"الأطباء": عرض قانون يحفظ حقوق المرضى على البرلمان.. أمين النقابة: قواعد لمنع الأخطاء الطبية..وخبراء يطالبون بتفعيل لجان رعاية المرضى.. ويؤكدون: "الصحة" غير قادرة على مراقبة 80 ألف منشأة

الإثنين، 16 يونيو 2014 04:37 م
"الأطباء": عرض قانون يحفظ حقوق المرضى على البرلمان.. أمين النقابة: قواعد لمنع الأخطاء الطبية..وخبراء يطالبون بتفعيل لجان رعاية المرضى.. ويؤكدون: "الصحة" غير قادرة على مراقبة 80 ألف منشأة منى مينا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أسامة عبد الحى، وكيل النقابة العامة للأطباء، أن النقابة بصدد إعداد قانون شامل لحفظ حقوق المرضى لعرضه على البرلمان المقبل، ضمن أربعة قوانين جديدة تنوى النقابة مناقشتها وإقرارها فى الفترة المقبلة، وفى مقدمتهم قانون الكادر والمسئولية الطبية وقانون النقابة الجديد .

وطالب وكيل النقابة العامة للأطباء، خلال ورشة عمل بدار الحكمة حول الرقابة المجتمعية على الخدمة الصحية، إن قانون حماية المريض يحبط فكرة المواجهة بين الطبيب والمريض التى خلقتها نقص المستلزمات الطبية.

وقال الدكتور خيرى عبد الدايم نقيب الأطباء، إن المجتمع صاحب حق فى الرقابة على أداء الخدمة الطبية فى المستشفيات، مشيرًا إلى أن المجتمع يحق له أيضًا صياغة سياسة وآليات تضمن حصوله على خدمة طبية وصحية حقيقية.

فيما أكد الدكتور علاء غنام، مدير برنامج الحق فى الصحة فى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، أن منظومة الصحة الحالية لا تحمى الطبيب والمريض على السواء، مشيرًا إلى أن المنظومة الطبية تعانى من خلل إدارى وفنى، وتضع الطبيب والمريض فى مواجهة مع بعضهما البعض.

وقال إن وزارة الصحة تفتقد أبسط أولويات الحكم الرشيد، مؤكدًا ضرورة وجود مشاركة شعبية فى الرقابة على الخدمة الطبية بالمستشفيات.

وأضاف "غنام" أن المنظومة الطبية تفتقد لأبسط التشريعات التى تساءل الطبيب إذا ما أخطأ فى رعاية المريض، مشيرًا إلى أن المنظومة تفتقد إلى العدالة الاجتماعية فى توزيع القوى البشرية والبنية التحتية والميزانيات من مستشفى إلى آخر.

وطالب وزارة الصحة، بتفعيل لجان رعاية المرضى فى المستشفيات للرقابة على تقديم الخدمة الصحية للمريض والاستماع لشكاوى المرضى، وشدد على أهمية أن يمثل المجتمع 50% من المراقبين فى تشكيل المجلس الأعلى للصحة، مشيرًا إلى ضرورة التأمين على الطبيب ضد الأخطاء الطبية.

وكشف غنام، عن أن طاقة إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة لا تسمح بمتابعة المستشفيات والرقابة على أكثر من 80 ألف منشأة طبية .

من جانبها، قالت الدكتورة منى مينا، أمين عام نقابة الأطباء، إن النقابة بصدد تعديل قانون النقابة لتضمين المواد المتعلقة بلجنة آداب المهنة، ممثلين لمتلقي الخدمات الطبية بالمستشفيات، مشددة على ضرورة وضع قواعد لمنع حدوث الأخطاء الطبية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة