بالصور.. سكورسيزى فى لقاء جماهيرى بالإسكندرية

الخميس، 24 ديسمبر 2009 03:26 م
بالصور.. سكورسيزى فى لقاء جماهيرى بالإسكندرية سكورسيزى فى مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعاصفة من التصفيق اُستقبل المخرج العالمى مارتن سكورسيزى، بمكتبة الإسكندرية أمس الأربعاء، فى لقاء جماهيرىً نظمته المكتبة، حول صناعة الأفلام كشكل من أشكال الفنون، والعوامل التى أثرت فى أعمال سكورسيزى السينمائية وأفضل أفلامه.

تحدث سكورسيزى عن طفولته وبداياته السينمائية وعشقه لها، وارتباطه بالنجم روبرت دى نيرو كصديق رافقه فى مشواره الفنى، وتحدث عن دور السينما فى سرد الواقع.

قدم مدير مكتبة الإسكندرية سكورسيزى باعتباره من أفضل المخرجين فى العالم، وقال "إن اسمه بالضرورة سيكون فى قائمة أى شخص لأفضل 5 مخرجين"، وأشار المخرج الأمريكى إلى أنه تعلم من المخرج والمنتج روجر كورمان الذى عمل مع نجوم كبار من أمثال جين فوندا، وقال إنه يدين له بتعلم صناعة الأفلام، وتفادى الأخطاء، فكان ينتهى من الفيلم فى 24 يوماً، وبعد أن أعجب بفيلم سكورسيزى "من الذى يطرق بابى؟" عام 1968، أسند إليه إخراج فيلم "غطاء الشاحنة" عام 1972.

وأضاف تعاونت مع دى نيرو لفترة طويلة منذ 1973 فى "مين ستريتز" Mean Streets، و"تاكسى درايفر" Taxi Driver أو "سائق التاكسى"، و"راجينج بول" Raging Bull أو "الثور الهائج" و"جودفيلاز" Goodfellas. موضحا أن فيلم "سائق التاكسي" من أقرب الأفلام إلى قلبه، وهو الذى حقق فى وقت عرضه عام 1976 مليون دولار، لافتاً إلى أنه لم يكن يتوقع له كل هذا النجاح.

وحول ارتباط أفلامه بالمعتقدات الدينية أوضح أنه يحاول التحدث عن فكرة ما تراوده ككاثوليكى، فيقول، أعتقد أن هناك ربا كاملا وإنسانا كاملا، فالفن يتحدث عن الجانب الفكرى والروحى، وقد حاولت أن أركز على الجانب الإنسانى وتجسيد فكرة إنسانية المسيح فى فيلم اسمه (الإغواء الأخير للمسيح) عام 1988، وهو مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب اليونانى العظيم نيكوس كازنتزاكى، بعنوان (الصمت) حيث البطل يشك فى المسيح بشكله التقليدى الذى تروج له الكاثوليكية والفاتيكان، ويخلص إلى ابتداع مسيح خاص به.

وأعرب مارتن سكورسيزى عن اعتقاده بأن السينما يمكنها أن تحقق التواصل بين الشعوب وتصبح بوتقة لتلاقى الثقافات، وأكد المخرج الأمريكى الكبير أنه مطلع على مستجدات السينما العربى، وأنه يتابع السينما الحديثة، كما أنه شاهد معظم أفلام المخرج العالمى المصرى يوسف شاهين، وأشار إلى أنه يتمنى أن يلتقى بصناع السينما العرب ليستمع إليهم ويستفيد منهم.

وحضر اللقاء نخبة من الفنانين المصريين والعرب، وعدد كبير من المخرجين المصريين وعشاق السينما والمهتمين، وأدار اللقاء د. إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية.





































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة