اجتماع ثلاثى بين ظريف وأشتون وبيرنز فى فيينا

الإثنين، 16 يونيو 2014 09:05 م
اجتماع ثلاثى بين ظريف وأشتون وبيرنز فى فيينا وزير الخارجية الأمريکى ويليام بيرنز
فيينا (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد فى العاصمة النمساوية فيينا اجتماع ثلاثى بين وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف ومساعد وزير الخارجية الأمريکى ويليام بيرنز ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى کاثرين أشتون.

وعقد الاجتماع الثلاثى بعد غداء عمل بين ظريف وأشتون، لتبادل وجهات النظر حول المحاور والقضايا المطروحة فى المفاوضات الرسمية بين إيران ومجموعة 5+1 فى مسار البدء بصياغة نص الاتفاق الشامل، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وقال ظريف فى تصريح للصحفيين اليوم الاثنين بعد اللقاء الثنائى وغداء العمل مع أشتون والذى عقد فى مقر ممثلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية فى فيينا واستغرق نحو ثلاث ساعات، :"سنعقد غدا اجتماعا عاما مع مجموعة 5+1 لمراجعة القضايا المطروحة مرة أخري".

وأضاف :"خلافا لما أعلنته اليوم بأنه لن يکون لنا اجتماع عام فى هذه الجولة من المفاوضات، فقد قررنا أن نعقد صباح غد الثلاثاء اجتماعا عاما مع مجموعة 5+1 وأن نقوم بمراجعة مختلف القضايا".

وقال رئيس الوفد النووى الإيرانى المفاوض، إنه بعد ذلك سوف نكون فى حاجة إلى اجتماعات فنية وثنائية للوصول إلى أساس لکتابة النص المشترك للاتفاق الشامل.

من جهة أخرى ،ذكرت مسؤولة بارزة بالإدارة الأمريكية فى فيينا اليوم أنه لن يتم استعادة العلاقات بين إيران والولايات المتحدة ببساطة عن طريق التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووى الإيرانى.

وقالت المسئولة إنه رغم أن الاتفاق النووى شرط مسبق لإصلاح العلاقات الدبلوماسية فإن سياسات طهران فى الشرق الأوسط ورعايتها للإرهاب وسجل حقوق الإنسان الخاص بها يعد بمثابة حجر عثرة فى طريق المصالحة.

وتابعت مشترطة عدم الكشف عن هويتها:"هناك طريق طويل أمامنا"، وکان الوفد النووى الإيرانى برئاسة وزير الخارجية قد وصل إلى فيينا صباح اليوم للمشارکة فى الجولة الخامسة للمفاوضات النووية مع مجموعة السداسية الدولية.

ومن المقرر أن تستمر المفاوضات النووية التى انطلقت اليوم حتى يوم الجمعة القادمة للبحث فى کيفية صياغة مسودة الاتفاق النهائى بين طهران ومجموعة 5+1 حول القضية النووية الإيرانية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة