دراسة أمريكية: المشروبات الكحولية مسئولة عن تدمير أهم 5 أجهزة بالجسم.. تضعف عضلة القلب.. تدمر البنكرياس والكبد والكلى.. تسبب السرطان والاكتئاب والهلوسة وفقدان الذاكرة

الإثنين، 07 يوليو 2014 11:00 ص
دراسة أمريكية: المشروبات الكحولية مسئولة عن تدمير أهم 5 أجهزة بالجسم.. تضعف عضلة القلب.. تدمر البنكرياس والكبد والكلى.. تسبب السرطان والاكتئاب والهلوسة وفقدان الذاكرة شخص يتناول الكحول
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "ميديكال نيوز توداى"، على أثار الكحول على المدى الطويل، وأكدت تأثيره السلبى على كل وظائف الجسم، حيث أشارت البحوث إلى أن الإفراط فى استهلاك الكحول يمكن أن يؤدى إلى مجموعة متنوعة من أنواع السرطان المختلفة بما فى ذلك الفم والمرىء والحنجرة والكبد والثدى، كما يمكن أن يسبب أضراراً بالغة لجميع الأجهزة الرئيسية فى الجسم, وحددت هذا التأثير الضار على أهم 5 أجهزة فى حسم الإنسان وهى :

1. القلب

الإفراط فى استهلاك الكحول يؤدى إلى إضعاف عضلة القلب، مما يسبب عدم انتظام تدفق الدم، واعتلال عضلة القلب، حيث يتمدد القلب ويتدلى، كما أن المصابين بمرض اعتلال عضلة القلب الناجم عن الاستهلاك المفرط للكحول يشعرون بضيق التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، والتعب، وتضخم الكبد، والسعال المستمر، ويمكن أن يزيد الكحول أيضا من خطر الإصابة بنوبة قلبية والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم.

2. الدماغ

أكدت الدراسة أن الكحول له تأثير ضار على الدماغ، وذلك عن طريق إبطاء تتابع المعلومات بين الناقلات العصبية، لاحتواء المشروبات الكحولية على الإيثانول والذى يمكن أن يسبب ضرراً كبيراً لمناطق متعددة من الدماغ، كما أن الضرر الذى يصيب الناقلات العصبية يمكن أن يؤدى إلى تغيرات سلوكية ومزاجية مثل الاكتئاب، والقلق، وفقدان الذاكرة، ومع إدمان الكحول وسوء التغذية يمكن أن يؤدى أيضا إلى "متلازمة فيرنيك كورساكوف"، وهذا ما يعنى "بلل الدماغ" أى أن مدمنى الخمر قد يصابون بشكل من أشكال الاكتئاب المصاحب لفقدان الذاكرة، الارتباك، والهلوسة، وفقدان تنسيق العضلات، وعدم القدرة على تشكيل ذكريات جديدة.

3. الكبد

وأوضحت الدراسة التأثير الضار للكحول على كبد الإنسان، وهو من أهم اعضاء الجسم، وهو يرتبط بالهضم السليم للغذاء وامتصاص العناصر الغذائية، والسيطرة على الالتهابات، وتخليص الجسم من السموم، وهناك أكثر من مليونى شخص فى الولايات المتحدة ممن يعانون من أمراض الكبد الناجمة عن استهلاك الكحول المفرط، وتم تصنيف تليف الكبد فى المرتبة الأولى من الأسباب الرئيسية للوفاة بين الأمريكيين فى عام 2009، كما أن هناك حوالى واحدة من كل ثلاث عمليات زرع كبد فى الولايات المتحدة نتيجة لأمراض الكبد الناجمة عن استهلاك الكحول.

4. البنكرياس

أثبتت الدراسة أن الكحول يربك البنكرياس، وهذا يؤدى إلى إرسال الإنزيمات داخلياً بدلا من إرسالها إلى الأمعاء الصغيرة، ويؤدى تراكم الإنزيمات فى البنكرياس إلى الالتهاب فى نهاية المطاف، وهذا الالتهاب، المعروف أيضا باسم التهاب البنكرياس، ويمكن أن يكون عبارة عن هجوم مفاجئ (التهاب البنكرياس الحاد)، وذلك يتضمن أعراضا مثل آلام البطن، الغثيان أو القىء، وزيادة معدل ضربات القلب، والإسهال، والحمى أو التهاب البنكرياس المزمن، والذى يؤدى لاحقاً إلى بطء البنكرياس، مما يؤدى إلى مرض السكرى والموت.

5. الكلي

وأوضحت الدراسة أن الإفراط فى شرب الكحول يؤدى إلى تأثير سيىء جداً على الكلى، ويرجع ذلك إلى أن الكحول مدر للبول ويؤدى ذلك إلى زيادة كمية البول المنتج من الجسم، وعدم قدرة الكلى على القيام بعملها الطبيعى لتنظيم تدفق السوائل من الجسم بما فى ذلك توزيع الصوديوم، والبوتاسيوم، وأيونات الكلوريد، وهذا يمكن بدوره أن يسبب خللا فى توازن تلك المواد بالجسم، وأخيراً يؤدى استهلاك الكحول المفرط إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو السبب الرئيسى الثانى للإصابة بالفشل الكلوى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة