" البلدان السوهاجية" يرجع نسب موحد القطرين إلى سوهاج

السبت، 09 يناير 2010 01:49 م
" البلدان السوهاجية" يرجع نسب موحد القطرين إلى سوهاج غلاف الكتاب
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن سلسلة هوية المكان بالهيئة العامة لقصور الثقافة والتى يرأس تحريرها الروائى إبراهيم عبد المجيد ويدير تحريرها سيد الوكيل كتاب جديد بعنوان "البلدان السوهاجية" للكاتب عبد الله أحمد عثمان.

يؤكد المؤلف فى الكتاب على نسب الملك مينا إلى محافظة سوهاج وذلك لانتمائه إلى مدينة أبيدوس " العرابة المدفونة" مقر عبادة أوزرويس والمكان المقدس لمقابر الملوك، حيث يشير إلى أن الملك مينا أول مصرى سوهاجى قام بتوحيد شطرى النيل فى مملكة واحدة تحت علم واحد وراية واحدة.

ويشير الكاتب فى تمهيد الكتاب إلى أنه قد صادف صعوبات كثيرة فى البحث عن أصول مدينة سوهاج والتعريف بمدنها وقراها، وعائلاتها وأنسابها، مؤكدا على أن ذلك كان سبب تأليف الكتاب.

ويحوى الكتاب 3 فصول تناول فى الأول منها التاريخ والآثار السوهاجية، كما عرض فى الثانى للقبائل والأنساب فى البلدان السوهاجية، وتناول فى الثالث والأخير النظام الإدارى وتطوره عبر العصور، وضمن فى الكتاب ملحقا للرسوم البيانية للأنساب العربية للقبائل العربية التى وفدت واستقرت فى سوهاج ومنها قبيلة طئ التى وفدت من كهلان بن سبأ، وهمدان، ولخم، والأوس والخزرج، وجهينة وبلى من حمير وقبائل هوارة والقبائل القرشية من عدنان، وغيرها من القبائل التى وفدت واستقرت فى سوهاج من شبه الجزيرة العربية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة