رشيد يبحث مجالات التعاون الزراعى مع ماليزيا

الإثنين، 11 يناير 2010 09:51 م
رشيد يبحث مجالات التعاون الزراعى مع ماليزيا رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة
كوالالمبور (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحث رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الذى يزور ماليزيا حاليا مع وزير الزراعة والصناعات الغذائية الماليزى نوح بن عمر الاستفادة من الخبرة الماليزية فى إعادة تدوير المخلفات الزراعية خاصة قش الأرز وكذلك تبادل الخبرات فيما يتعلق بالصناعات القائمة على الإنتاج الزراعى.

كما ناقش الوزيران التجربة الماليزية فى التغلب على مشكلة الملكيات الزراعية الصغيرة كما طرحت ماليزيا إمكانية الاستفادة من المزايا التى يقدمها البنك الإسلامى حيث كانت قد استفادت من مشاريع البنك لتمويل المشروعات الزراعية والصناعية.

كما بحث رشيد مع وزير البحث العلمى والتكنولوجيا والابتكار الماليزى مكسيموس اونجكيلى تجربة التعاون مع ماليزيا فى مجال إنشاء المراكز التكنولوجية المتخصصة والتعاون فى مجال تدريب العمالة الصناعية خاصة فى قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والمنسوجات.

وقام رشيد ووفد رجال الأعمال المرافق له بزيارة منطقة شاة علم أقدم منطقة صناعية فى ماليزيا التى تم تنفيذها بنظام المطور الصناعى والتى تقع على مساحة 25 كيلومترا مربعا ويوجد بها شركة بروتون لتصنيع السيارات.

وأوضح مدير عام المنطقة عثمان بن حجى عمر أنه رغم الإدارة الحكومية لهذه المنطقة، إلا أنها تعمل بنظام القطاع الخاص ولا تعتمد على الدعم المالى الحكومى، بل أصبحت تحقق أرباحا وتمثل نموذجا للتعاون بين القطاع الخاص والحكومة وتضم عددا كبيرا من المصانع فى قطاعات الأغذية والصناعات الإلكترونية والأسمنت والكيماويات والمنسوجات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة