لأول مرة بالقومى للبحوث..

علاج الفشل المبكر للمبيض بالخلايا الجذعية

الخميس، 07 يناير 2010 01:24 م
علاج الفشل المبكر للمبيض بالخلايا الجذعية العلماء يتوصلون لعلاج للفشل المبكر للمبيض - صورة ارشيفية -
كتبت شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توصل فريق من الباحثين بالمركز القومى للبحوث إلى إنجاز علمى لأول مرة على مستوى العالم، وهو استخدام الخلايا الجذعية فى علاج مرض الفشل المبكر للمبيضين، وقد أظهرت نتائج البحث ارتفاع نسبة فاعلية هذه الطريقة من العلاج ونجاحها بنحو 95%.

ويقول الدكتور أسامة عزمى رئيس قسم الصحة الإنجابية بالمركز، إن البحث الذى تم إجراؤه على حيوانات التجارب تمكن من استعادة المبيضين لنشاطهما بفاعلية كبيرة بعد حقن حيوانات التجارب بخلايا جذعيه من حيوانات أخرى سليمة.

ويساعد هذا العلاج فى الحد من الأضرار الناتجة عن هذا المرض، الذى يؤدى إلى فقدان المبيضين أداء الوظيفة الطبيعية لهما، قبل أن تبلغ المرأة سن الأربعين، ويؤدى حدوث هذا الفشل الوظيفى للمبيضين إلى عدم القدرة على إنتاج البويضات اللازمة للحمل، كما تعانى السيدة المصابة به من قلة الكميات اللازمة من هرمونات الأنوثة، وخاصة هرمون الاستروجين وهو ما يعنى احتمالات حصول العقم وعدم القدرة على الإنجاب، إضافة إلى عدد من الاضطرابات الأنثوية الجسمية وتدهور الحالة النفسية والشعور بالاكتئاب.

ويشير الدكتور عزمى إلى وجود فارق بين البلوغ المبكر لسن اليأس الذى تتوقف فيه الدورة الشهرية من جهة، وحالات الفشل المبكر للمبيضين من جهة أخرى والذى يمكن أن يحث فيه دورات شهرية غير منتظمة، قد يحدث خلالها حدوث حمل.

وينتج الفشل المبكر للمبيضين للعديد من الأسباب، مثل حدوث خلل فى عمل الكروموسومات، وهى الصبغات الوراثية للجسم، أو حدوث خلل فى الهرمونات التى يفرزها الجسم، وكذلك التعرض للعلاج الكيميائى والإشعاعى بالنسبة لمرضى السرطان، أو تعرض السيدة لدخان السجائر أو المبيدات الحشرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة