رئيس وزراء جيبوتى السابق: الإجماع على عودة مصر للاتحاد الأفريقى يعكس وضعها فى القارة.. ووزير إثيوبى: السيسى يلتقى رئيس وزراء إثيوبيا.. العلاقات بين القاهرة وأديس أبابا تشهد قفزة كبيرة بالفترة المقبلة

الخميس، 26 يونيو 2014 03:41 م
رئيس وزراء جيبوتى السابق: الإجماع على عودة مصر للاتحاد الأفريقى يعكس وضعها فى القارة.. ووزير إثيوبى: السيسى يلتقى رئيس وزراء إثيوبيا.. العلاقات بين القاهرة وأديس أبابا تشهد قفزة كبيرة بالفترة المقبلة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب محمد دالاتا، رئيس الوزراء الجيبوتى السابق، عن رضائه عن قرار مجلس السلم والأمن الأفريقى على مستوى رؤساء الدول، تأييد استئناف عضوية مصر فى الاتحاد الأفريقى.

ونقل موقع "وورد بوليتان"، الخميس، عن دالاتا، العضو فى لجنة رفيعة المستوى خاصة بمصر فى الاتحاد الأفريقى، أنه راضٍ عن قرار المجلس. وأشار إلى أن مهمة لجنته انتهت بعودة مصر إلى الهيئة الأفريقية، واصفًا قرار مجلس السلم والأمن بتعليق عضوية القاهرة "سحابة صيف" تم تجاوزها.
وأضاف دالاتا، إن الإجماع الأفريقى على عودة مصر يعكس وضع البلاد فى القارة الأفريقية. وقال إن الأفارقة يتطلعون إلى المساهمات التى يمكن أن تقدمها القاهرة فى حل الصراعات والأزمات فى القارة الأفريقية.

وكان مجلس السلم والأمن الأفريقى قد اتخذ قرارًا بتعليق عضوية مصر، فى أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسى من منصبه، معترضًا على تدخل الجيش فى العملية السياسية. ويتشكل المجلس من 15 دولة أعضاء، بما فى ذلك 5 دائمى العضوية وهو "نيجيريا وأوغندا وغينيا الأستوائية وموزمبيق والجزائر".

وقال وزير إثيوبى، إن رئيس وزراء بلاده هيلى مريم ديسليجان، سوف يلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، الخميس، فى مالابو، على هامش قمة الاتحاد الأفريقى. وأوضح لوكالة الأناضول، أن القمة تم الاتفاق عليها خلال زيارة وزير الخارجية الإثيوبى لمصر، فى وقت سابق من هذا الشهر.

ووصف الوزير جبر كريستوس، إن اللقاء بين زعيمى البلدين بأنه بداية مرحلة جديدة فى العلاقات بين مصر وإثيوبيا. وأضاف أن العلاقات بين القاهرة وأديس أبابا سوف تشهد قفزة كبيرة فى الفترة المقبلة. وكشف عن أن لجنة وزارية مشتركة بين البلدين، سوف تعقد قريبًا، حيث سيزور وفد دبلوماسى شعبى من إثيوبيا مصر، فيما من المتوقع أن يرد المصريين بزيارة مماثلة.

وشابت التوترات العلاقة بين مصر وإثيوبيا، فى السنوات الأخيرة الماضية، بسبب إصرار الأخيرة على بناء سد لتوليد الكهرباء على النيل الأزرق، الأمر الذى يهدد حصة مصر من مياه نهر النيل.


موضوعات متعلقة..


الرئيس السيسى يصل قاعة المؤتمرات بسيبوبو لحضور القمة الأفريقية

"السيسى" يلقى كلمة مصر اليوم أمام قمة الاتحاد الأفريقى بمالابو

مصر تعود لأحضان القارة السمراء.. السيسى يرأس وفد البلاد فى القمة الأفريقية.. ويلقى كلمة بالجلسة الافتتاحية.. المشاركة تعزيز لدور القاهرة مع أشقائها.. واعتراف من زعماء أفريقيا بخارطة الطريق و30 يونيو

الأناضول:وفد إسرائيل يغادر القمة الأفريقية بعد احتجاج الوفود العربية

زعماء أفريقيا يتوافدون على "مالابو" استعدادًا لحضور قمة الاتحاد

رئيس نيجيريا يقطع زيارته إلى غينيا لمتابعة الأوضاع الأمنية فى بلاده

"السيسى" يلقى كلمة مصر اليوم أمام قمة الاتحاد الأفريقى بمالابو

قمة الاتحاد الإفريقى تبدأ أعمالها اليوم.. أهم الأخبار المتوقعة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة