"نقيب الصيادلة" 50% من أدوية الشركات الحكومية تحقق خسائر

الثلاثاء، 01 يوليو 2014 03:43 م
"نقيب الصيادلة" 50% من أدوية الشركات الحكومية تحقق خسائر نقيب الصيادلة محمد عبد الجواد
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة، أن 50% من أدوية شركات قطاع الأعمال الحكومية تحقق خسائر، حيث تنتج تلك الشركات 1200 نوع دواء، بينهم 630 مستحضرا تزيد تكلفة إنتاجها عن سعر بيعها للجمهور، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تصل حجم الأدوية التى تحقق خسائر كبرى إلى 800 صنف بنهاية العام المقبل.

وأشار نقيب الصيادلة فى تصريحات صحفية اليوم، إلى ضرورة رفع أسعار جميع الأدوية أقل من 5 جنيهات ورفع أسعار الأدوية التى تتراوح ما بين 5 إلى 10 جنيهات وتثبيتها عند 10 جنيهات لوقف نزيف الخسائر التى تتعرض لها الشركات خاصة التابعة لقطاع الأعمال العام.
وأضاف أن متوسط سعر الأدوية فى الشركات الحكومية لا يتعدى 2.60 جنيه فى حين يصل متوسط السعر فى شركات القطاع الخاص الوطنية 10 جنيهات والشركات الأجنبية إلى 20 جنيهاً.
وأوضح نقيب الصيادلة أنه يجب إعادة تسعير أدوية الفقراء حتى تستطيع الشركات الحكومية التى تغطى ثلث العبوات الدوائية فى السوق المحلية والاستمرار فى الإنتاج.
وحذر من عدم قدرة تلك الشركات على الاستمرار لسنوات فى ظل تدنى ربحيتها بشكل كبير، قائلا "ليس معقول أن تحقق 11 شركة مملوكة للقطاع العام أرباح سنوية لا تتعدى 60 مليون جنيه، فى الوقت الذى تحقق فيه شركة قطاع خاص قوية أرباحا تتجاوز تلك القيمة".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة