بما فى ذلك إيران وإسرائيل..

مسئول إيرانى يطالب بإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

الأحد، 13 يوليو 2014 12:42 م
مسئول إيرانى يطالب بإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية مفاعل نووى - صورة أرشيفية
كتب وائل ربيعى ـ هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المفاوض الإيرانى السابق فى الملف النووى، سيد حسين موسافيان، أن اتفاق P5+1 مع طهران قد يؤدى إلى منطقة خالية من الأسلحة النووية فى الشرق الأوسط.

وفى مقال ينشر اليوم فى مجلة "كايرو ريفيو" للشئون الدولية، يقول موسافيان إن قوى العالم عليها "مسئولية أخلاقية" للتوصل لاتفاق مع إيران لمنع انتشار الأسلحة النووية. وحذر من أن الفشل قد تكون له عواقب وخيمة، مثل إجبار إيران على الانسحاب من اتفاقية منع حظر انتشار الأسلحة النووية، أو حتى الحرب.

وعلى ذكر المجهود "المبشر" بعد أكثر من عقد من المفاوضات الفاشلة، قال موسافيان أن التوصل لحل فى الأزمة النووية الإيرانية قد يصبح "نموذجا للتعامل مع بلاد أخرى بدون احتمال الفشل وهى خطوة هامة تجاه منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط."

وأضاف أنه بمجرد توصل المجتمع الدولى لاتفاق مع إيران "لابد حينئذ أن يجبر إسرائيل على التوقيع على اتفاق حظر انتشار الأسلحة النووية وتفكيك ترسانتها."
موسافيان باحث فى كلية وودرو ويلسون للشئون العامة والدولية فى جامعة برينستون، والمتحدث السابق باسم الفريق المفاوض فى الملف النووي، كما عمل سفيرا لبلاده فى ألمانيا، ويُنشر مقال موسافيان فى عدد صيف 2014 من كايرو ريفيو، ويقول فيه أن التحديات التى تواجه التوصل لاتفاق النهائى مع إيران تتضمن خلافات بشأن مفعل أراك للماء الثقيل، وقدرة برامج التخصيب الإيرانية، ودرجات الشفافية. كما قال أن أحد أهم التحديات هى الإصرار الأمريكى على تقديم طهران لتنازلات تتعدى متطلبات اتفاقية حظر انتشار السلاح النووي، فى حين لن تقبل طهران بالتمييز المتعمد. وللطمأنة بشأن احتمالات الاستخدام العسكرى للبرنامج النووى الإيراني، قال أن إيران قد توافق على جدول زمنى محدد لتمنح الوكالة الدولية للطاقة الذرية "إذن دخول ممنهج".
وقال موسافيان إنه فى الاتفاق الأخير، قد تقبل إيران ببعض الحدود فى برنامج التخصيب وتسمح ببعض أعمال التفتيش الجادة. وسيتعين على القوى الدولية ألغاء العقوبات واحترام حق إيران فى الاستخدام السلمى للطاقة النووية، بما فى ذلك التخصيب.
وتابع: "مستقبل نزع السلاح النووى فى المنطقة وما بعدها على المحك. إذا فشلت الدبلوماسية والاتفاقية المؤقتة التى توصلوا إليها فى نوفمبر 2013 فى الوصول إلى حل دائم، سيؤدى ذلك إلى احتدام الخلافات، واحتمال وقوع حرب شاملة وإجبار إيران على الانسحاب من اتفاقية حظر انتشار السلاح النووي."








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة