مصر تشارك بقمة لجنة توجيه "النيباد" ومراجعة النظراء لتعزيز جهود تنمية القارة

الأربعاء، 25 يونيو 2014 03:41 م
مصر تشارك بقمة لجنة توجيه "النيباد" ومراجعة النظراء لتعزيز جهود تنمية القارة سامح شكرى وزير الخارجية
(أش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اليوم فى مالابو اجتماعات قمة لجنة توجيه المبادرة الجديدة لتنمية إفريقيا "النبياد" والتى تضم فى عضويتها عشرين دولة إفريقية برئاسة الرئيس ماكى سات رئيس السنغال وتتولى فيها مصر منصب نائب الرئيس.

وصرح السفير إبراهيم على حسن ممثل مصر فى لجنة تسيير النيباد- والتى تضم الممثلين الشخصيين لرؤساء جمهوريات الدول العشرين الأعضاء بالنيباد للإعداد للقمة- بأن قمة لجنة توجيه النيباد تكتسب هذه المرة أهمية خاصة فى ضوء الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها والتى ترتبط بشكل مباشر بجهود التنمية الشاملة فى القارة.

وأضاف السفير إبراهيم حسن أن رؤساء الدول ومن ينوب عنهم تناولوا فى البداية مسيرة تنفيذ البرنامج الشامل للتنمية الزراعية فى إفريقيا، والذى انطلق عام ٢٠٠٣ فى القمة الإفريقية فى مابوتو بموزمبيق لزيادة الإنتاجية الزراعية لدول القارة بما يتيح ليس فقط تحقيق الأمن الغذائى لشعوب القارة وإنما أيضا توفير فائض من الحاصلات الزراعية يسمح بتصديره ويتيح بالتالى زيادة عائدات إفريقيا ومواردها لتمويل مختلف المشروعات الانمائية فيها.

وأوضح السفير إبراهيم على حسن أن مصر تقوم بدور أساسى فى هذا المجال باعتبارها المسئولة عن ملف الزراعة والتجارة منذ إطلاق مبادرة النيباد عام ٢٠٠١ وإنها تنوى التأكيد خلال القمة على استعدادها لوضع كل إمكاناتها وخبراتها فى هذا المجال، لخدمة أشقائها الأفارقة والاستفادة من مركز البحوث الزراعية فيها لمساعدة الدول الإفريقية على زيادة إنتاجيتها الزراعية وتحسين التربة والتوسع فى استخدام الأسمدة وغيرها.

وأضاف السفير إبراهيم على حسن أن البند الثانى الذى يبحثه الرؤساء بالبحث يرتبط بتطوير وتحديث البنية الأساسية فى إفريقيا باعتبارها عماد التنمية بالقارة، مشيرا إلى أن مصر تتولى فى هذا السياق مسئولية التوسع فى استخدام نهر النيل لزيادة حجم التبادل التجارى وانتقال الأفراد بين الدول المشاطئة للنهر خلال ربط بحيرة فيكتوريا بالموانئ المصرية على البحر المتوسط
كما تتولى مصر مع جنوب إفريقيا المشروعات الخاصة بمد طريق برى يصل القاهرة بكيب تاون مرورا بالدول الإفريقية شرق ووسط القارة، حيث انتهت مصر بالفعل من استكمال القطاع الذى يربط بين جنوب مصر وشمال السودان.

وأشار إلى أن الرؤساء يبحثون فى قمة النيباد إنشاء ألية للتعاون مع شركاء التنمية والاقتصاديات البازغة وتنفيذ مشروعات التدريب فى مختلف مجالات التنمية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة