أفلام لـ "دوجما 95" بمكتبة الإسكندرية

الثلاثاء، 05 يناير 2010 03:31 م
أفلام لـ "دوجما 95" بمكتبة الإسكندرية الناقد السينمائى سمير فريد<br>
كتب محمود التركى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل مكتبة الإسكندرية فى الفترة من 17-21 يناير الجارى بمرور 15 سنة على "دوجما 95" ذلك التيار السينمائى الذى ظهر عقب تجمع لمخرجى الأفلام تأسس فى كوبنهاجن عام 95، ويهدف إلى تبنى اتجاهات سينمائية خاصة لإنقاذ السينما من تأثيرات التكنولوجية الحالية التى تؤدى إلى خداع الجماهير، حسب وجهة نظر التيار السينمائى.

وتعرض المكتبة فى تلك الاحتفالية بالتعاون مع سفارة الدنمارك بالقاهرة العديد من الأعمال من هذا التيار، وتفتتح التظاهرة بمحاضرة للناقد السينمائى سمير فريد يوم 17 يناير، يعقبها عرض فيلم "الاحتفال" إخراج توماس فينتربيرج وسبق أن حاز جائزة لجنة تحكيم مهرجان "كان" الكبرى عام 1998 والتزم فيه المخرج بصرامة بكل شروط دوجما، وفيلم "البلهاء" إخراج لارس فون ترير، وتعرض فى اليوم التالى أفلام "ميفيوني" إخراج سورين كراج وجاكوبسين و"الملك يعيش" إخراج كرستيان ليفرينج، وتعرض يوم 19 يناير فيلم "الإيطالية للمبتدئين"، إخراج لونى شيرفينج، و"إنسانى حقيقى" إخراج آكى ساندجرين.

أما يوم 20 يناير تعرض فيلم "دوافع كيرا" إخراج أولى كرستيان مادسين، وقلوب كبيرة إخراج سوزان بير، وفى اليوم التالى يتم عرض فيلم "قديم، جديد" إخراج ناتاشا آرثى، و"بين يديك" إخراج آنيت ك. أولسين.

وكان هذا التيار ظهر على أيدى 4 من المخرجين الدنماركيين "لارس فون تريير وسورن كراويا كوبسن وتوماس فينتر بيرك وكريستين ليفرنك" الذين اتفقوا على إبعاد المشاهد عن كل ما هو صناعى، ووضعوا شروطا لأفلامهم البعض رآها متطرفة وآخرون أشادوا بها ومنها أن التصوير يجب أن يتم فى أماكن بعيدا عن الأستوديوهات، وعدم الاستعانة بالديكور ويجب أن يتم التصوير فى المكان الذى توجد فيه عناصر الديكور بشكل طبيعى، ويجب أن تكون الكاميرا طبيعية، عدم استخدام الموسيقى أو المؤثرات الصوتية، عدم استخدام الإضاءة الصناعية والاكتفاء عند الضرورة بلمبة إضاءة واحدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة