بالصور.. فى محلات العطارة.. العرقسوس والكركديه والدوم والخروب وتمر الهندى والسوبيا والياميش أبرز منتجات الشهر الكريم.. وقفزة كبيرة للأسعار بسبب ارتفاع الدولار وتعرض الحاويات السورية للاعتداء

الأحد، 22 يونيو 2014 12:24 ص
بالصور.. فى محلات العطارة.. العرقسوس والكركديه والدوم والخروب وتمر الهندى والسوبيا والياميش أبرز منتجات الشهر الكريم.. وقفزة كبيرة للأسعار بسبب ارتفاع الدولار وتعرض الحاويات السورية للاعتداء محلات العطارة تستعد للشهر الفضيل
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أجواء احتفالية كرنفالية لاستقبال الشهر الكريم فى شوارع وأزقة حى الحسين فى قلب القاهرة القديمة وحوانيتها العتيقة حيث الروحانية الرمضانية وعبق التاريخ التى تمتزج بين أرجائه رائحة جذور المكان بالعطارة وروائح العطور والبخور، وضجيج وزحام الباعة الجائلين من حلى وعطور وملابس شعبية مصرية وهدايا تذكارية تضيؤه فوانيس وأنوار، وتتميز محلات العطارة بموقع الصدارة وسط هذه الأجواء، المعلم درويش هو أحد أقدم العاملين فى هذه المهنة منذ زمن بعيد، استقبلنا بحفاوة وقال لنا: "زمان كنا بنجهز لرمضان قبل٤٠ يوما، والناس ما بتشتريش من هنا أعشاب وعطارة بس لكن بيشتروا ريحه المكان وتاريخه".

وأضاف "درويش" الإقبال على العطارة مستمر طوال السنة لكن رمضان له طابع خاص، فأغلب المترددين على محلات العطارة من ربات البيوت الذين يتهافتون على شراء التوابل والبهارات، وإضافة نكهات خاصة، ولا يمكن الاستغناء عنها، لافتا إلى أن الشتاء من أكثر الشهور التى يزيد بها الإقبال على شراء العطارة للتدفئة، كما يزيد الإقبال فى الشهر الكريم على المشروبات التى تعوض الصائم عن فقد السوائل من جسمه، خلال ساعات الصيام، مثل العرقسوس والكركديه والدوم والخروب وتمر الهندى والسوبيا وقمر الدين وغيرها".

وأشار أن زيادة أسعار العطارة والتوابل يحددها كبار المستوردين، كما ترجع إلى عدة أسباب أخرى ومنها ارتفاع أسعار الدولار، وقلة المحاصيل، فضلا عن تحميل تكلفة تعرض الحاويات السورية المحملة بالياميش والعطارة للاعتداء أثناء خروجها من ميناء سوريا على التجار.

وأكد "الحاج درويش" ـ مبديا دهشته ـ ارتفاع سعر كرتونة قمر الدين بشكل كبير ليصل إلى ٨٠٠ جنيه هذا العام، حيث كانت تباع العام الماضى بـ٣٠٠ جنيه، لتصل سعر اللفة المستوردة بـ٤٠ جنيها، بزيادة تصل إلى الضعف تقريبا عن العام الماضى، كما يتراوح سعر لفة القمر الدين المصرى بين ٥ إلى ١٠ جنيهات.

ويتراوح سعر كيلو الجملة للبندق من ١٠٠ ل ١٢٠ بسبب سعر ارتفاع أسعار الدولار، حيث كان يباع العام الماضى بـ٤٥ جنيه، كما كان يباع كيلو عين الجمل العام الماضى بـ٧٠ جنيها وصل سعره لهذا العام إلى ١١٠ جنيهات، كما يراوح سعر اللوز من٤٠ إلى ٥٠ جنيها على حسب حجم المنتج.

وتراوحت أسعار المشروبات "الكركدية من ٢٤ إلى ٤٠ جنيها، ويصل كيلو الجملة للتمر الهندى لـ٨ جنيهات للفة، ويتراوح سعر الخروب من ١٦ إلى ٢٤ جنيها للكيلو.

وأشار إلى أن ارتفاع الدولار وقلة المحاصيل تؤثر على أسعار بعض العطارة وعلى رأسهم، الفلفل الأسود حيث يتراوح سعر الكيلو للجملة من ٦٠ إلى ٦٥ جنيها، مقارنة بالعام الماضى، حيث كان يباع بـ٤٥ جنيها للكيلو، لافتا إلى أن الأسواق التجارية الكبيرة بدبى والصين والهند، وباكستان من أشهر البلاد التى يعتمد عليها فى استيراد العطارة.

وتابع درويش إن من التوابل التى زادت أسعارها بشكل ملحوظ الحبهان حيث تراوح سعر الجملة من ٨٠ إلى ٩٠ جنيها، وكان يتراوح سعر بيعه العام الماضى من ٥٠ إلى٦٠ جنيها للكيلو، كما وصل سعر كيلو القرنفل لضعف ثمنه حيث يتم استيراده من مدغشقر والهند، ليصل سعره إلى ٨٠ جنيها، بعد أن كان يباع العام الماضى بـ٤٠ جنيها، فضلا عن زيادة أسعار الزعتر، وورق اللاورا، وحبة البركة بشكل كبير معللا غياب وندرة بعض العطارة عن السوق المصرى مثل الزعتر لأن غالبيتها كان يتم استيرادها من سوريا لصعوبة وصول الحاويات لميناء سوريا نتيجة تعرضها إلى عمليات اعتداء.

أما عن أسعار القطاعى لياميش رمضان، وصل سعر البندق والفستق إلى ١٠٠ جنيه، واللوز القلب ب ٩٠ جنيها، وعين الجمل ب ١١٠، والكاجو٩٠، والفول السودانى ١٦ جنيها، والزبيب ب ٢٨ جنيها، والمشمشية ٣٦ جنيها، والقراصيا ٤٠، والتين ١١جنيها للفة.










































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة