يقام فى شهر نوفمبر المقبل...

"الشارقة الدولى للكتاب" يستعد لمؤتمر مع جمعية المكتبات الأمريكية

السبت، 28 يونيو 2014 02:15 م
"الشارقة الدولى للكتاب" يستعد لمؤتمر مع جمعية المكتبات الأمريكية معرض الشارقة الدولى للكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك معرض الشارقة الدولى للكتاب فى المؤتمر السنوى لجمعية المكتبات الأمريكية والذى يقام فى الفترة من 26 يونيو الجارى وحتى الأول من يوليو المقبل فى مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد المؤتمر السنوى لجمعية المكتبات الأميركية من أهم الفعاليات السنوية التى يشارك فيها العديد من المختصين والمهتمين فى مجال المكتبات، فضلاً عن نخبة من الناشرين والعاملين فى صناعة الكتاب من جميع أنحاء العالم.

ويمثل الوفد المشارك فى المؤتمر كلا من أحمد بن ركاض العامرى، مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب، وسالم عمر سالم، رئيس قسم التسويق والمبيعات بالمعرض، حيث يسعى الوفد لاستثمار فرصة المشاركة فى هذا الحدث لوضع اللمسات الأخيرة والانتهاء من التحضيرات اللازمة لإقامة المؤتمر المشترك الأول بين معرض الشارقة الدولى للكتاب وجمعية المكتبات الأمريكية، والمزمع إقامته فى الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر المقبل، بالتزامن مع انطلاق فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من المعرض.

وبمناسبة انعقاد المؤتمر، قال أحمد بن ركاض العامرى: "نحن مسرورون جداً لتنظيم هذا الحدث المهم بالتعاون مع نظرائنا فى جمعية المكتبات الأمريكية، وذلك انطلاقاً من إيماننا بالدور الحيوى الذى تضطلع به المكتبات من أجل تعزيز وتشجيع ثقافة القراءة وإنشاء مجتمع قائم على المعرفة"، مشيراً إلى وجود مجال كبير لتعزيز القراءة وبناء المجتمعات المعرفية من حيث عدد المكتبات والخبرات التقنية المتاحة فى منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف العامرى: "نسعى من خلال هذا المؤتمر إلى دعم الجهود الرائعة التى يقوم بها أمناء المكتبات فى هذه المنطقة، وإعطائهم الفرصة من أجل توسيع شبكة علاقاتهم وتطوير مهاراتهم المكتبية، فضلاً عن العمل من أجل رفع مكانة المكتبات وأمنائها بالإضافة إلى تشجيع الأفراد الموهوبين لدخول عالم المكتبات".

وأشار مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب إلى أن الوفد سيقوم بإجراء العديد من الاجتماعات مع أمناء ومدراء المكتبات ونخبة من المختصين والمعنيين فى قطاع المكتبات بهدف دعوتهم للمشاركة فى المؤتمر المقبل والذى يجرى التحضير لعقده فى الشارقة للمرة الأولى بالشرق الأوسط.

ويوفر المؤتمر الذى ستعقد جلساته على مدار يومين عدداً من البرامج المجانية المتنوعة التى تتناول مجموعة واسعة من المواضيع والقضايا المهمة التى تخص أمناء المكتبات العامة، والأكاديمية، والمدرسية، والحكومية، والخاصة، حيث يقدم هذه البرامج نخبة من خبراء المكتبات من المنطقة ومن الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أخرى.

كما يوفر المؤتمر فرصة مهمة لأمناء المكتبات من جميع أنحاء المنطقة للتواصل وتبادل أفضل الممارسات،ويمنحهم فرصة زيارة معرض الشارقة الدولى للكتاب فى دورته المقبلة والذى سيقام فى الفترة مابين 5-15 نوفمبر 2014.

وتعد جمعية المكتبات الأمريكية من أقدم وأكبر الجمعيات المكتبية فى العالم، وهى تُعنى بتطوير وتحسين خدمات المكتبات والمعلومات، إضافة إلى تطوير مهنة المكتبات من أجل تعزيز التعلّم وضمان وصول جميع الناس إلى المعلومات. وتضم الجمعية 58 ألفاً فى عضويتها، معظمهم من أمناء المكتبات، كما تضم أيضاً فى عضويتها ناشرين ومهتمين بمجال عمل الجمعية.

ويعتبر معرض الشارقة الدولى للكتاب واحداً من أكبر معارض الكتب فى العالم وأشهرها فى العالم العربى، كما يعد الحدث الثقافى الأهم فى المنطقة. ويستقطب معرض الشارقة الذى تحول إلى مهرجان أدبى أكثر من 1000 ناشر من 53 دولة، كما يستقطب أكثر من مليون زائر خلال فعالياته التى تستمر لمدة 11 يوماً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة