تايم: العلماء يبتكرون تعديلات وراثية على البعوض للقضاء على الملاريا

الأربعاء، 11 يونيو 2014 12:22 م
تايم: العلماء يبتكرون تعديلات وراثية على البعوض للقضاء على الملاريا صورة أرشيفية
كتبت - ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مجلة "تايم" الأمريكية "إن العلماء استطاعوا التوصل إلى طريقة للتغلب على البعوض الناقل لمرض الملاريا، من خلال إجراء تعديلات وراثية على البعوض بحيث ينتج حيوانات منوية، التى تؤدى إلى إنتاج الذكور دون الإناث.

والمعروف أن إناث البعوض هى التى تلدغ الإنسان وتقوم بنقل مرض الملاريا، ولذلك، فإن العلماء يعتقدون أنه لو استطاعوا تخفيض عدد إناث البعوض بدرجة كبيرة، فإن معدل الملاريا سيتراجع أيضا، وفى بحثهم المنشور بمجلة "نيتشر للاتصالات" فإن الباحثين استطاعوا تخليق سلالة معدلة وراثيا من البعوض والتى تنتج 95% من الذكور.

وتشير الصحيفة على أهمية النتائج لأن العلماء هم أول من تدخلوا فى تحديد جنس البعض، ويمكن أن تكون استراتيجيتهم ناجحة فى القضاء على الملاريا، والتى لا تزال مرضا فتاكا فى منطقة جنوب الصحراء الكبرى فى إفريقيا، وقد أدت وسائل مكافحة الملاريا إلى انخفاض معدلات الوفاة من المرض بنسبة 42%، إلا أن العلماء قلقون من البعوض المقاوم للمبيدات الحشرية.

وقال مؤلف الدراسة روبرتو جاليزى، من قسم علوم لحياة بكلية امبريال لندن، "إن الدراسة لا تزال فى مراحلها المبكرة، لكنه أعرب عن تفاؤله من أن هذا البحث الجديد يمكن أن يؤدى فى نهاية المطاف إلى وسيلة رخيصة وفعالة فى القضاء على الملاريا فى كل المناطق، وأكد أن الهدف هو تمكين الناس من الحياة بحرية دون تهديد بهذا المرض القاتل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة