلب فتح المعابر الإسرائيلية

الجمعة، 18 يوليو 2014 07:59 م
اجتياح إسرائيل البرى لغزة يسيطر على اجتماع وزير الخارجية ونظيرة الفرنسى..سامح شكرى:ندعو كافة الأطراف لقبول مبادرتنا دون شروط.. ومعبر رفح يخضع للسيادة المصرية ورفع الحصار يتطلب فتح المعابر الإسرائيلية سامح شكرى أثناء اللقاء
كتبت آمال رسلان - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيطر الغزو البرى الإسرائيلى لقطاع غزة على مباحثات وزير الخارجية سامح شكرى ونظيرة الفرنسى لوران فابيوس، حيث أكد الأخير دعم بلاده للمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار فى غزة معربا عن أسفه لعدم قبول حماس بها فى الوقت الذى وافقت عليها إسرائيل ودعمتها جامعه الدول العربية.

وقال وزير الخارجية فى مؤتمر صحفى مع نظيرة الفرنسى عقب المباحثات إن مصر تقوم منذ مساء أمس بنشاط مكثف لمتابعة تطورات الغزو البرى المؤسف، مشددا على أهمية القبول غير المشروط للمبادرة المصرية، لافتا إلى قيامه باتصالات عديدة مع عدد من وزراء الخارجية العرب وأمين عام الجامعة العربية وعدد من الوزراء الأوروبيين ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى لاحتواء الأزمة.

وأكد شكرى على استمرار الجهد الذى تقوم به مصر لحماية الشعب الفلسطينى، داعيا كافة الأطراف إلى الموافقة على المبادرة التى تنص بشكل صريح على وقف إطلاق النار وبمجرد قبولها يتم تلقائيا فتح المعابر ورفع الحظر المفروض على الشعب الفلسطينى وتضع إطارا لوضع مشاغل الطرفين على طاولة الحوار غير المباشر عبر مصر.

وردا على سؤال حول إمكانية وضع معبر رفح تحت الإشراف الأوروبى لضمان رفع الحصار عن غزة، قال شكرى إن معبر رفح المصرى مفتوح بصفة مستمرة منذ اندلاع الحرب لمساعده الفلسطينيين فى قطاع غزة واستقبال المصابين وهذا التزام على مصر مراعاة للأشقاء.

وقال إن المعبر مفتوح على مدار العام فى إطار تنظيمى للوفاء باحتياجات الشعب الفلسطينى، ولكن يؤخذ فى الاعتبار الأمور السيادية لمصر والأوضاع فى سيناء.

وأوضح أن المبادرة تتضمن بندا مستقلا واضحا بضرورة فتح كافه المعابر وهى إشارة مرتبطة بالصراع والمسئوليات التى تقع على عاتق الحكومة الإسرائيلية، ورفع الحظر الإسرائيلى على القطاع لن يتم إلا بفتح المعابر الإسرائيلية لتوفير الاحتياجات الإنسانية.

وكشف وزير خارجية فرنسا "لوران فابيوس" أن وزير الخارجية القطرى أبلغه رغبة حماس فى إن يكون هناك بعض العناصر لإضافتها للمحادثات وخاصة رفع الحظر على قطاع غزة، وقال إن الأمور تدور فى حلقة مفرغة معربا عن أمله فى أن تؤدى الاتصالات والمحادثات تقدما فى عملية التهدئة.

وأكد أن اتصالاته مع خالد العطية وزير خارجية قطر جاءت بناء على طلب من الرئيس محمود عباس حيث طلب منه أن يستخدم تأثير فرنسا على عدد من شركائها للعمل لتقبل حركة حماس بوقف إطلاق النار، كاشفا أنه أجرى محادثات عديدة مع عدد من الدول ومنها قطر لعرض تحليل فرنسا حول الأحداث الجارية.

وأكد فابيوس أن الاقتراح بوقف إطلاق النار مازال قائماً، ويهدف إلى تفادى مزيد من الضحايا وسيؤدى أيضاً إلى هدنة ثم مفاوضات لإنهاء النزاع، مشيرا الى أنه يستكمل جولته حيث يزور غداً الأردن وسيلتقى مساء غد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إلى جانب العديد من الاتصالات بالدول المعنية لندفع فى اتجاه السلام.

ووجه وزير الخارجية الفرنسى الدعوة لنظيرة المصرى لزيارة فرنسا لاستكمال المشاورات الخاصة بتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، معربا عن دعم بلاده للمرحلة الانتقالية فى مصر طالما فى إطار دعم الحريات، معربا عن تمنياته للقياده المصرية الجديدة بالنجاح.

ووصف العلاقات المصرية الفرنسية بـ"الممتازة"، وأن هناك الكثير من الشركات الفرنسية موجودة فى مصر موضحا أن هناك رغبة فى تعزيز هذا التواجد وزيادته، وأن وزيرة التجارة الدولية بفرنسا سوف تزور مصر فى سبتمبر أو أكتوبر، لهذا الشأن.

وحول رفع الحظر عن زيارة الأماكن السياحية فى مصر أكد فابيوس أن السفير الفرنسى أبلغه بأن هناك مناطق يجب أن نعيد النظر بالنصائح التى أعطيت بشأنها، إلا أنه أوضح أن هناك مكتب أزمات مستقل فى فرنسا يقوم برسم خريطته للمناطق السياحية بكل استقلالية، وفقا للأوضاع الأمنية ولا يسمح بالتدخل فى عمله.



































موضوعات متعلقة



وزير الخارجية: معبر رفح مفتوح للفلسطينيين طوال العام


سامح شكرى: اتفقت مع وزير خارجية فرنسا على أهمية المبادرة المصرية


الخارجية تصدر بيانا حول الاجتياح البرى لغزة.. وتؤكد: ندين التصعيد العسكرى الإسرائيلى.. والهجوم يزيد الموقف اشتعالا.. وتل أبيب مسئولة عن حماية المدنيين.. ونجدد الدعوة بالقبول غير المشروط لمبادرتنا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة