مصادر: ارتفاع واردات الهند من النفط الإيرانى 13.5% فى مايو

الأربعاء، 18 يونيو 2014 07:22 ص
مصادر: ارتفاع واردات الهند من النفط الإيرانى 13.5% فى مايو صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت بيانات من مصادر تجارية ارتفاع واردات الهند من النفط الإيرانى 13.5% فى مايو مقارنة مع إبريل بفعل مشتريات قامت بها مؤسسة النفط الهندية أكبر شركة تكرير فى البلاد بعد توقف لثلاثة أشهر.

وتفيد جداول وصول الناقلات وبيانات جمعتها تومسون رويترز أويل أناليتكس أن الهند أكبر مشتر للخام الإيرانى بعد الصين قد استوردت حوالى 255 ألفًا و200 برميل يوميًا من طهران الشهر الماضى بانخفاض 0.6% على أساس سنوى.

ومن المتوقع أن يستورد المشترون الآسيويون نحو 1.25 إلى 1.3 مليون برميل يوميا من النفط الإيرانى فى الأشهر الستة حتى يونيو مع قيام الصين بزيادة مشترياتها قياسًا إلى ما قبل فرض العقوبات المشددة فى 2012.

وأرادت القوى الغربية ألا تزيد صادرات النفط الإيرانى على حوالى مليون برميل يوميًا بموجب اتفاق جنيف الذى دخل حيز التنفيذ فى 20 يناير لكن الاتفاق لم يذكر المكثفات مما أعطى شركات التكرير وطهران فرصة لتجارة الخام الخفيف دون خرق العقوبات.

ويقول مسئولون أمريكيون أن الصادرات الإيرانية التى تزيد على مليون برميل يوميا مازالت فى حدود المسموح لأن معظم الزيادة عبارة عن مكثفات تشتريها الصين واليابان.

وتشترى الهند بالأساس أنواع الخام العادية من إيران بينما تستورد شركة التكرير الخاصة إيسار أويل كميات ضئيلة فحسب من المكثفات.

وزادت مشتريات الهند من النفط الإيرانى فى الفترة من يناير إلى مايو حوالى 38% عن السنة السابقة مع قيام شركات التكرير بزيادة الواردات فى الربع الأول من العام لتحقيق هدف شراء 220 ألف برميل يوميا من الخام من طهران فى السنة المالية التى انتهت 31 مارس 2014.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة