غادة الدرى: أحلم بمراكز تتنافس على خدمة المعوقين

الخميس، 24 ديسمبر 2009 03:14 م
غادة الدرى: أحلم بمراكز تتنافس على خدمة المعوقين غادة الدرى أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس
كتبت سحر الشيمى - تصوير أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"مبلغ رمزى قيمته 8 جنيهات لجلسة مدتها نصف الساعة، وما يزيد على 80 أخصائيا يوفرون خدمة فحص وجلسات تأهيلية لأكثر من 3000 حالة على مدار الشهر"، هذا هو باختصار مركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة التابع لمعهد الدراسات العليا للطفولة، التق اليوم السابع الدكتورة غادة الدرى أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس ووكيل المعهد لشئون الدراسات العليا، ومديرة المركز، التى أكدت أن المركز يقوم على الجهود الذاتية ويتيح العديد من الخدمات بأسعار رمزية.

- من أين جاءت فكرة إنشاء مركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس؟
نظرا لتردد الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة على عيادة الأطفال بمعهد الدراسات العليا للطفولة، ومع تشخيص هذه الحالات واحتياجها لخدمات تأهيل وعلاج فى تخصصات مختلفة مثل تأهيل حركى أو بصرى، جاءت فكرة إنشاء مركز متكامل لتقديم هذه الخدمات فى مكان واحد يوفر على الأسرة المصرية التى تضم من بين أفرادها طفل معاق كثير من الجهد والنفقات وكذلك تسهيلا لمتابعة هذه الحالات وتطوير خطة العلاج طبقا لاحتياج الحالة.

-ما الأقسام التى يضمها المركز؟
هى أكثر من 22 وحدة علاج ما بين تشخيص حالة الأطفال وتأهيلهم، منها وحدة طب الأطفال، والفحص النفسى، وتعديل السلوك، والعلاج الوظيفى، والسمعيات، والرمد، والإرشاد الأسرى، والبحوث، والأنشطة الفنية، ومخ وأعصاب الأطفال، والطب النفسى، والعلاج الطبيعى، والتخاطب، والطب التكميلى، والإرشاد الحركى، وطب الأسنان، والتعليم المستمر وتنمية المهارات.

-هل يقدم المركز خدماته لشريحة معينة من الأطفال المعاقين؟
المركز يستقبل الأطفال المعاقين من جميع المحافظات دون قيد أو شرط، وبغض النظر عن حالتهم الاقتصادية، بالإضافة إلى أنه يضم وحدة بحث اجتماعى تحدد القدرة الاقتصادية للأسر المحتاجة ويتم تقديم الفحص لها والجلسات بالمجان أو بسعر مخفض حسب حالتها.

-هل هناك اتفاقيات مبرمة بين المركز وجهات أخرى؟
هناك العديد من الاتفاقيات بين المركز ومؤسسات طبية وتعليمية مختلفة منها اتفاقية مع وزارة الإنتاج الحربى، والتربية والتعليم، والصندوق الاجتماعى للتنمية، وهيئة التأمين الصحى، والمجلس العربى للطفولة والتنمية لرفع الوعى بمشكلة الإعاقة فى مصر وتبادل الخبرات فى هذا المجال، وهناك تعاون بين مؤسسة مصر الخير وجمعية ويانا، بالإضافة إلى مذكرة التفاهم مع الاتحاد العالمى للعلاج الوظيفى لإنشاء درجة الدبلوم فى هذا التخصص.

- ما أحدث الخدمات بالمركز؟
إنشاء فصول تعليمية للأطفال مرضى "الداون" لتأهيلهم حتى يمكن دمجهم بالمدارس العادية وكذلك برنامج تعليمى لطفل التوحد، بالإضافة إلى إنشاء وحدة لتعليم الكمبيوتر للمكفوفين بحثا عن تكامل الخدمات بالمركز.

- ما الخطوات المستقبلية للمركز؟
العام الدراسى الجديد سوف يشهد افتتاح مبنى بالكامل كبديل للمكان الحالى للمركز، حيث كان ضيق المكان من أكثر الصعوبات التى تواجهنا مما ينتج عنه وجود قائمة انتظار طويلة تمتد لأربعة أشهر حتى يتمكن الطفل من العرض على الاستشارى لتشخيص حالته وتوجيهه للوحدة المناسبة.

وبذلك سيمكننا توفير خدمات أكثر والقضاء على قائمة الانتظار إلى حد ما، بالإضافة إلى تقديم خدمات أخرى مثل العلاج بالموسيقى وبالرسم، والعلاج المائى للأطفال المعاقين حركيا، وقسم الأشعة لرسم المخ ورسم العضلات.

- ما هى طموحات الدكتورة غادة الدرى على المستوى المهنى؟
أحلم بأن يكون هناك العديد من المراكز التى ترعى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة على مستوى محافظات مصر وفى كل البلدان العربية، وأن تتبنى كل مؤسسة تعليمية توفير الخدمات للطفل المعاق على نمط هذا المركز.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة