ضبط 65 مهاجرا فى المغرب إثناء محاولتهم الإبحار إلى اسبانيا

الإثنين، 09 يونيو 2014 03:48 م
ضبط 65 مهاجرا فى المغرب إثناء محاولتهم الإبحار إلى اسبانيا صورة أرشيفية
الرباط (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوقفت عناصر الأمن المغربية المكلفة مراقبة السواحل، 65 مرشحا للهجرة السرية قرابة شاطئ مدينة تطوان شمال المغرب، حسبما أفاد الاثنين بيان رسمى لمحافظة مدينة تطوان.

وبحسب البيان الذى نقلته وكالة الأنباء الرسمية فإن هؤلاء "الأشخاص الذين تم توقيفهم كانوا يستعدون للإبحار على متن قاربين مطاطيين، وقد تم إحباط هذه المحاولة للهجرة غير الشرعية، بفضل يقظة العناصر الأمنية".

اضافة إلى ذلك أوقفت السلطات المغربية الجمعة الماضى، قرب مدينة طنجة، شمال المملكة، 94 مهاجرا غير شرعى كانوا يستعدون للابحار باتجاه السواحل الاسبانية، حسبما اعلن مصدر رسمى مغربى.

ومنذ مطلع العام ازداد تدفق المهاجرين غير الشرعيين من المغرب على مدينتى سبتة ومليلية الاسبانيتين الواقعتين شمال المغرب واللتين تشكلان الحدود البرية الوحيدة بين القارتين الافريقية والاوروبية.

وبداية أيار/مايو أصيب 20 مهاجرا غير قانونى اضافة إلى رجلى امن مغربيين، واعتقلت السلطات الامنية المغربية 669 من أصل 750 مهاجرا حاولوا بالقوة، اجتياز السياج الحدودى لمدينة مليلية الإسبانية شمال شرق المغرب.

ويحاول مهاجرون آخرون بطريقة غير قانونية الوصول إلى اسبانيا عبر مضيق جبل طارق الذى يفصل بين اوروبا وافريقيا، بمسافة تقدر ب15 كيلومترا.

وتعد مدينة طنجة، ومعها مدينة تطوان من أقرب المدن المغربية إلى اوروبا، حيث يمكن رؤية جبل طارق والسواحل الأوروبية بالعين المجردة.

ولقى 15 مهاجرا غير قانونى مصرعهم غرقا بداية شباط/فبراير، بعد اطلاق حرس الحدود الاسبانى أعيرة مطاطية على قواربهم المطاطية، ما جلب على الحكومة الاسبانية انتقادات شديدة من الجمعيات الحقوقية والاتحاد الاوروبى.

ومنذ ذلك الوقت تلقى الحرس الاسبانى على حدود المدينتين أوامر بعدم استخدام الاعيرة المطاطية للتصدى لهجمات المهاجرين غير النظاميين، فيما تضاعفت محاولات هؤلاء المهاجرين لاقتحام السياج فى الفترة الاخيرة.

وأكدت وزارة الداخلية الاسبانية فى تقرير خاص عن الهجرة غير النظامية، صدر بداية 2014، انخفاض الهجرة السرية عن طريق البحر بنسبة 15% مقارنة بسنة 2012.

وبحسب الأرقام الرسمية المغربية، فقد تم خلال 2011 تسجيل 30 محاولة لاقتحام السياج، وارتفعت المحاولات إلى 40 خلال 2013، لكن فى المقابل انخفض عدد مستعملى "قوارب الموت" بنسبة 95% خلال السنوات العشر الأخيرة.

وفى مقابل ذلك تم خلال السنوات الثمانى الأخيرة إرجاع 14 ألف مهاجر من دول جنوب الصحراء فى إطار ما يسمى بالعودة الطوعية، 4000 آلاف منهم بالتعاون والشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة.

ويؤكد المغرب ان ما بين 30 و40 الف مهاجر غير شرعى موجودون حاليا على اراضيه، وقد اعلنت الرباط عن "سياسة جديدة للهجرة" تنص خصوصا على تسوية اوضاع الاف المهاجرين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة