وزير إثيوبى يدعو إلى تعزيز التكامل بين دول شرق إفريقيا فى مجال الطاقة

الأحد، 29 يونيو 2014 02:15 ص
وزير إثيوبى يدعو إلى تعزيز التكامل بين دول شرق إفريقيا فى مجال الطاقة صورة أرشيفية
أديس أبابا (الأناضول)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة المياه والرى والطاقة الإثيوبية، إن أديس أبابا تبذل الجهود الرامية للتكامل فى مجال الطاقة الكهربائية بين دول شرق أفريقيا لتعزيز الفوائد الاقتصادية من خلال القدرة على توليد الطاقة.

وأكد وزير المياه والرى والطاقة الإثيوبى ألمايهو تجنو فى تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية، أمس السبت، على أن التكامل بين دول شرق أفريقيا فى الطاقة يعزز العلاقات بينهم.

وقال تجنو، إن جهود التكامل ستكون محورا فى استقرار المنطقة وتعزيز العلاقات السياسية والاجتماعية وفوائد اقتصادية بين الدول، مشيرا إلى تزايد عائدات النقد الأجنبى لإثيوبيا.

وذكر تجنو، أن بلاده حصلت على 32 مليون دولار خلال الشهور التسعة الماضية، مضيفا أن مشاريع الطاقة الضخمة التى تقوم إثيوبيا ببنائها تشهد تزايد الطلب عليها من بلدان المنطقة، معتبرا ذلك من العوامل التى تسهم بدورها فى تعزيز القوة والوحدة بإثيوبيا، وأوضح بأن إثيوبيا فى الوقت الحالى تصدر 100 ميجاوات من الطاقة الكهربائية إلى السودان و 50 ميجاوات إلى جيبوتى.

وقال تجنو، إن وزارته تمدد الخطوط لنقل الطاقة الكهربائية بقوة 200 ميجاوات إلى كينيا، مشيرا إلى إنهاء الأنشطة التحضيرية لتصدير الكهرباء إلى اليمن عبر جيبوتى، وقريبا تزويد جنوب السودان والصومال بالطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن تصدير الطاقة الكهربائية لا يؤثر على تزويد الكهرباء المحلية، مؤكدا على وجود طاقة كافية، وقال الوزير أن إثيوبيا تنتج 2,000 ميجاوات من الكهرباء وإن هذا القدر يغطى الطلب الحالى للبلد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة