ثورة داخل الجماعة الإسلامية.. تصريحات عبود الزمر حول الإخوان وأهمية قبول الدية تثير الجدل.. طارق الزمر: كنت على يقين من فشلهم ولا أتفق مع مخرجاتك.. وصفوت عبد الغنى: لا تمثل الرأى الرسمى للجميع

الثلاثاء، 24 يونيو 2014 08:32 م
ثورة داخل الجماعة الإسلامية.. تصريحات عبود الزمر حول الإخوان وأهمية قبول الدية تثير الجدل.. طارق الزمر: كنت على يقين من فشلهم ولا أتفق مع مخرجاتك.. وصفوت عبد الغنى: لا تمثل الرأى الرسمى للجميع عبود الزمر
كتب محمد إسماعيل وكامل كامل وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحدثت تصريحات عبود الزمر عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، حول انتهاء ولاية "مرسى" وضرورة القبول بالدية ثورة عارمة داخل الجماعة الإسلامية وقياداتها، حيث رفضت قيادات الجماعة تلك التصريحات، فيما أكد خبراء فى الشأن الإسلامى أن تلك التصريحات سوف تحدث أزمة كبيرة داخل الجماعة.
ورد الدكتور طارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية على مقال عبود الزمر الذى أكد فيه أن ولاية محمد مرسى منتهية وأنه لابد من قبول الدية.

وقال "الزمر"، فى تدوينة مطولة عبر صفحته على "فيس بوك": "لا أستطيع إلا أن أقدم تقديرى واحترامى بين يدى تناولى لما نشر على لسان أخى وأستاذى الشيخ عبود الزمر بخصوص ولاية محمد مرسى وتصوره للحل من خلال إشارته للديات".

وأضاف الزمر: "هذا التقدير له أسباب كثيرة أهمها والذى يجب ذكره فى هذا المقام هو أنك عشت ثلاثين عامًا فى سجون مبارك كنت فيها حريصًا كل الحرص على ألا تصدر عنك كلمة واحدة يفهم منها الرضا بهذا النظام الفاسد أو حتى السكوت عليه وكنت تتبرأ من الأخبار الكثيرة التى كانت تنشر عنك وتوحى بغير ذلك".

وتابع: "كما كنت حريصًا على دعم وتأييد الإخوان من داخل محبسك ودعوة الناس إلى انتخابهم وخاصة فى أثناء الانتخابات البرلمانية عامى 2005 و2010 رغم اختلافك معهم ورغم أن ذلك كان يعرضنا فى محبسنا للظلم وكنت لا تسمح لأى ضابط من ضباط مباحث أمن الدولة أن يتناول مرشد الإخوان مهدى عاكف بسوء فى حضرتك وكنت ترد على كل من يقول لك إن الإخوان حريصون على الابتعاد عنك وعدم طرح قضية الإفراج عنك فى مجلس الشعب رغم انتهاء حكمك منذ سنوات ورغم أنهم لن يطالبوا سوى باحترام القانون كنت تقول هذا تقديرهم وله كامل الاحترام بل أنك عاتبت أحد المحامين عنك بشدة لأنه طالب الإخوان مرة فى إحدى الصحف بهذا الطلب وقلت له لماذا تحرجهم؟".

واستطرد: "ورغم علمى بأنك كنت على يقين من فشل الإخوان فى الحكم وهو ما كتبته فى عدة مقالات أيامها وكان من أهم ما جاء فيها هو انكفاء الإخوان على ذواتهم وعدم التفاعل الصحيح مع مقتضيات الدولة والحكم إلا أنى لا يمكن بحال أن أقبل تخريجك الحالى للموقف".

وأردف: "لابد من ضرورة مراجعة الإخوان لمواقفهم ووجوب النصح لهم فلا خلاف فى وجوبه وقد أصبح محل إجماع الحركات الوطنية إسلامية وغير إسلامية وذلك رغم استمرار الأخطاء بل أن وجوبه يتغلظ إذا كانت هذه الأخطاء تضر بالجميع".

وزعم الزمر، أن ما يجرى فى مصر الآن ليس مرتبطًا بحق مرسى فى الرئاسة بقدر ما هو مرتبط بحق الشعب فى اختيار من يحكمه والرضا به.

من جانبه قال الدكتور صفوت عبد الغنى، رئيس المكتب السياسى لحزب البناء والتنمية وعضو مجلس شورى الجماعة إن ما كتبه الشيخ عبود الزمر لا يعبر إلا عن وجهة نظره الشخصية ولا تمثل قطعًا الرأى الرسمى للجماعة الإسلامية سواء مجلس الشورى أو جمعيتها العمومية، وإن مجلس شورى الجماعة الإسلامية يجب أن يصدر بيانًا يوضح فيه ما يجب قبوله وما يتحتم رفضه فى ما قاله الزمر.

فيما قال وليد البرش مؤسس تمرد الجماعة الإسلامية إن عبود الزمر، أطلق الصيحة الأخيرة لإنقاذ الجماعة الإسلامية من مصيرها المحتوم وهو الدفن فى مزبلة التاريخ، وقال لا ولاية لمرسى.

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن تصريحات الزمر استفزت من أسماهم "قادة العنف وأمراء الدم"، لافتًا إلى أن الزمر لم يأت بجديد وقال ما قرره الشعب فى 30 يونيو من أنه لا ولاية لمرسى ولا للإخوان وحلفائهم ولكنه ألقى حجرًا كبيرًا فى مياه الجماعة المتعفنة من كثرة الركود، موضحًا أن عدم استجابة مجلس شورى الجماعة الإسلامية لصيحة عبود الزمر تعنى دق المسمار الأخير فى نعش الجماعة، ويؤدى إلى اندثارها، لافتًا إلى أنها الفرصة الأخيرة للجماعة الإسلامية.

وتابع: "فاض بعبود الزمر الكيل من ممارسات قادة العنف وأمراء الدم بالجماعة فقرر أن يخرج عن صمته ويلقى حجرًا كبيرًا فى مياه الجماعة المتعفنة من كثرة الركود".

وفى سياق متصل قال ثروت الخرباوى القيادى الإخوانى المنشق، إن تصريحات عبود الزمر حول أن مرسى ليس له ولاية وعلى الإخوان تقويم نفسها لن تستجيب لها جماعة الإخوان ولن تأخذ بها، مؤكدًا أن الجماعة لا تسمع إلا نفسها فقط.

وأضاف الخرباوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ما قاله الزمر مجرد رأى لصاحبه، لافتًا إلى أن الجماعة تلقت النصح كثيرًا ولم تستجب، مؤكدًا أن التنظيم الدولى لجماعة الإخوان هو من يسيطر على قرارات جماعة الإخوان.

كان عبود الزمر عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، اتهم جماعة الإخوان بالتهرب من إجراء تقويم حقيقى لمسارها، ومحمد مرسى الرئيس الأسبق لم يعد يمكنه القيام بمهام منصبه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة