جزىء جديد من الفطريات للقضاء على البكتريا المقاومة للعقاقير

السبت، 28 يونيو 2014 02:02 ص
جزىء جديد من الفطريات للقضاء على البكتريا المقاومة للعقاقير صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كما بدأت المضادات الحيوية باستخدام البنسلين المستخلص من فطر عفن الخبز، فإن عصر ما بعد المضادات الحيوية، سينتهى بنوع جديد من الفطريات يمكنه القضاء على البكتريا المقاومة للعقاقير.

تحذر منظمة الصحة العالمية منذ فترة من بداية عصر ما بعد المضادات الحيوية التى يمكن فيه أن يموت الفرد من عدوى بكتيرية خفيفة، نتيجة لنشوء سلالات من البكتريا المضادة للعقاقير نتيجة سوء استخدام المضادات الحيوية.

لكن وفقا لميديكال نيوز توداى، فإن باحثين من معه بحوث الأمراض المعدية بجامعة ماكماستر فى كندا، اكتشفوا نوعا فى من فطريات التربة تفرز موادا قادرة على إبطال عمل جين معين، أعلنته منظمة الصحة العالمية مسئولا مقاومة كل أنواع المضادات الحيوية فى البكتريا.

يقول بروفيسور جيرى رايت قائد الدراسة الجديدة إن هذا الجين مصدر قلق كبير فى العالم، ليس بسبب أنه مقاوم لكل أنواع المضادات الحيوية المعروفة، بل لأنه يجعل البكتريا المقاومة للعقاقير أكثر مقاومة، وتتسبب فى الإصابة بمجموعة من الأمراض، وقد تؤدى إلى الوفاة فى حين لم يستطع الجسم التغلب عليها.

ويضيف أن فكرة عمل الجزىء الجديد المستخلص من الفطريات، تعتمد على إزالة الزنك من الجين دون إحداث أثر سام فى الخلايا، وهذا يضعف عمل الجين المقاوم، وبالتالى يزيد من قدرة مضادات حيوية معينة فى القضاء عليها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة