خلال مؤتمر الدلتا الدولى.. البروفيسور دانييل ديمكس أكبر خبراء الكبد بفرنسا: العلاجات الجديدة لفيروس سى فعالة وآمنة.. باريس بها 200 ألف مريض بالفيروس.. وأدوية مركبة أكثر فعالية ستطرح قريبا

الأربعاء، 25 يونيو 2014 09:26 م
خلال مؤتمر الدلتا الدولى.. البروفيسور دانييل ديمكس أكبر خبراء الكبد بفرنسا: العلاجات الجديدة لفيروس سى فعالة وآمنة.. باريس بها 200 ألف مريض بالفيروس.. وأدوية مركبة أكثر فعالية ستطرح قريبا البروفوسير دانيل ديمكس
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد البروفوسير دانييل ديمكس Daniel Dhumeaux أستاذ الكبد بمستشفى هنرى الرابع فى باريس بفرنسا، أن الأدوية الجديدة لعلاج فيروس سى فعالة وآمنة، ولكن لا يزال سعرها يمثل مشكلة.

وقال فى تصريح لـ"اليوم السابع"، على هامش مؤتمر الدلتا الدولى عن العلاجات الجديدة لفيروس سى، والتى ألقى فيها محاضرة تحت عنوان "هل الأدوية الجديدة نهاية لفيروس سى"، إن هناك علاجات جيدة لعلاج فيروس سى ولكن نهاية الفيروس ليست الآن، ولا غدا.. النهاية متوقعة، لأننا لدينا الآن أدوية تستطيع أن تحقق نسبة شفاء تفوق الـ90% والسؤال هل هذه الأدوية ستتوافر فى مصر وكم سعرها ومن يستطيع تناولها من الناس؟".

وأضاف "ففى فرنسا لكى نعالج جميع مرضى فيروس سى والذين يبلغ عدهم 200 ألف مريض فقط يكلفنا 10 ملايين يورو "أى ما يعادل 100 مليار جنيه مصري"، فى حين أن مصر بها حوالى 12 مليون مريض مصاب بالفيروس فكم ستكون تكلفة علاجهم ؟

وقال "أعتقد أن هذه العقاقير ستكون متاحة ومناسبة للنوع الجينى الرابع باستخدام سوفوسبوفير والريبافرين والإنترفيرون، ويمكن الاستغناء عن الإنترفيرون للنوع الجينى الرابع على أن تزيد مدة العلاج إلى 6 أشهر، ويمكن أن نصل إلى نسبة شفاء تصل إلى 90% فقط، ويبقى الـ10% الذين فشلت معهم هذه الأدوية، وعليهم إما انتظار أدوية أخرى مركبة تؤخذ عن طريق الفم فى كبسولة واحدة، وإذا فشلت معهم يمكن إعادة العلاج ولكن باستخدام الإنترفيرون".

وأوضح أن دواء سوفوسبوفير مشترك مع جميع الأدوية الجديدة التى ستظهر فى الشهور المقبلة فيمكن إعطائه مع الليديسبفير فى المستقبل كما يمكن إعطاء دواء آخر مع السوفوسبوفير مثل السيمبريفير أو الدكلاتوسوفير.

وأشار إلى أن المرضى المصريين الذين يعانون من النوع الجينى الرابع الموجود فى مصر يختلفوا عن المرضى فى فرنسا، حيث إن المرضى هناك يتناولون الكحول أو المخدرات، مما يمثل ذلك تدهور أكبر لحالتهم فلا يمكن أن نطبق علاج هؤلاء على المريض المصرى.

وقال إن المستقبل مشرق بالنسبة لمرضى فيروس سى، لأن هناك أدوية طرحتها شركة جيلياد وأدوية أخرى ستطرحها شركة أبفى، وقال لابد أن تستغل مصر التنافس بين الشركتين لتخفيض أسعار الأدوية التى ستطرح، حيث سيتم تصنيع سوفوسبوفير مع الليديبسفير أو سوفوسبوفير مع دكلاتوسوفير أو السوفوسبوفير مع السيمبرفير.

ويرى البروفيسور دانييل ديمكس أكبر خبراء الكبد بفرنسا، أنه من الأفضل بدء العلاج للمرضى الذين ستدهور حالتهم الآن باستخدام دواء سوفو سبوفير مع الريبافيرين، وعدم انتظارهم حتى ظهور الأدوية الأخرى المركبة، لأن ذلك يمثل خطورة على حالتهم وهناك مريض يمكن أن ينتظر.

وينصح مرضى فيروس سى الذين يعانون من السمنة بخفض أوزانهم لأنهم أكثر عرضة أن تتطور حالتهم بسرعة إلى التليف ثم إلى السرطان، لذلك لابد من تخفيض الوزن لكى يستجيب للعلاج ولكى يبطئ من تقدم المرض.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة