الدكتور خالد يوسف يحذر: الأكواب البلاستيكية تعرضك للتسمم الغذائى

الثلاثاء، 17 يونيو 2014 12:04 ص
الدكتور خالد يوسف يحذر: الأكواب البلاستيكية تعرضك للتسمم الغذائى صورة أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يؤكد الدكتور خالد يوسف أخصائى التغذية على أن هناك بعض التحذيرات والمخاطر التى يجب أخذها بعين الاعتبار قبل استخدام الأكواب والأوانى البلاستيكية.

حيث تتسرب بعض المواد الكيميائية التى تصنع تلك الأدوات، إلى المشروب الذى داخل الكأس، مما يسبب تسمما غذائيا بفعل تفاعل الغذاء أو المشروب وخاصة الساخن مع المواد الكيميائية السامة، وهناك احتمال كبير للإصابة بالسرطان أو أمراض أخرى تفتك بحياة المستهلك. والأخطر من ذلك أن هذه المواد لا تظهر خطورتها فى ذلك الحين بل على المدى البعيد، وذلك حسب آخر الدراسات التى لم تتوصل بعد إلى مرحلة التعميم والتى أكدت أن الأكواب والأوانى البلاستيكية موجهة لاستعمال المشروبات والأغذية الباردة، وغير صالحة لاستعمال أى مشروب ساخن كالقهوة أو الشاى، أو مختلف الأطباق والمأكولات، حيث إن هذه الأوانى لا تحتمل درجة حرارة عالية، وبمجرد تعرّضها لذلك تتحلل تلك المواد الكيميائية وينتج هذا التحلل فى الغالب عند ملامسة الطعام أو الشراب الساخن.
وهذا التلوث الكيميائى الخطير ينتج عنه تسمم الطعام ويجر وراءه العديد من الأمراض.

كما يجب الانتباه إلى عدم تناول الخبز الساخن المعروض فى الحرارة داخل أكياس بلاستيكية، فهو ينتج عنه نفس المخاطر.

وأيضا عادة الاحتفاظ بالزجاجات البلاستكية للمياه المعدنية وإعادة استخدامها، حيث إن العديد من الدراسات فى هذا المجال كشفت أن زجاجات المياه البلاستكية والمشروبات الغازية والعصائر ونحوها تصبح غير آمنة إذا استخدمت لأكثر من مرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة