"الزراعة": ارتفاع الأرض المنزرعة بالمحاصيل الصيفية لــ3 ملايين فدان.. وتراجع مساحات "الذرة" وارتفاع "الأرز".. ومصدر: عدم فرض رسوم إغراق على واردات الخارج وفشل "الزراعة التعاقدية" يُسبب عزوف الفلاحين

الثلاثاء، 01 يوليو 2014 03:27 ص
"الزراعة": ارتفاع الأرض المنزرعة بالمحاصيل الصيفية لــ3 ملايين فدان.. وتراجع مساحات "الذرة" وارتفاع "الأرز".. ومصدر: عدم فرض رسوم إغراق على واردات الخارج وفشل "الزراعة التعاقدية" يُسبب عزوف الفلاحين صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير رسمى صادر عن شئون المديريات الزراعية بالمحافظات، تراجع المساحات المزروعة بمحصول الذرة الصفراء والبيضاء والرفيعة بالمحافظات، إلى نحو مليون و585 ألف فدان فقط، منها الذرة الصفراء 87 ألف فدان، والذرة البيضاء مليون 498 ألف فدان، من إجمالى 2مليون و800 ألف فدان، تستهدفها الوزارة، ما يؤدى إلى زيادة فاتورة استيراد أعلاف الدواجن من الخارج، لأنها المكون الأساسى لصناعة الأعلاف.

وبررت مصادر مسئولة بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، تراجع المساحات المزروعة بمحصول الذرة الصفراء والبيضاء والرفيعة لفشل منظومة الزراعة التعاقدية على المحصول، مؤكدة أنه حتى الآن لم يتم الاتفاق مع منتجى الدواجن على شراء المحصول من المزارعين، ما أدى إلى تخوف المزارعين من زيادة المساحات المنزرعة، تخوفًا لعدم تسويقه كما حدث العام الماضى، بعد تراجع منتجى الدواجن ووزارة الزراعة عن شراء المحصول بسبب انخفاض الأسعار عالميًا.

وأرجعت المصادر، إقبال المزارعين على التوسع فى مساحات الأرز إلى غياب الرقابة على المحاصيل المنزرعة، وخوف المزارعين من فشل منظومة تسويق الذرة، وعدم وضوح سياسات الزراعة التعاقدية بالنسبة لمحصول الذرة الصفراء والبيضاء، وعدم فرض رسوم إغراق مشددة على واردات الذرة الصفراء من الخارج حتى الآن.

فيما كشف تقرير شئون المديريات، الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، أن مؤشرات زراعة الأرز المتسارعة وفقًا لبيانات الحصر اليومية، التى تقوم بها أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، تؤكد وفقًا لمعدل الزراعة، تتجاوز المستهدف لمليون و72 ألف فدان، مشددًا على أن المساحات المنزرعة حاليًا بلغت مليونًا و56 ألف فدان، وإجمالى المساحات المنزرعة من السمسم والفول الصويا وعباد الشمس والذرة الرفيعة والبصل الصيفى والبطيخ بلغت 290 ألف فدان.

وتابع التقرير، أن زراعات الأرز تتركز فى 8 محافظات؛ هى البحيرة والدقهلية ودمياط وكفر الشيخ والغربية والشرقية والإسماعيلية وبورسعيد،وكالعادة ستشهد 60% من مخالفات الأرز، وأيضًا أزمات الرى التى تصاحب زراعته، وتكدس نحو 18 ألف طن تقاوى ذرة عالية الإنتاجية تتجاوز قيمتها 420 مليون جنيه، نتيجة عدم حسم المزارعين لموقفهم من زراعة الذرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة