مجلة الفنون الشعبية تحتفى بصفوت كمال

الإثنين، 28 ديسمبر 2009 09:42 ص
مجلة الفنون الشعبية تحتفى بصفوت كمال غلاف المجلة
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفت مجلة الفنون الشعبية التى تصدر عن الهيئة العامة للكتاب فى عددها الثالث والثمانين بالمفكر الراحل صفوت كمال، أحد أكبر علماء المأثورات الشعبية، وذلك بإعادة نشر دراسته حول مفهوم "التواصل" المعنونة بـ "التواصل الثقافى فى الإبداع الشعبى المصرى – مدخل لدراسة المأثورات الشعبية المصرية".

ورصد صفوت كمال فى دراسته مظاهر التغير فى أشكال المأثورات الشعبية، مؤكدًا أن هذه المظاهر هى سمة من سمات هذه المأثورات، فى إشارة واضحة لحيويتها واستمرارها. ويدلل على ذلك بالتطورات التى لحقت بصناعة "الحصير" منذ نشأتها وحتى وقت كتابة الدراسة، وكيف استطاع الإنسان المصرى من خلال إحداث هذه التطورات أن يعبر تعبيرا مباشرا عن طريقته الذاتية فى صنع حضارته.

كما نشرت المجلة مجموعة من الدراسات لعلماء راسخين فى مجال المأثورات الشعبية مهداة إلى روح المفكر الراحل، وتبدأ بدراسة محمد الجوهرى المعنونة بـ"إسهام التاريخ الشفاهى فى خدمة الثقافة العربية"، وتؤكد هذه الدراسة أهمية التاريخ الشفاهى العربى انطلاقا من كون الثقافة العربية فى الأصل ثقافة شفاهية.

ويرصد عبد الحميد حواس، إحدى طرائق إنشاء السيرة الشعبية العربية، وهى "المبدأ الأدائى" الذى يتم فى إطار سياق اتصالى، تتفاعل فيه أطراف وعوامل متعددة تحدد فى النهاية المنتج الكلى: الرواية المؤداة.

ويقدم إبراهيم عبد الحافظ دراسة بعنوان "مناهج دراسة الحكاية الشعبية" يتناول فيها منهج صفوت كمال فى مجال دراسة الحكاية الشعبية بشكل خاص من خلال علاقته بالمناهج العربية والعالمية فى دراسة الحكاية الشعبية، وتعد محاولة صفوت كمال – على المستوى العربى – إحدى المحاولات التى توسع من مجال الحكاية الشعبية لتشمل جميع أنواعها، متفقا فى ذلك مع توجه عبد الحميد يونس.

وتسعى دراسة "بين ثقافة البحر وثقافة الصحراء" لهانى غازى لإبراز الأطر الثقافية التى تعلقت بالبحث الفولكلورى عند صفوت كمال، حيث يمكن مقاربة عالم البحث الفولكلورى عنده بالنظر إلى انشغاله بهاتين الثقافتين، وتتعرض الدراسة إلى مسألة تصنيف الأطر الثقافية التى تضم مباحث الفولكلور، وفاعلية تحديد السمات المميزة لكل إطار ثقافى.

ويعرض هذا العدد مجموعة من الشهادات حول التجربة الإنسانية لصفوت كمال متمثلة فى الأسرة والعمل والحياة الأكاديمية، فيكتب مصطفى كمال وهالة صفوت كمال عن تجربة الحياة الأسرية لصفوت كمال، وحسن حنفى عن تجربته فى الجامعة، وعبد الرحمن أبو عوف عن تأثرات كمال بالحركة الوطنية المصرية، وسمير جابر عن تجربة الجمع الميدانى داخل مركز الفنون الشعبية، وعلى عبد الله خليفة عن طريق العلم الصعب.

ويقدم تيمور أحمد يوسف وسميح شعلان تحية حب للأستاذ. ويتذكر كل من مصطفى الرزاز وعبد الوهاب حنفى وأحمد الليثى تجربة عمله فى هيئة قصور الثقافة. وننتقل مع عبد الرحمن الشافعى إلى تجربة مركز الإبداع الشعبى، ومع حسن سرور نتعرف على مصدر التسامح فى شخصيته.

ومن الشهادات إلى مكتبة الفنون الشعبية التى تقدم فيها عروضا لمجمل إصدارات صفوت كمال، ومنها "مدخل لدراسة الفولكلور الكويتى" عرض محمد حسن عبد الحافظ، و"الأمثال الكويتية المقارنة" عرض إبراهيم شعلان، و"رؤية عربية لدراسة المأثورات الشعبية" عرض أحمد بهى الدين أحمد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة