"التضامن" ترسل بيانات 5600 حاجا لـ"الداخلية" للتأكد من صحة معلوماتهم.. واستبعاد 45 شخصا سبق لهم تأدية الفريضة خلال الـ5 سنوات الماضية.. واستخراج التأشيرات عقب عيد الفطر

الجمعة، 18 يوليو 2014 07:44 م
"التضامن" ترسل بيانات 5600 حاجا لـ"الداخلية" للتأكد من صحة معلوماتهم.. واستبعاد 45 شخصا سبق لهم تأدية الفريضة خلال الـ5 سنوات الماضية.. واستخراج التأشيرات عقب عيد الفطر صورة أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت وزارة التضامن الاجتماعى، بيانات 5600 شخصا من حجاج الجمعيات الأهلية الفائزين بقرعة حج الجمعيات الأهلية، البالغ عددهم 10 آلاف حاج إلى وزارة الداخلية، لمراجعتها والتأكد من صحتها، على أن يتم إرسال باقى بيانات الحجاج خلال الأيام المقبلة، لاستبعاد من عليهم أحكام قضائية، وعلى ذمة بعض القضايا التى تمنعهم من السفر للخارج، وكذلك من سبق لهم الحج خلال الخمس سنوات الماضية، لإتاحة الفرصة لغيرهم من أعضاء الجمعيات للحصول على تأشيرة وفقا لترتيب الأسماء من قائمة الاحتياطى.

وقال أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تم إرسال بيانات 5600 حجاج الجمعيات إلى وزارة الداخلية، لمراجعتها والتأكد من صحتها، وأنه تم استبعاد 45 شخصا ممن سبق لهم الحج خلال الـ5 سنوات الماضية وسيتم استبدالهم من الأسماء الموجودة فى قائمة الاحتياطى، وفقًا لترتيب الأسماء بكل منطقة.

وأوضح "عبد الموجود"، أنه سيتم استخراج التأشيرات عقب عيد الفطر المبارك، إضافة إلى التعاقد على مساكن احتياطية لاستخدامها فى حالة الطوارئ، ومراعاة تسكين أبناء المحافظة الواحدة فى الفندق نفسه، مع مراعاة تناسب سعة الفنادق مع الأعداد، وتخصيص الأدوار السفلية لكبار السن والمشرفين، وتوفير كل الخدمات للحجاج للتيسير عليهم فى أداء المناسك، لافتًا إلى اختيار مشرف لكل 47 حاجًا، وتخصيص 5% من تأشيرات حجاج الجمعيات الأهلية، البالغ عددهم هذا العام 10 آلاف تأشيرة فقط للحالات الإنسانية بكل محافظة.

وأشار المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة، إلى أنه تم اختيار المشرفين وفقًا للمعايير والضوابط، على أن يكون 50% منهم ممن سبق لهم الحج، لتمتعهم بالخبرة التى تؤهلهم لخدمة الحاج خلال تأدية مناسك الفريضة، لافتًا إلى أنه تم مخاطبة جميع المحافظات بشأن قواعد حج الجمعيات لهذا العام، وأنه تم اختيار الحجاج بالقرعة الإلكترونية لتحقيق مبدأ الشفافية بين الجميع.

وأشار إلى أنه سيتم نقل أمتعة الحجاج من الفنادق إلى المطارات بالمملكة العربية السعودية، وفى حدود الأوزان، وأن بعثة الوزارة ستقوم بتلقى أى شكاوى أو مقترحات من حجاج الجمعيات على مدار 24 ساعة خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية، وسيتم الأخذ بالتيسيرات الشرعية التى تخفف من معاناة الزحام الشديد التى تحافظ على أرواح الحجاج بالمشاعر المقدسة المحددة زمانا ومكانا، إضافة إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة الأوقاف لمد البعثات بالوعاظ لتوعية الحجاج بمناسك الحج.

من جانبها أصدرت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، تعليمات بشأن اتخاذ كل الإجراءات لتذليل أى عقبات تواجه الحجاج خلال تأدية المناسك، إضافة إلى تفادى المشاكل التى واجهتهم العام الماضى، مع تحسين مستوى الخدمات فى أماكن تأدية المشاعر المقدسة.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعى اشترطت على مشرفى حجاج "الجمعيات الأهلية"، الذين سيتم اختيارهم لخدمة الحجاج خلال تأدية المناسك، دفع مبلغ 5 آلاف جنيه، كتأمين قبل سفرهم إلى المملكة العربية السعودية، على أن يستردوها عقب العودة من الحج، شريطة عدم تقصيرهم فى خدمة الحجاج، إضافة إلى تحميلهم نفقات التأشيرة حال تقصيرهم فى الخدمة.


موضوعات متعلقة:

السعودية تمنع السيارات الدبلوماسية من التنقل بين مناطق الحج بدون تصريح










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة