بالصور.. رئيس الوفد يلتقى ذوى الإعاقة ويؤكد تبنيه لمطلب زيادة نسبة تشغليهم إلى 10%.. وتعميم لغة الإشارة داخل البرلمان وفى جميع هيئات الدولة.. السيد البدوى: تخصيص باب أسبوعى لمشاكلهم فى جريدة الحزب

الإثنين، 16 يونيو 2014 08:38 م
بالصور.. رئيس الوفد يلتقى ذوى الإعاقة ويؤكد تبنيه لمطلب زيادة نسبة تشغليهم إلى 10%.. وتعميم لغة الإشارة داخل البرلمان وفى جميع هيئات الدولة.. السيد البدوى: تخصيص باب أسبوعى لمشاكلهم فى جريدة الحزب السيد البدوى فى اجتماعه بالمعاقين<br>
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، اليوم الاثنين، بمقر الحزب، اجتماعاً مطولاً مع قيادات المجلس القومى لشئون الإعاقة، بحضور دكتور حسام المساح الأمين العام للمجلس، وقيادات المجلس، وعدد من متحدى الإعاقة من كافة محافظات الجمهورية، وبحضور لجنة ذوى الاحتياجات الخاصة فى حزب الوفد برئاسة محمد إسماعيل.

رحب رئيس حزب الوفد، بالدكتور حسام المساح والحاضرين، وأضاف "عندما كان حسام المساح فى لجنة الخمسين، كان الجميع ينصت وكان الجميع ينتظر ما سيقوله ولم يتوقف حديثه عما يخص ذوى الإعاقة فقط، بل كان خير ممثل للمصريين جميعا فى اللجنة.

وأضاف "البدوى"، "لقد أهملنا جميعا ذوى الإعاقة على مدار 60 سنة، وقصرنا فى حقهم ووجب على الجميع الاعتذار لهم الدولة والشخصيات العامة ورجال الأعمال وكل مهتم بالشأن العام فى هذا المجتمع".

وتابع: "أنا أعتز كثيراً بلقائى بكم اليوم وأقول لكم أن بيت الأمة مفتوح لكم فى أى شىء وكل شىء، مؤكداً على ضرورة الاهتمام بتشغيل ذوى الإعاقة وعدم الاكتفاء بنسبة 5% التى تحتاج إلى حسم فى التطبيق، ولكن يجب أن تكون 10% بحيث نستطيع أن نستوعب العدد الكبير من ذوى الإعاقة، الذى من حقه أن يعمل، وأن يحيا، ومن حقه ان تكون له حياه مثل أى شخص آخر فى المجتمع".

وقال "البدوى": "أنا سعيد وأنا أجلس معكم مع شخصيات قادرة على التحدى، ومواجه الحياة بصدر وقلب مفتوح".

وفى تعقيبه على إحدى المداخلات قال البدوى: "أريد أن أقول أن نظرة المجتمع لذوى الإعاقة، اختلفت لأننا فى سنوات طويلة مضت أهملتكم الدولة وأهملكم الإعلام، ولكن بعد الثورة تغيرت نظرة المجتمع وأصبحت أفضل كثيراً من الشخص السليم بدنياً، ودورنا كأحزاب سياسية، وكذلك المجلس القومى لذوى الإعاقة هو العمل على كيفية إعلاء هذه القيمة، وشدد البدوى، على أن "الوفد" هو سيكون حصن الدفاع عن ذوى الإعاقة.

وتعليقاً على سؤال أخر لأحد الحضور: قال "القانون اليوم يعطى 5% لذوى الإعاقة، وأنا فى الحقيقة مع زيادة نسبة ذوى الإعاقه إلى 10% وهذه مسئولية اجتماعية ملزمة على كل صاحب مال وكل صاحب عمل، ولابد أن تكون ملزمه بالقانون.

وأكد البدوى تأييده لاقتراح عضو الحزب من ذوى الإعاقة محمد إسماعيل، بإعداد مشروع قانون يحدد عقوبة تصاعدية مثل التأمينات الاجتماعية وتكون الغرامة ضخمه جداً، بحيث أن من يتهرب يدفع فوائد ضخمة وغرامة ضخمة والمجلس القومى لذوى الإعاقة يحصل على الضبطية القضائية وسلطة تفتيش على الشركات والتأكد من تعيين ذوى الإعاقة وأيضا الاهتمام بذوى الإعاقة غير قادرين على العمل وأن يكون لهم معاش مناسب.

وأضاف البدوى، لابد أن تدخل لغة الإشارة مجلس النواب لأن مجلس النواب يشرع لكل المصريين ومن ثم تمثيل غير القادرين على الكلام أو السمع، وأن يكون هناك تعليم خاص للصم والبكم من خلال مدارس خاصة تؤهلهم إلى للجامعات.

وأوضح، أن المستشار بهاء أبو شقه، اقترح إنشاء صندوق ضمان اجتماعى لذوى الإعاقه الذهنية، على أن يكون ممول من الدولة ومن خلال فرض ضريبة معينة على بعض المنتجات.

وأشار إلى أن أسرع طريقه للوصول إلى الشارع هى الإعلام، الذى يجب أن يبرز المبدعين من ذوى الإعاقة فى كل مجالات الإبداع الموسيقى والفنى والأدبى، لافتاً إلى أنه عقب شهر رمضان سيكون هناك برنامج خاص بمتحدى الإعاقة.

من جانبه قال الدكتور حسام المساح، أمين عام المجلس القومى لشئون المعاقين، الدكتور السيد البدوى قيمة وقامة وأشكره لأنه وجه أول دعوة للمعاقين للاجتماع فى حزب الوفد.

وأضاف المساح، إخوانى المعاقين جميعاً لهم مطلق الحرية فى اعتناق أفكار أى حزب من الأحزاب السياسية ولقد تفضل د. السيد البدوى بفتح باب العمل الحر للمعاقين، وأؤكد له أنه سوف يأخذ منى عمالة ماهرة وأدعو جميع المواطنين الشرفاء من أصحاب الأعمال إلى التأسى بالدكتور السيد البدوى.

وأضاف، اتفقت مع رئيس الوفد أن يكون فى التحالف الذى يقوده الوفد 8 معاقين فى القوائم على مستوى الجمهورية وسأتعاون مع حزب الوفد فى اختيارهم حتى يكونوا على قدر تمثيلنا وستكون هناك قواعد فى اختيار هؤلاء المرشحين، وأدعو كافة الأحزاب للمساهمة كما فعل حزب الوفد فى الانتقاء من المعاقين لترشيحهم على القوائم.

فيما قال محمد إسماعيل، رئيس لجنة ذوى الاحتياجات الخاصة فى حزب الوفد "إنه بالنسبة للانتخابات سيقوم ذوى الاحتياجات الخاصة بترشيح شخصيات للحزب لخوض الانتخابات ولكن بشروط معينة.

وفى نهاية اللقاء، أعلن السيد البدوى، عن تعيين عدد من متحدى الإعاقة فوراً فى شركاته بالتنسيق مع د.حسام المساح، كما أعلن عن تخصيص باب أسبوعى لمتحدى الإعاقة فى جريدة الوفد، وطلب أثناء الاجتماع من مجدى سرحان رئيس تحرير جريدة الوفد، تخصيص هذا الباب لمتحدى الإعاقة أسبوعياً.

وقرر البدوى، التكفل بإنشاء صيدلية لمتحدى الإعاقة فى المجلس القومى لشئون المعاقين وإمدادها دائماً بالأدوية اللازمة، بالإضافة إلى تبنيه فكرة طرح قانون الإعاقة على مجلس النواب بحيث يكون ذلك تنفيذاً للدستور.

كما قرر البدوى، تنظيم دورة فى معهد الدراسات السياسية بحزب الوفد لذوى الاحتياجات الخاصة، على أن يقوم المجلس القومى لشئون الإعاقة بإرسال المدرسين، وستكون هذه الدورة مجانية مع مكافآت مالية منه شخصياً للدارسين وقد أكدت الدكتورة كاميليا شكرى مديرة المعهد، والتى حضرت اللقاء البدء فوراً فى هذه الدورة.

حضر اللقاء أيضا من قيادات حزب الوفد المستشار بهاء الدين أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد أيمن عبد العال السكرتير العام المساعد لحزب الوفد واللواء سفير نور مساعد رئيس حزب الوفد, والدكتورة كاميليا شكرى رئيس معهد الدراسات السياسية بحزب الوفد.


























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة