خلال استقباله للمهندس رشيد أمس..

رئيس الوزراء الماليزى يدعو مبارك للمشاركة فى المنتدى الاقتصادى الإسلامى

الإثنين، 11 يناير 2010 06:35 م
رئيس الوزراء الماليزى يدعو مبارك للمشاركة فى المنتدى الاقتصادى الإسلامى نجيب عبد الرزاق رئيس وزراء ماليزيا<br>
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد نجيب عبد الرزاق رئيس وزراء ماليزيا بدور الرئيس مبارك وجهوده الفعالة فى إرساء الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط مؤكدا أهمية الدور المصرى فى عملية السلام والحفاظ على الاستقرار والتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.

وقال إن السياسة الحكيمة للرئيس مبارك تمثل حجر الزاوية فى استقرار منطقة الشرق الأوسط وإرساء الأمن والسلام وضمان الحقوق التاريخية للشعب الفلسطينى كما أنها تلعب دورا محوريا فى تجنيب المنطقة مشكلات الحروب والنزاعات العسكرية.

ووجه رئيس الوزراء الماليزى الدعوة إلى الرئيس مبارك للمشاركة فى المنتدى الاقتصادى الإسلامى الذى سيعقد فى العاصمة الماليزية كوالالمبور فى مايو المقبل، جاء ذلك خلال استقباله اليوم، الاثنين، للمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعه والذى يزور ماليزيا حاليا على رأس وفد كبير من رجال الأعمال المصريين.

وأشار رئيس الوزراء الماليزى إلى نجاح الإصلاح الاقتصادى الذى تنفذه حكومة الدكتور أحمد نظيف فى تقليل الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية واستمرار عملية التنمية الاقتصادية والذى تؤكده مؤشرات النمو الإيجابى فى مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأضاف رئيس الوزراء الماليزى بأن بلادة تتطلع إلى تعميق وتوسيع علاقاتها الاقتصادية مع مصر فى شتى المجالات وأن هناك فرصا وآفاقا جديدة لزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة مشيرا إلى أن زيارة المهندس رشيد إلى ماليزيا على رأس وفد من رجال الأعمال المصريين هو الأكبر من نوعه الذى يزور ماليزيا وحجم المباحثات واللقاءات التى سيجريها الوفد المصرى فى ماليزيا يؤكد رغبه البلدين وحرصهما على الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية والثقافية المتميزة التى تربط بين البلدين والشعبين.

كما أشار إلى التنسيق المستمر بين مصر وماليزيا فى مختلف القضايا الإقليمية وفى المحافل الدولية ومنظمه المؤتمر الإسلامى.

ومن جانبه أكد المهندس رشيد أنه لمس تقديرا وحرصا من رئيس الوزراء الماليزى على تكثيف التعاون مع مصر فى كافة المجالات مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدا من التعاون الاقتصادى مع ماليزيا خاصة فى قطاعات الصناعات الغذائية والصناعات المغذية للسيارات ومواد البناء والصناعات الدوائية والبتروكيماويات مشيرا إلى أن مصر تسعى إلى الاستفادة من الخبرات الماليزية المتميزة فى قطاعات الموانئ وخدمات النقل البحرى وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتكنولوجيا المعلومات وتدوير المخلفات الزراعية ، وقال إن هناك فرصا لزيادة الصادرات المصرية للسوق الماليزية.

وواصل المهندس رشيد مباحثاته أمس مع كبار المسئولين فى الحكومة الماليزية حيث بحث مع وزير الزراعة والصناعات الغذائية الماليزى نوح بن عمر الاستفادة من الخبرة الماليزية فى إعادة تدوير المخلفات الزراعية خاصة قش الأرز وكذلك تبادل الخبرات فيما يتعلق بالصناعات القائمة على الإنتاج الزراعى.

كما ناقش الوزيران التجربة الماليزية فى التغلب على مشكلة الملكيات الزراعية الصغيرة كما طرحت ماليزيا إمكانية الاستفادة من المزايا التى يقدمها البنك الإسلامى حيث كانت قد استفادت من مشاريع البنك لتمويل المشروعات الزراعية والصناعية.

كما بحث المهندس رشيد محمد رشيد مع وزير البحث العلمى والتكنولوجيا والابتكار الماليزى مكسيموس اونجكيلى التجربة التعاون مع ماليزيا فى مجال إنشاء المراكز التكنولوجية المتخصصة والتعاون فى مجال تدريب العمالة الصناعية خاصة فى قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والمنسوجات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة