اليوم.. محاكمة مرسى فى قضية سجن "وادى النطرون".. ونظر تجديد حبس 20 إخوانيًا بتهمة التحريض على العنف.. ونظر الطعن على "عمومية المحامين".. ومحاكمة عاطلين بتهمة التحرش بطالبتين بمصر الجديدة

الإثنين، 07 يوليو 2014 06:51 ص
اليوم.. محاكمة مرسى فى قضية سجن "وادى النطرون".. ونظر تجديد حبس 20 إخوانيًا بتهمة التحريض على العنف.. ونظر الطعن على "عمومية المحامين".. ومحاكمة عاطلين بتهمة التحرش بطالبتين بمصر الجديدة الرئيس المعزول محمد مرسى
كتب محمد عبد الرازق - أحمد متولى - أحمد إسماعيل - إيهاب المهندس - محمد المحلاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينطلق اليوم الاثنين قطار المحاكمات، وتنظر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامى، تعديل قرارها بتأجيل قضية اقتحام السجون المصرية أثناء ثورة 25 يناير 2011، والمعروفة إعلاميا بقضية اقتحام سجن وادى النطرون، وتنعقد الجلسة اليوم بدلا من 5 يوليو الماضى كما كان مقررا لها فى السابق، وذلك فى القضية التى يحاكم فيها 131 متهما يتقدمهم الرئيس المعزول محمد مرسى وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين والتنظيم الدولى للجماعة، وعناصر بحركة حماس الفلسطينية وتنظيم حزب الله اللبنانى والجماعات الإرهابية المنظمة.

وجاء قرار تأجيل الجلسة "إداريا" لذات القرار السابق الخاص باستكمال الاستماع إلى أقوال الشهود، نظرا لتزامن انعقاد موعد المحاكمة مع جلسة النطق بالأحكام فى قضية أحداث العنف وقطع الطريق السريع بمدينة قليوب، والتى حوكم فيها 48 متهما أمام محكمة جنايات شبرا الخيمة بمعهد أمناء الشرطة بطره، من بينهم 3 متهمين مشتركين فى قضية "وادى النطرون" وهم كل من محمد بديع المرشد العام لتنظيم الإخوان الإرهابى، والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجى وصفوت حجازى.

يذكر أن قضية قطع طريق قليوب أحيل فيها 10 متهمين إلى فضيلة مفتى الديار المصرية لاستطلاع الرأى الشرعى له فى شأن إصدار حكم بإعدامهم، فى حين ينتظر أن تصدر بقية الأحكام فى شأن بقية المتهمين وعددهم 38 متهما.

فيما حدد المستشار مصطفى خاطر، المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة، اليوم لنظر تجديد حبس 20 متهما من عناصر جماعة الإخوان أمام إحدى غرف المشورة، على خلفية اتهامهم بالتحريض والمشاركة فى أحداث العنف التى شهدتها منطقة مدينة نصر أول، فى مطلع يناير الماضى، وذلك فى حال عدم الانتهاء من فحص القضية أمام جهات التحقيق.

كانت نيابة أول مدينة نصر برئاسة المستشار أحمد شورب، أمرت بحبس المتهمين وباستئنافهم على قرار حبسهم، تم إحالتهم لمحكمة مستأنف مدينة نصر التى رفضت الاستئناف وأيدت حبس المتهمين.

والمتهمون هم: يوسف محمدى بيومى، وأحمد عوض محمد، وعلى عبد القادر على، وعاطف نبيل حسن، وأحمد عبد الناصر بسيونى، ومحمود كمال محمد، وهشام السيد مصطفى، ومحمد عادل حسانين، وجمال السيد محمود، ومحمد محمود محمد خلوصى، ومنصور عبد الرحيم منصور، وعادل محمد محمد إبراهيم، ومصطفى حسين جاد، وأحمد حسانين محمد، ومحمد محمد حسن، وجمال عبد العليم إسماعيل، وأنس منير عبد الفتاح، ومحمد رمضان إبراهيم، وأحمد يحيى محمد، وهشام مصطفى محمد.

وأسندت النيابة إلى عناصر الإرهابية، تهم: "إثارة الشغب والتجمهر والبلطجة والتعدى على قوات الأمن ومقاومة السلطات والانضمام إلى جماعة إرهابية مسلحة، تعمل على خلاف أحكام القانون وتهدف إلى تكدير السلم والأمن العام وإتلاف الممتلكات العامة وحيازة زجاجات مولوتوف حارقة وإحراق سيارات تابعة لقوات الشرطة والتظاهر بدون الحصول على تصريح من وزارة الداخلية".

وكان عدد من عناصر جماعة الإرهابية، قد تجمعوا أمام مسجد السلام بالحى العاشر مطلع الشهر الماضى، وقطعوا الطريق، واشتبكوا مع الأهالى وقوات الشرطة، كما قاموا بإلقاء زجاجات المولوتوف على قوات الشرطة، مما أدى إلى احتراق سيارتين للشرطة، مما دفع قوات الأمن لإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وتمكنت من ضبط المتهمين، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 871 لسنة 2014، وتمت إحالتهم إلى النيابة التى تولت التحقيق.

كما حددت محكمة النقض برئاسة المستشار حامد عبد الله رئيس مجلس القضاء الأعلى، جلسة اليوم لنظر الشق المستعجل فى الطعن بالنقض المقدم من حملة "لا يمثلنى" على زيادات رسوم ودمغات واشتراكات نقابة المحامين.

كما تنظر المحكمة فى بطلان الجمعية العمومية التى عقدها نقيب المحامين سامح عاشور فى الخامس من ديسمبر الماضى، بالتنسيق مع محمد طوسون، أمين عام النقابة، والتى تقررت فيها هذه الزيادات.

ومن المقرر أن تتقدم الحملة بطلب إلى الدائرة التى تحددت لنظر الطعن لتقصير الموعد إلى جلسة أقرب، نظراً لخطورة القرارات المطعون عليها والمخاطر الجسيمة التى ستتعرض لها النقابة، بسبب هذه القرارات التى وصفوها الباطلة وتفعيلا لنص المادة 135 مكرر من قانون المحاماة التى توجب نظر الطعن على وجه الاستعجال.

وتنظر اليوم الاثنين محكمة جنح مصر الجديدة برئاسة المستشار أحمد رشوان وبحضور مينا ناصر وكيل النيابة وأمانة سر أحمد محمود، محاكمة عاطلين بتهمة التحرش بطالبتين والتعدى على مجند مرور أثناء تأدية عمله بمصر الجديدة.

كانت نيابة مصر الجديدة برئاسة المستشار أشرف هلال مدير النيابة وبإشراف المستشار أحمد حنفى رئيس النيابة، قد أحالت عاطلين إلى محكمة الجنح لاتهامهما بالتحرش بطالبتين والتعدى على مجند مرور أثناء تأدية عمله، كما حددت النيابة جلسة الأحد لنظر القضية.

تعود أحداث الواقعة عندما تعرضت طالبتان للتحرش والمعاكسة أثناء سيرهما فى منطقة مصر الجديدة عقب خروجهما من محل ملابس، وعندما تعالت صرخات واستغاثات الطالبتين تحرك نحوهما المجند أحمد فتحى من قوة مرور القاهرة.

وطلب من المتهمين الابتعاد عنهما وعدم معاكستهما، إلا أنهما انهالا عليه بالسباب والشتائم وتمزيق ملابسه، وتدخل المارة الذين تمكنوا من الإمساك بهما وهما "محمد.ع" 26 سنة عاطل "وطارق.أ" 25 سنة عاطل.


موضوعات متعلقة..


جنايات القاهرة تعقد اليوم جلسة محاكمة مرسى فى "اقتحام وادى النطرون"

غداً.. نظر محاكمة عاطلين بتهمة التحرش بطالبتين فى مصر الجديدة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة