"المناضل الثائر" كتاب جديد عن النديم

الأحد، 10 يناير 2010 07:31 م
"المناضل الثائر" كتاب جديد عن النديم كتاب "المناضل الثائر عبد الله النديم.. خطيب الثورة العرابية"
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن المجلس الأعلى للثقافة كتاب جديد بعنوان "المناضل الثائر عبد الله النديم.. خطيب الثورة العرابية" للكاتب عبد المنعم إبراهيم الجميعى.

يشير المؤلف فى مقدمته للكتاب لأسباب اختياره لسيرة حياة النديم، مؤكدا على أن المؤرخين أهملوا النديم أثناء تناولهم للثورة العرابية، موضحا أن الدراسات الخاصة بالثورة وبزعيمها أحمد عرابى طغت على دراسة شخصيات هامة مثل عبد الله النديم.

قسم الجميعى الكتاب إلى 4 أبواب، حوى أولهم 4 فصول تناول فيها الفكر الثورى فى مصر، والتطورات السياسية التى مرت بالبلاد فى عهد الخديوى إسماعيل، وأثر جمال الدين الأفغانى فى التكوين الثورى للرجال الذين حملوا راية الكفاح، ومنهم عبد الله النديم، ويعرض المؤلف فى الفصل الثانى لدور النديم فى تصعيد الحركة الشعبية عندما بدأت الثورة العرابية، كما شرح ظروف انضمامه إلى العسكريين والأحداث التى كان له دور فيها، خصوصا بعد حادث قصر النيل، ومظاهرة عابدين ومواقفه تجاه العرابيين بعد عابدين، ويتناول فى هذا الفصل دور النديم فى إنشاء جمعية الشبان بالإسكندرية لتكون أحد ركائز الثورة.

الفصل الثالث تناول فيه مؤلف الكتاب حدثاً تاريخياً هاماً هو مذبحة الإسكندرية والاتهامات التى وجهت للنديم بتدبيرها، وحريق الإسكندرية وملابساته، وختم المؤلف هذا الباب بقصة اختفائه بعد دخول القوات الإنجليزية إلى القاهرة، وإلقاء القبض على زملائه من قادة الثورة، حيث ظل النديم مختفيا ما يقرب من عشر سنوات.

وفى الباب الثانى من الكتاب، تناول الكاتب سيرة النديم مع الخديوى عباس الثانى، الذى عفا عنه، وسمح له بمزاولة الكفاح مرة أخرى، كما تطرق إلى الدروس الوطنية التى لقنها النديم لمصطفى كامل وأثرها فى تكوينه الخطابى.

الباب الثالث تناول المؤلف مواقف النديم من الدولة العثمانية، وتفضيله للوطنية المصرية عن الولاء لها، والفترة التى قضاها بمنفاه بالآستانة، ولقاءه بأستاذه الأفغانى هناك، كما تطرق الكاتب لموقف النديم السياسى وآرائه عن القومية والوحدة الوطنية والديموقراطية، وختم المؤلف الكتاب بالباب الرابع الذى عرض فيه لمواقف النديم من حركة الإصلاح الاجتماعى والثقافى، حيث أكد فى هذا الباب على رفض النديم لآفات المجتمع المصرى مثل مشايخ الطرق والشعوذة، وبدع الزار، كما اشتمل هذا الباب على أفكار النديم عن إصلاح المهن والحرف، وتنظيم مهن المحاماة وفكره عن إصلاح أحوال الصناعة والصناع.

ولد عبد الله النديم بالإسكندرية عام 1843، وتربى فى أسرة كادحة حيث لعب الفقر دوره فى حياته الأولى وتآزرت العوامل التى أثرت فى دعوته، والتحق بمركز التلغراف فى بنها، ثم استقر بالقاهرة، حيث تردد على المجالس التى كان يجتمع بها رجال الفكر وعشاق الأدب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة