أمام ديوان "التربية والتعليم" اليوم..

المعلمون المؤقتون يحتجون من أجل"التثبيت"والكادر

الأحد، 27 ديسمبر 2009 02:53 م
المعلمون المؤقتون يحتجون من أجل"التثبيت"والكادر المعلمون المؤقتون يحتجون من أجل "التثبيت" والكادر
كتب حاتم سالم – تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظَّم العشرات من المعلمين المتعاقدين مؤقتاً مع مديريات التربية والتعليم بمحافظات الفيوم وكفر الشيخ والشرقية، وقفة احتجاجية، صباح اليوم الأحد، أمام مقر ديوان وزارة التربية والتعليم لمطالبة الوزير يسرى الجمل بمنحهم عقود عمل مميزة غير مشروطة بترك العمل فى نهاية العام الدراسى.

ورفع المحتجون لافتات كتبوا عليها "أين حقنا فى ظل حديث الحزب الوطنى عن حقوق محدودى الدخل" و"نعمل بالتعليم منذ 20 عاماً ولم تزد مكافآتنا عن 75 قرشا"، كما هتفوا "يا وزير التعليم.. مش عايزين إلا التعيين" و"واحد اتنين.. العقود فين"، وشارك فى الوقفة ممثلون عن حركتى "معلمون بلا حقوق" و"معلمو مصر" ومجموعة "صوت معلمى مصر" والمركز المصرى للحق فى التعليم.

وحدَّد المحتجون، فى بيان لهم أصدروه أثناء الوقفة، قائمة بمطالبهم، وعلى رأسها الحصول على عقود عمل مميزة بحد أدنى من الأجر 300 جنيه شهرياً بدلاً عن مرتباتهم الحالية والتى لا تزيد عن 85 جنيها، على حد قولهم، كما دعوا إلى تعديل قانون الكادر 155 لسنة 2007 بما يضمن للمعلمين الحاصلين على مؤهلات متوسطة خوض اختبارات الكادر.

فيما طالب بعض منهم "التعليم" بالضغط على المديريات بالمحافظات من أجل تخصيص نسبة من عقود العمل المميزة للمعاقين، فى حين أفادت معلمات مادة مجال صناعى من محافظة الفيوم بأنهن وقَّعن على عقود تعيين ثم فوجئوا بفصلهن بعدها بفترة وجيزة دون مبررات.

وأوضح عدد من المعلمين المحتجين أنهم فوجئوا قبل بداية العام الدراسى الحالى بقرارات صدرت من المديريات التعليمية بالفيوم وكفر الشيخ والشرقية تفيد بفصلهم من العمل لعدم حصولهم على مؤهل تربوى عال يتيح لهم خوض اختبارات الكادر، لكنهم طالبوا الوزير يسرى الجمل بالإبقاء عليهم فى وظائفهم طالما أنهم كانوا على رأس العمل أثناء صدور القانون.

من جانبها اعتبرت نبيلة العبد، ممثل عن المركز المصرى للحق فى التعليم، منح معلمى المؤهلات المتوسطة فرصة للحصول على المؤهل العالى التربوى أثناء فترة العمل كمعلمين مساعدين حلاً مناسباً لأزمة معلمى العقود المؤقتة بالمحافظات داعية مسئولى الوزارة إلى الأخذ به وتطبيقه بدءاً من العام الدراسى المقبل.

على الجانب الآخر أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أنَّ حل أزمة معلمى العقود المؤقتة يكمن فى يد المحافظين وليس بيد الوزارة، وقال إنه فى ظل تطبيق أسلوب اللا مركزية فى تثبيت المعلمين بنظام التعاقد المباشر يبقى المحافظ ومدير المديرية التعليمية مسئولين عن توفيق أوضاع المعلمين، لكنه أوضح أن مكتب المتابعة بـ"التعليم" ينسق مع المحافظين لتوفيق أوضاع المعلمين المحتجين.

صرف الكادر للعاملين بالإدارات شرط العودة كمعلمين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة