تقرير دولى: استقرار معدلات انتشار تعاطى المخدرات فى العالم

الخميس، 26 يونيو 2014 11:42 ص
تقرير دولى: استقرار معدلات انتشار تعاطى المخدرات فى العالم صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة عن استقرار معدلات انتشار تعاطى المخدرات فى كافة أرجاء العالم، حيث بلغ عددهم 243 مليون فرد أى 5 فى المائة من سكان العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاما عام 2012، فى حين بلغ عدد متعاطى المخدرات الإشكاليين حوالى 27 مليون نسمة، أى ما يقرب من 0.6فى المائة من السكان البالغين فى العالم، أو 1 من كل 200 شخص.

وأضاف التقرير - الذى وزعه المركز الإعلامى للأمم المتحدة بالقاهرة اليوم - أن أفغانستان شهدت ارتفاعا فى إنتاج الأفيون، حيث توجد بها أكبر زراعة الخشخاش الأفيون فى العالم، وبلغت نسبة الزيادة فى مساحتها المزروعة 36 فى المائة، أى من 154 ألف هكتار عام 2012 إلى 209 آلاف هكتار عام 2013، فى حين بلغ محصولها 5.500 ألف طن أى ما يصل إلى 80 فى المائة من إنتاج الأفيون العالمى.

كما غطت المساحة المزروعة بخشخاش الأفيون فى ميانمار 57.800 ألف هكتار مواصلة بذلك التوسع فى الزراعة الذى بدأ بعد عام 2006، وشهد العام الماضى انتعاشا فى الإنتاج العالمى للهيروين أيضا إلى المستويات العالية التى شوهدت فى عامى 2008 و2011.

وأفاد التقرير بأن أمريكا وأوقيانوسيا وبعض الدول الأوروبية والآسيوية شهدت متناولى مخدرات يتحولون ما بين الهيروين والمواد الأفيونية الصيدلانية، وهو اتجاه يُمليه إلى حدّ كبير انخفاض الأسعار ويُسر المنال؛ ولكن فى الوقت الذى يتحول متناولو المخدِّرات المرﺗﻬنون لشبائه الأفيون فى الولايات المتحدة من المواد الأفيونية الصيدلانية إلى الهيروين، يستبدل متناولو المخدرات فى بعض الدول الأوروبية الهيروين بشبائه الأفيون الاصطناعية.

وأشار إلى انخفاض التوافر العام للكوكايين فى العالم، مع تراجع الإنتاج من عام 2007 حتى 2012، وظل تناول الكوكايين عالياً فى أمريكا الشمالية، على الرغم من تراجعه منذ عام 2006، وبينما لوحظ أن استهلاك الكوكايين والاتجار به آخذ بالازدياد فى أمريكا الجنوبية، موضحا أن أفريقيا شهدت التناول الناشئ للكوكايين بالفعل، نظرا لزيادة الاتجار عبر تلك القارة، فى حين عرّض ارتفاع القدرة الشرائية بعض الدول الآسيوية إلى تعاطى الكوكايين.

ويبدو أن تناول القنَّب انخفض على مستوى العالم، إلا أن انخفاض الخطر المتصور لتناول القنَّب على الصحة أدى إلى ازدياد فى تناوله فى أمريكا الشمالية.

ومع أنه من السابق لأوانه فهم أثر الأطر التنظيمية الجديدة التى تبيح التناول الترويحى للقنَّب فى بعض الولايات الأمريكية وفى أوروغواى مع بعض القيود، يلتمس المزيد من البشر العلاج من الاضطرابات المتعلقة بتناول القنّب فى معظم مناطق العالم، بما فيها أمريكا الشمالية.

وأضاف أن ضبطيات الميثامفيتامين زادت أكثر من الضعف على مستوى العالم ما بين عامى 2010 و2012 وتوسَّع مجدَّدًا صنع الميثامفيتامين فى أمريكا الشمالية، مع زيادة كبيرة فى عدد مختبرات الميثامفيتامين التى تم تفكيكها فى الولايات المتحدة والمكسيك مشيرا إلى كميات المنشِّطات الأمفيتامينية التى ضُبطت على صعيد العالم بلغت ١٤٤ طناً، ضُبط النصف فى أمريكا الشمالية والربع فى شرق وجنوب شرق آسيا.

كما تضاعف عدد المؤثرات العقلية جديدة غير المنظم فى السوق العالمية إلى أكثر من 348 خلال الفترة من عام 2009 إلى عام 2013، وازداد عدد المؤثِّرات النفسانية الجديدة غير الخاضعة للمراقبة فى السوق العالمى أكثر من الضعف، ليصل إلى ٣٤٨ مادة من عام 2009 وحتى ٢٠١٣.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة