إنتاج سلالات جديدة من الأرز تتحمل الجفاف

الخميس، 24 ديسمبر 2009 10:35 م
إنتاج سلالات جديدة من الأرز تتحمل الجفاف سلالات جديدة من الأرز تتحمل الجفاف والعطش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن رئيس مركز البحوث الزراعية د.أيمن أبو حديد اليوم، الخميس، أنه يتم حالياً إنتاج سلالات جديدة من الأرز تتحمل الجفاف، وذلك فى إطار اتجاه وزارة الزراعة لتقليل الاحتياجات المائية لمحصول الأرز، وبالتالى توفير نسبة كبيرة من مياه الرى.

وقال أبو حديد، إن باحثين فى قسم بحوث الأرز بسخا بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، قاموا بعمل برنامج يشمل مجموعة كبيرة من التراكيب الوراثية "المستوردة والمحلية"، والتى يتم فيها إجراء التهجين بين الأصناف المتحملة للجفاف والأصناف المحلية ذات المحصول العالى والحساسة للجفاف لنقل صفة تحمل الجفاف إلى بعض الأصناف المحلية عالية الإنتاجية قصيرة العمر.

وتم الحصول على مجموعة من السلالات المبشرة من الأجيال المتقدمة سنة 2006، والتى تم تقييمها لمدة ثلاث سنوات 2007 - 2009 كتجارب أولية تحت ظروف الجفاف.

وأظهرت النتائج المبدئية، أن تلك السلالات سلالات مبشرة، حيث تتحمل الجفاف، وأن كفاءتها لاستخدام مياه الرى عالية بما تتميز به من صفات تؤهلها لذلك، بالإضافة إلى صفات جودة حبوب ممتازة.

وأشار أيمن أبو حديد إلى أن تلك السلالات تنتج من 3 إلى 3.5 طن للفدان مع توفير حوالى 50% من كمية مياه الرى المضافة "3000 م مكعب للفدان" بمقارنتها بالأصناف المنزرعة تحت ظروف الغمر المستمر، والتى تستهلك حوالى 6000 م مكعب للفدان، وجارى تقييم تلك السلالات فى المراحل النهائية تمهيداً لتسجيلها كأصناف جديدة.

وأضاف "أنه سوف يقوم برنامج نقل التكنولوجيا فى الأرز بتجريب تلك السلالات فى التجارب التأكيدية والتجمعات الإرشادية فى حقول المزارعين لتعميمها بعد ذلك على المزارعين كأصناف جديدة تستهلك كميات أقل من مياه الرى دون التأثير على المحصول، وبذلك يمكن التغلب على مشكلة نقص مياه الرى بالنسبة لمحصول الأرز".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة