"الصحة": 13 حالة إصابة مؤكدة بـ"الملاريا الحميدة" فى "العدوة" بأسوان.. والعدوى بسبب سودانيين مقيمين بالقرية.. رش كافة المنازل وردم المياه الجوفية لقتل الباعوض الناقل للمرض

السبت، 31 مايو 2014 05:11 م
"الصحة": 13 حالة إصابة مؤكدة بـ"الملاريا الحميدة" فى "العدوة" بأسوان.. والعدوى بسبب سودانيين مقيمين بالقرية.. رش كافة المنازل وردم المياه الجوفية لقتل الباعوض الناقل للمرض الدكتور عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائى
كتبت دانة الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، المتواجد حاليًا بمحافظة أسوان، أن إجمالى عدد حالات الإصابة المؤكدة حتى الآن بمرض الملاريا فى قرية العدوة بمحافظة أسوان، بلغت 13 حالة، خرجت منهم حالة واحدة من المستشفى بعد شفائها التام من المرض، فى الوقت الذى يتواجد فيه باقى المصابين بالمستشفى لتلقى العلاج اللازم، وحالتهم مستقرة.

وأوضح قنديل أن الإصابات المؤكدة تعد "ملاريا حميدة"، وجميع الحالات مستقرة، موضحًا أن مصدر العدوى هو تواجد سودانيين حاملين للمرض، الذى ينتقل عن طريق نوع من الباعوض متواجدًا فى تلك المنطقة، داخل القرية، مشيرا إلى أن هذا البعوض لا يسبب العدوى بالمرض إلا فى حالة "قرص" شخص مصاب به، عندها تنتقل العدوى من شخص لآخر.

واستطرد قنديل أن وزارة الصحة اتخذت عدة إجراءات منذ ظهور أول حالة إصابة مؤكدة بالملاريا، الأربعاء الماضى، بإرسال فريق من الإدراة العاملة لمكافحة الملاريا وإدارة مكافحة ناقلات الأمراض إلى قرية العدوة بمركز إدفو بأسوان، بصحبة عدد من الأطباء الاستشاريين بمجال الحميات، ويصل عدد المتواجدين بتلك الفرق إلى 121 متخصصًا، لمتابعة المصابين بالمستشفيات وتقديم العلاج اللازم لهم، كذلك توفير الأدوية وإنشاء معمل داخل مستشفى حميات إدفو لفحص جميع الحالات داخل المستشفى.

تتضمن الإجراءات أيضا إنشاء معمل لفحص اليرقات والبعوض، وتقسيم القرية لمربعات للمرور على جميع المنازل وفحص جميع المواطنين المتواجدين بها، كذلك جمع وتصنيف وفحص البعوض المتواجد بالمنطقة، ورش المجارى المائية وردم المياه الجوفية ورش المنازل لمكافحة البعوض، بجانب التثقيف الصحى لأهالى القرية حول أعراض المرض وكيفية الوقاية من العدوى، ورفع درجة الاستعداد فى المستشفيات والوحدات الصحية.

شدد قنديل على أن العمل بتلك الإجراءات مستمر لمدة شهر، لحين التأكد من عدم وجود حالات عدوى جديدة بالمرض، لافتا إلى أن مصر تستقبل سنويًا من 250 لـ300 حالة إصابة بالملاريا لوافدين من دول أخرى، إلا أنها تعد المرة الأولى منذ سنوات طويلة التى تظهر بها حالات إصابة لمصريين مقيمين داخل مصر.

فى الوقت نفسه ترددت أنباء حول توجه الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، غدا الأحد، إلى محافظة أسوان، لتفقد وضع مصابى الملاريا، إلا أن سفره لم يتأكد حتى الآن.

الجدير بالذكر، أن تقرير منظمة الصحة العالمية المتعلق بالوضع العالمى لمرض الملاريا، لعام 2013، لم يشر إلى وجود أى حالات إصابة بالمرض فى مصر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة