التوك شو: فيديو يكشف انطفاء أحد الكشافات الضوئية بعد اختفاء العذراء.. وزير الرى السابق يعترف: إسرائيل ليست هى الوحيدة التى تحاول مساعدة دول حوض النيل من أجل مصالحها الخاصة

الأربعاء، 23 ديسمبر 2009 11:43 ص
التوك شو: فيديو يكشف انطفاء أحد الكشافات الضوئية بعد اختفاء العذراء.. وزير الرى السابق يعترف: إسرائيل ليست هى الوحيدة التى تحاول مساعدة دول حوض النيل من أجل مصالحها الخاصة
إعداد محمود المملوك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بإيقاع خبرى ممتاز، أولى "توك شو" مساء أمس، الثلاثاء، اهتماماً خاصاً لأبرز ما يشغل الرأى العام المصرى هذه الأيام، وسلطت البرامج الضوء على عدد من القضايا الملحة، فاستضاف "الحياة والناس"، الكاتب الصحفى محمد عبد الحافظ نائب رئيس تحرير جريدة "الأخبار"، الذى قام بمغامرة لكشف أسرار الأنفاق المصرية الإسرائيلية، وأثار الجدل حول شرعية الجدار العازل المصرى على حدودها مع إسرائيل، وهو نفس الشىء الذى ناقشه "البيت بيتك" ونقل عن مسئولين مصريين قولهم: "ما تقوم به مصر على الحدود منشآت وليس جداراً عازلاً.. والسرية من صميم الأمن القومى.. وكان ينبغى على الإعلام الفلسطينى عدم فضح الأمر.. وحماس حركة متفككة الفصائل".

وفى الوقت الذى رد فيه القمص صليب متى ساويرس راعى كنيسة مارى جرجس بشبرا، خلال حلقة مساء أمس من "الحياة اليوم"، على ما نشرته اليوم السابع من تشكيك غربى فى ظهور العذراء، نقل "90 دقيقة" زغاريد وفرح المواطنين من المسلمين والأقباط بسبب ظهور العذراء فى شارع شبرا، بينما فجر "القاهرة اليوم" مفاجأة وعرض فيديو يوضح انطفاء أحد الكشافات الضوئية بعد اختفاء السيدة العذراء، فى إشارة إلى أن الأمر قد يحركه أحد الأشخاص، كما استشهد رجال الكنيسة الإنجيلية بأقوال المسيح لتوضيح أن الشيطان يظهر أيضاً فى شكل نور وملاك.

وفى حوار خاص لـ"العاشرة مساءً"، قال البروفيسور جيل كيبل الخبير فى معهد العلوم السياسية فى باريس، الحركات الإسلامية فى مصر فرصتها ضعيفة فى الوصول للحكم لقدرة الأمن على المواجهة، وذلك فى الوقت الذى نفى الدكتور عصام العريان عضو مكتب الإرشاد المنتخب حديثاً وجود خلافات داخل الإخوان ووصف ما يحدث الآن بـ"عدم الحكمة فى إدارة الخلاف"، بينما أكد حسام تمام الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية عدم معرفة أبو الفتوح بموعد الانتخابات بعد إجرائها فى يوم واحد، مما يشير إلى الرغبة فى استبعاده حسبما ذكر "على الهوا".

وبعيداً عن ذلك، اعترف الدكتور محمود أبو زيد وزير الرى السابق لـ"بلدنا" بأن علاقة مصر بدول حوض النيل لم تتغير فى فترة وزارته إلى الأحسن، وأضاف أن إسرائيل ليست هى الوحيدة التى تحاول مساعدة دول حوض النيل من أجل مصالحها الخاصة، ورغم ذلك لا يوجد قلق من تدخلها حتى الآن، لأنها تساند مشروعات تنموية لا تؤثر علينا.

القاهرة اليوم.. البرنامج يعرض فيديو يوضح انطفاء أحد الكشافات الضوئية بعد اختفاء السيدة العذراء فى إشارة إلى أن الأمر قد يحركه أحد الأشخاص.. ورجال الكنيسة الإنجيلية يستشهدون بأقوال المسيح لتوضيح أن الشيطان يظهر أيضاً فى شكل نور وملاك.. وإحدى المشاهدات تنتقد منى الشاذلى على الهوا مباشرة

شاهده محمد عبد الرازق
- الإعلاميان عمرو أديب ومحمد مصطفى شردى يناقشان كيفية مناقشه أعضاء مجلس الشعب للاتفاقيات التى تطرحها الحكومة المتعلقة بالأمور الفنية التى تستوجب وجود متخصصين بالمجالات المختلفة، حيث تساءل أديب عن كيفيه معرفة الأعضاء بصحة الاتفاقية من عدمه وقابليتهم فى التشاور بها فى جلسات مجلس الشعب وذلك فى ظل الاتفاقيات الهامة التى تطرح من قبل الحكومة على المجلس مثل اتفاقيه تصدير الغاز لإسرائيل وحتى لا تتكرر مشكله قضيه سياج، ولفت شردى إلى أنه نظراً لعدم توافر إمكانيات مادية لتعيين مستشارين لمساعدة نواب مجلس الشورى أو أعضاء مجلس الشعب للبت فى قابلية الاتفاقيات المطروحة، يعتمد النواب على ثقافتهم الشخصية والدراسات المطروحة المرفقة بالاتفاقية أو المشروع، حيث إن المشروع لا يطرح مباشرة على الأعضاء، بل يعرض أولاً على عدد من اللجان المتخصصة التى يكون لها مستشارون متخصصون فى جميع المجالات الفنية.

وأكد النائب كمال الشاذلى عضو مجلس الشعب فى مداخله هاتفية، أنه لا مقارنة بين مجلس الشعب المصرى والكونجرس الأمريكى من الناحية المادية، حيث إن الكونجرس يعين لكل نائب عدداً من المستشارين الفنيين الذين يقومون بمساعدته على اتخاذ قراراته، ولكن فى مصر من المفترض فى الوزارة الذى ينتمى لها المشروع، مثل وزارة البترول فى اتفاقيه تصدير الغاز لإسرائيل، عليها أن توفر كافة المعلومات حول هذا المشروع، لكى تتم مناقشاتها والموافقة عليها أو رفضها من قبل الأعضاء.

ومن جانبه كشف محمد أنور السادات وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية فى مداخلة هاتفية أيضاً، أن بعض الاتفاقيات لا تعرض على كل الأعضاء للمناقشة، بل إن هناك بعض الاتفاقيات والتى تكون غاية فى الخطورة، ولكنها للأسف لا تأخذ حقها مثل قضيه سياج وتصدير الغاز الذى لم يعرض على المجلس وطالب بإعادة النظر فى بعض الاتفاقيات التى قد تعرض على المجلس قبل إقراراها بيوم ويتم مرورها مباشره بدون مناقشة.

ولفت محمد أبو العنين رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب فى مداخلة هاتفية أخرى، إلى جزء آخر فى هذه القضية، موضحاً أن الحكومة تقوم بتقديم عروض الشركات التى تقدم أفضل للمشروعات المطروحة التى تخضع لتقييم من الحكومة طبقاً للوضع القائم دولياً والخبرات السابقة المتعلقة بذلك الموضوع، حيث يأتى التصور كاملاً بشروطه للاتفاقية ويعرض على أعضاء المجلس فى جلسة الانعقاد، حيث يكون لهم القبول أو الرفض ويتم التقييم بناء على تلك الخبرات السابقة وطبقاً لآراء مستشارين اللجان المتخصصة.

- أديب يعتبر منع الدكتور نصر حامد أبو زيد المفكر المصرى المعروف من دخول الكويت بعد توجيه الدعوة له إهانة للشعب المصرى كله، والإعلامى الكويتى محمد القحطانى يوضح فى مداخلة هاتفية، أن الحكومة الكويتية تقيم للتيار الإسلامى المتشدد وزناً سياسياً، مستغرباً منع رجل لا يملك سوى أدواته الفكرية من قلم ورأى، متمنياً ألا يتحمل الشعب الكويتى هذه الأخطاء.

الفقرة الرئيسية: هل ظهرت العذراء فى مصر؟
الضيوف: القس بشاى لطفى راعى كنيسة العذراء مريم والملاك ميخائيل بالوراق
القمص صليب متى ساويرس راعى كنيسة مارى جرجس بشبرا
القس نصر الله زكريا مدير المكتب الإعلامى للكنيسة الإنجيلية

قال القس بشاى لطفى راعى كنيسة العذراء مريم والملاك ميخائيل بالوراق، إنه لم يكن موجوداً وقتها فى الكنيسة عندما ظهرت العذراء ولم يتمكن من رؤيتها ولكن عدداً من خدام الكنيسة الموثوق فيهم أكدوا رؤية مشهد التجلى وذكروا أيقونات الظهور، الذى تتمثل فى ضوء أبيض وحزام والرداء السماوى اللون، مشيراً إلى أن التوقيت ليس غريباً ولا يرتبط بأحداث سياسية أو اجتماعية، بل أن وقت الظهور ارتبط عادة بما يسمى "الشهر المريمى"، حيث إنه الوقت الذى تكثر فيه أناشيد الكنيسة الخاصة بالسيدة العذراء ويكثر التسبيح باسمها، وهو الوقت الذى يسبق ميلاد المسيح، حيث الظهور بدأ ليلة الاثنين فى ذلك الشهر، مضيفاً أن جميع الشهود هم شهود عيان رأوا العذراء بأعينهم المجردة، لأن الفيديوهات لا تنقل التفاصيل نظراً لعدم دقتها ولتفاوتها.

ومن جانبه، أوضح القمص صليب متى ساويرس راعى كنيسة مارى جرجس بشبرا، أنه ليس من الغريب أن تظهر العذراء فى مصر، بل الغريب هو عدم ظهورها فى بلد غيرها، حيث كثيراً ما سجل ظهورها فى مصر فى تجليات فردية وجماعية مثلما ظهرت للخليفة هارون الرشيد عند محاولته هدم إحدى الكنائس، مضيفاً أن العذراء من الممكن أن تظهر فى أى هيئة، نظراً لتعدد صورها، مثل العذراء الحزينة أو المتجلية أو العذراء وهى حاملة المسيح، وهذا التعدد لا ينفى ظهورها كما أن كثرة الشهود تؤكد الواقعة، كما أن هنالك عدة ظواهر أخرى ترتبط بالظهور مثل الأجسام البيضاوية التى تظهر فى السماء وقت التجلى الذى يعتقد خطأ أنها حمام طائر فهى أنوار إلهية وليست حماماً، لأن الحمام لا يطير ليلاً.

ونفى ساويرس، أن يكون ذلك عرض ليزر، لأنه لم يكن يوجد ليزر وقت ظهور سنة 1986 وهو حدث موثق فى جميع الكتب الدينية وصدقت عليه الكنيسة ومن أكبر الدلائل على تجليها هو الظهور الروحى لها وتأثيره على مشاهديها، إلا أن عمرو أديب قام بعرض لقطة الفيديو التى تناقلتها أجهزة المحمول فى مكان التجلى ونشرت على المواقع الإلكترونية، تثبت وجود نور ينطفئ لحظة اختفاء العذراء، وذلك بفحص الفيديو لقطة بلقطة، إلا ساويرس أكد أن ذلك شىء عادى وطبيعى فى مثل هذا التجلى.

فيما أوضح القس نصر الله زكريا مدير المكتب الإعلامى للكنيسة الإنجيلية، أن الكنيسة الإنجيلية مقتنعة كلياً بوجود نوعين من التجلى أو الظهور الإلهى المرتبط بالكتاب المقدس، أولهما ظهور له هدف وله رسالة مثل ظهور الملائكة والقديسين، والثانى ظهور كاذب، مدللاً على ذلك بما ذكره المسيح فى الإنجيل، ففى أواخر الأوقات توجد ظهورات كاذبة حيث يستطيع الشيطان الظهور كملاك من "نور"، مؤكداً أن الكنيسة الإنجيلية لا تعترف بهذا الظهور، رغم تمجيدها للسيدة مريم العذراء، وتساءل زكريا: لماذا لا تظهر العذراء فوق إحدى الكنائس الكاثوليكية أو فوق أحد المساجد مع التقدير الكبير الذى يكنه المسلمون لها؟ ولماذا دائماً لحظة الظهور تكون غير مرئية لراعى الكنيسة أو الكهنة المتواجدين؟ معتبراً ما حدث ظاهرة جغرافية وطبيعية تحتاج إلى دراسة علمية دقيقة، لأن من شروط التجلى أن يظهر الشخص بشكل كامل وأن تسمح الفترة برسم ذلك الشخص.

وعقب ساويرس، قائلاً: "إن الظهور لا يحمل رسالة خاصة، بل ينقل رسائل عامة، فظهور الوراق حمل ثلاثة رسائل مثل تذكير الناس بكثرة الصلاة فى الكنيسة، ومن بعدها الكنيسة أصبحت لا تخلو من المصلين، وأيضاً تذكير المصلين بالإيمان، وأخيراً طمأنة المسيحيين وكل المصريين بعدم الخوف وأن يتوحدوا جميعاً، وهو أكبر هدف لظهور العذراء، حيث إن مصر هى البلد الوحيد التى زارتها العائلة المقدسة وبقيت فيها فترة من الزمان.

وقال الأب رفيق جريش مدير المكتب الصحفى بالكنيسة الكاثوليكية فى مداخله هاتفية، إنه مع الاعتراف بظاهرة التجلى ومقتنع كلياً بظهور السيدة العذراء فوق كنيسة الوراق، وأنه حصل على معلومات من أحد مطران الروم الكاثوليك، تؤكد ظهورها أمس من الساعة السابعة مساء حتى العاشرة مساء وقرب أحد المساجد فى منطقة الظاهر وبشكل دائم بجميع التفاصيل وسط شهادة المئات من المسلمين والمسيحيين، بينما أكد القس رفعت فكرى راعى الكنيسة الإنجيلية بشبرا فى مداخلة أخرى إنه لم يرَ ذلك الظهور المزعوم فى شبرا، قائلا "أنا مشفتش حاجة.. أنا لسه راجع من السفر من المحلة"، مشيراً إلى أنه فى القرن الأول الميلادى لم توجد تقنيه التصوير الفوتوغرافى وأن كل ما رسم هو إبداع لفنانين هذا القرن وأن العذراء والمسيح ذاته يتم تناقل صورهم بإبداع الفنانين، حيث يرسم بطباع الفنان وحيث يرسم فى الصين صينيا وفى الهند هنديا فهو غير مقتنع بكل صور العذراء وصور المسيح، كما أكد أنه لا يعترف بالظهور لأن فى الكتاب المقدس قال المسيح، إنه لو قالوا المسيح ظهر فلا تصدقوه.

واستقبل البرنامج عدد من المداخلات الهاتفية، وأثنت إحدى المشاهدات، بتناول أديب لهذه القضية، الدينية الهامة والخطيرة والمؤثرة وعدم التعامل معها باستهزاء أو سخرية مثلما فعلت الإعلامية منى الشاذلى، التى قالت إن بعض الثعابين تجلت فى المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الأزهر، فى إشارة سخرية إلى تجلى السيدة العذراء مريم دون احترام لمشاعر المسيحيين.

البيت بيتك.. مسئولون مصريون: ما تقوم به مصر على الحدود منشآت وليس جداراً عازلاً.. والسرية من صميم الأمن القومى.. وكان ينبغى على الإعلام الفلسطينى عدم فضح الأمر.. وحماس حركة متفككة الفصائل

شاهدته سارة نعمة الله
أهم الأخبار:
- المحامى العام لنيابة جنوب بنها، يقرر إحالة تسعة مسئولين من وزارة الإسكان وشركة المقاولون العرب لمسئولياتهم عن تلوث مياه قرية البرادعة وذلك بتهمة الإهمال فى تطهير مياه شبكة الصرف الصحى الجديد.

- جامعة القاهرة ووزارة الاستثمار تحتفلان بوضع حجر الأساس فى مشروع توسيع الجامعة والمقام على مساحة سبعة ونصف فدان.

- المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة يؤكد فى مداخلة هاتفية، انتهاء المجلس من إعداد مشروع قانون للرياضة والذى يتضمن إنشاء محكمة رياضية لفض المنازعات التى تثار بين الاتحادات والأندية فى مصر، وذلك خلال اجتماعه بلجنة التعليم والشباب بمجلس الشورى ظهر أمس الثلاثاء.

- الكابتن حسن شحاتة يختار 32 لاعباً بشكل مبدئى للمشاركة فى بطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر إقامتها فى يناير المقبل بدولة أنجولا وذلك مع استبعاد كل من اللاعب محمد شوقى، ومحمد بركات وعمرو زكى.

الفقرة الرئيسية: حوار حول إنشاء مصر لجدار عازل على حدودها مع فلسطين
الضيف: السفير محمد بسيونى رئيس لجنة الأمن القومى فى مجلس الشورى

أشار السفير محمد بسيونى رئيس لجنة الأمن القومى فى مجلس الشورى، فى بداية حواره إلى الدور الإيجابى الذى تلعبه مصر فى الحفاظ على حدودها واستقرار أمنها، بالإضافة إلى جهودها التى تبذلها طوال الوقت لإنهاء الحصار الإسرائيلى على غزة وإقامة دولة مستقلة لها، نافياً ما تردد على لسان سامى أبو زهرى أحد قواد حركة حماس بخصوص إنشاء مصر للجدار العازل والذى قال عنه إنه أمر غير مبرر وسيجنى بكارثة على الشعب الفلسطينى، مشيراً إلى أن ما تقوم به مصر هو مجرد إنشاءات على حدودها وليس بالمعنى الحرفى لكلمة جدار، وأن الغرض من هذا البناء هو حماية وتأمين الحدود المصرية ضد أى مخاطر تواجهها.

وأضاف بسيونى: "بالتأكيد أن هذه المنشآت لا تكون سبباً فى إعاقة توصيل البضائع والمعونات إلى الشعب الفلسطينى، حيث إن هناك ما يقرب من ستة أنفاق والتى ستكون لها نفس الدور الذى كانت تقوم به المعابر، وإذا كانت حركة حماس تتحدث عن عبور السلاح عبر الحدود فهناك عدة وسائل أخرى تفى الغرض ومنها البحر"، مؤكداً أيضاً على أن بناء هذا الجدار سيحمى مصر من بعض الأشخاص التى تقوم بممارسة بعض الأعمال غير المشروعة كالتهريب مثلاً عبر حدودها.

ووجه بسيونى اللوم إلى حركة حماس بسبب التفكك الموجود فى فصائلهم قائلاً: حينما يكون القرار الفلسطينى نابع من الفلسطينيين ذاتهم ومن أجلهم بمعنى ألا يكون صادراً عن ًأى جهة إقليمية أخرى سيكون هذا الأمر مساهماً كبيراً فى إعمار غزة من جديد، وستواصل مصر خلال الفترة المقبلة تكثيف جهودها على إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ونفى السفير حسام زكى المتحدث باسم وزارة الخارجية فى مداخلة هاتفية، ما تردد فى كثير من وسائل الإعلام الفلسطينية حول إنشاء مصر لجدار عازل، حيث أكد أن ما تقوم به أجهزة الأمن حالياً يندرج تحت اسم منشآت وليس جداراً والهدف منه سلامة حدود مصر وأمنها العام، وأن أجهزة الأمن القومى لم تقم بإخبار أى وسيلة إعلامية بهذا الأمر، لأن السرية هى من صميم عملها وأن الموضوع لم يتم التعارف عليه إلا من خلال الإعلام الفلسطينى، مضيفاً أنه كان من الأولى على حركة حماس أن توجه اللوم إلى إسرائيل والتى تقوم بحصار غزة وليس إلى مصر التى تساند القضية الفلسطينية وتدعمها دائماً.

الفقرة الثانية: حوار حول مناقشة قانون الرقابة على إذاعات الإنترنت
الضيوف: عبد السلام الخضراوى عضو مجلس الشورى
أحمد سميح أول مؤسس لإذاعة الإنترنت
الدكتور جمال مختار خبير معلوماتى

أكد عبد السلام الخضراوى عضو مجلس الشورى، أن زيادة إعداد مستخدمى الإنترنت، الذى وصل إلى ما يقرب من 12 مليون مستخدم، بالإضافة إلى زيادة أعداد الإذاعات عبر الإنترنت، مثل خطورة على الأسرة والمجتمع المصرى، مضيفاً أن هناك بعض الإذاعات عبر الإنترنت تبث مواداً وألفاظاً تخدش الحياء والذوق العام، الأمر الذى جعلنى أتوجه بتقديم قرار فى مجلس الشورى لمناقشة قرار صدور قانون خاص بالرقابة على الإذاعات الإلكترونية.

فيما اختلف أحمد سميح أول مؤسس لإذاعة الانترنت، وهى إذاعة راديو حريتنا مع الخضراوى حول فرض رقابة على الإذاعات عبر الإنترنت حيث أشار إلى أن هذا الأمر مرفوض تماماً، وأنه إذا كان هناك على سبيل المثال إذاعة تمثل اتجاهاً أو تنظيماً سياسياً معيناً، فإن ذلك سيكون فرصة أفضل لكى تكون الدولة على وعى بأى مخاطر قد تواجهها، لافتاً إلى أن إنشاء إذاعات عبر الإنترنت له متعة كبيرة لأنه يجعلك فى حلقة تواصل مع جمهورك بشكل مباشر وفعال عن غيرها من الوسائل الإعلامية الأخرى، كما أن تأسيس إذاعة عبر الإنترنت يعد أمراً سهلاً كثيرا،ً بالإضافة إلى تكلفته البسيطة والتى تقدر بحوالى 2000 جنيه.

أما الدكتور جمال مختار، فأكد أن الأمية التكنولوجية الموجودة بصورة مفرطة فى أغلب البيوت المصرية هى السبب الرئيسى فى غياب الرقابة عن أغلب مستخدمى الإنترنت، حيث إن هذه الرقابة لابد وأن تبدأ من داخل الأسرة ذاتها دون الحاجة لفرض قوانين من الدولة.

العاشرة مساء.. التمهيد لعودة العلاقات المصرية الإيرانية.. خبير غربى فى الإسلام السياسى يؤكد: الجماعات الجهادية فشلت فى تجنيد الجماهير ضد النظام.. والحركات الإسلامية فرصتها ضعيفة فى الوصول للحكم لقدرة الأمن على المواجهة.. وأزمة النقاب دليل على فشل من يرتدنه فى مواجهة الواقع

شاهدة أحمد زيادة
أهم الأخبار:
- العثور على أربعة جثث مقتولين من بينهم الأم وآثار لطعنة بالرقبة وطعنات بالظهر وأثار لخنق ودلائل لدى رجال المباحث تشير إلى أن شخصية الجانى معلومة لدى الأسرة.

- وفاة أميمة عبد الوهاب عزام، والدة أيمن الظواهرى الشخصية الثانية فى تنظيم القاعدة بعد بن لادن، وهى ابنة شقيق عبد الرحمن عزام أول أمين لجامعة الدول العربية، والبرنامج يعرض تقرير عن شخصية أيمن الظواهرى تحدث فيه اللواء فؤاد علام عن أبرز صفاته، موضحاً أن شخصيته لا يمكن أن تتفق مع طباع تنظيم القاعدة ولكنه كان يحمل معتقدات معينة أثناء دراسته لعلوم الطب منها، إيمانه بفكرة الانقلاب العسكرى، وانخرط فى التنظيم بعد ذلك، ويرجح البعض أن السبب فى ذلك التعذيب الذى مورس ضده فى مصر بجانب وجوده فى أفغانستان مع أشد رجال الإرهاب فى العالم.

- صدر قرار إزالة لبيوت لمنطقة بحر البقر ونقلهم إلى وحدات سكنية فى 6 أكتوبر واستياء المواطنين من أسلوب التنفيذ، فيما برر المسئولون قرار الإزالة بالخوف من حدوث كارثة جديدة مثل الدويقة.

- وضع حجر أساس لمشروعات توسعات جامعة القاهرة فى أرض بين السرايات لخدمة الطلاب والمراكز البحثية العلمية بحضور الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى، ومسئولين من محافظة الجيزة والدكتور حسام كامل رئيس الجامعة، وذلك بعد أن أعلنت الشركة القابضة للسياحة عن نيتها لبيع الأرض، وتبنى مجموعة من رجال الأعمال الفكرة وأهدوها لجامعة القاهرة بنظام حق الانتفاع لمدة 99 عاماً.

ـ على لاريجانى رئيس البرلمان الإيرانى فى القاهرة، رغم تدهور العلاقات بين البلدين خلال الثلاثين عاماً الأخيرة، وقد لاقى وجوده الاهتمام لمقابلته الرئيس مبارك له والتى وصفها بـ"لقاء الإخوة" فى مصر وطالب بتمهيد الأرضية لعودة العلاقة بين البلدين.

ـ قرر المستشار عبد المجيد محمود النائب بإحالة 9 إلى المحاكمة منهم خمسة من المحليات واثنان من شركة المقاولين العرب واثنان من وزارة الإسكان للإهمال فى تأدية عملهم، مع تواطؤ الأهالى فيما حدث.

- الشروق تحتفل بالطبعة الكاملة من أعمال الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل فى 26 مجلداً، والكاتب الصحفى هانى شكر الله عضو مجلس إدارة تحرير الشروق يصفه فى تقرير مصور للبرنامج، بأنه أهم كاتب سياسى عربى فى الخمسين سنة الأخيرة.

الفقرة الرئيسية: حوار مع البروفيسور جيل كيبل الخبير فى معهد العلوم السياسية فى باريس
الضيف: البروفيسور جيل كيبل الخبير فى معهد العلوم السياسية فى باريس

قال البروفيسور جيل كيبل الخبير فى معهد العلوم السياسية فى باريس، إنه كان يسارى التوجه فى السبعينيات وقرأ حكايات عن الحركات الإسلامية على أساس دينى، ففكر فى الذهاب إلى مصر ومعرفه أساب هذه الظاهرة، مضيفاً أن الإسلام كقومية ظهر بعد حرب أكتوبر، حيث تغيرت الأفكار حول الهوية الإسلامية فى العالم العربى وأن اهتمامه بهذه الحركات لم يفُعل إلا بعد اغتيال السادات، فكأن أول غربى يهتم بهذه الظاهرة.

وأضاف كيبل، أن الجماعات الجهادية من وجهه نظره، فشلت فى تجنيد الجماهير ضد النظام، رغم ظهور مبدأ "الفريضة الغائبة" كما يسميها، وأن الجهاد ضد العدو البعيد أهم من الجهاد ضد العدو القريب، وهو ما فعله تنظيم القاعدة فى الآونة الأخيرة، وعن مصير الحركات الإسلامية فى مصر، أكد أن فرصتها فى الوصول إلى الحكم ضعيفة وذلك لقدرة الأمن فى مصر على مواجهه الحركات الإسلامية المتشددة.

واعتبر كيبل، أن السلفيين سبب انتشار ظاهرة النقاب، موضحاً أن هناك صعوبات فى مسألة النقاب ترجع إلى الهوية النفسية، فالمنتقبات لا يردن النظر إلى الواقع ولا يردن أن يراهم أحد ومع ذلك فهم يمثلون انعكاساً لما يحدث فى المجتمعات الإسلامية من فشل فى الاندماج السياسى، لافتاً إلى أن ارتداء النقاب أو الحجاب ليس له علاقة بالتوجه السياسى أو الاجتماعى، لافتاً إلى أزمة الإخوان الداخلية، لاختلافهم فيما بينهم فى الانتخابات الأخيرة وحسم من هو المرشد القادم، والذى من الممكن أن يكون من خارج مكتب الإرشاد، بالإضافة إلى اختلافهم فى عدد من المسائل والقضايا الأخرى على رأسها التوريث.

وأكد كبيل، أن الولايات المتحدة وهى القوى العظمى اليوم، فشلت فى استخدام القوى العسكرية لتحقيق انتصار سياسى، وللأسف الأمريكان اعتقدوا السماح بوجود إسرائيل فى المنطقة سيكون بديل عن الأنظمة المارقة، كما تعتقد ولكنها فشلت فى تحقيق ذلك.

الفقرة الثانية: وزارة التربية والتعليم تعاقب مدرساً سأل الطلاب عكس كلمة "مبارك"
الضيوف: أشرف معروف مدرس اللغة العربية بمدرسه الإقبال القومية بالإسكندرية
علاء ثابت نائب رئيس تحرير الأهرام المسائى

أشارت الإعلامية منى الشاذلى، إلى إصدار وزارة التربية والتعليم لأشرف معروف مدرس اللغة العربية بمدرسه الإقبال القومية بالإسكندرية، الذى سأل الطلاب عن مضاد كلمة "مبارك"، فى ماده اللغة العربية ضمن نص لعمرو بن العاص: "مصر تربة غبراء نيلها مبارك الغدوات ميمون الروحات"، وكان السؤال ما مضاد كلمة مبارك، والإجابة كانت ما بين اختيارات ثلاثة، هى "ممحوق – مدنس – مكروه"، قرار بالخصم 5 أيام وتحويله من مدرس ثانوى إلى مدرس إعدادى مع حرمانه من وضع الامتحانات، وعرضه غداً على وزير التعليم للنظر فى أمره، وذلك لتقديم ولى أمر إحدى الطالبات شكوى إلى المسئولين بأنه فى امتحان العام الماضى وضع سؤالاً أثر على نفسية ابنته لما فيه من السخرية بالرئيس مبارك، معتبراً ذلك إقحاماً لأفكاره الشخصية داخل ورقه الامتحان.

ونفى معروف، أن اتهامه بالسخرية من الرئيس مبارك، قائلاً: "حظى التعس هو الذى أوقعنى فى ذلك"، مناشداً الرئيس مبارك التدخل، ومتسائلاً: "هل هناك صلة بين ليلى علوى والكوبرى العلوى، كما أننا نسأل عن مضاد ألفاظ من القرآن الكريم، فهل هنالك خطأ فى ذلك؟، وهو الأمر الذى جعل الشاذلى تتساءل: ماذا ستكون العقوبة فى حالة السؤال عن مضاد كلمة "سرور" و"عز" و"نظيف"؟.

فيما أوضح علاء ثابت نائب رئيس تحرير الأهرام المسائى، أنه لو ثبت أن معروف مخطئ، فسيكون هناك مصححون ومراجعون أخطئوا حتى أن الوزير مخطئ أيضاً بالتبعية، وأضاف: "للأسف أنا تحدثت مع مسئول التعليم بهذه المنطقة وقال لى إن معروف يستحق الإيقاف عن العمل، لأنه يستخف بالرموز"، واعتبر ثابت أن الأمر إذا وصل لهذا الحد فى التعليم، لأحيل أكثر من ثلثى مدرسى اللغة العربية إلى التحقيق؟، واستنكرت الشاذلى، كون بعض المسئولين ملكيين أكثر من الملك نفسه، حتى يصل بهم الأمر إلى درجة تجعل من المدرسين أضحوكة.

على الهوا.. العريان ينفى وجود خلافات داخل الإخوان ويصف ما يحدث الآن بـ"عدم الحكمة فى إدارة الخلاف".. وحسن ينفى تزوير الانتخابات ويدافع عن اختلاف الآراء.. وتمام يؤكد: عدم معرفة أبو الفتوح بموعد الانتخابات بعد إجرائها فى يوم واحد مما يشير إلى الرغبة فى استبعاده

شاهدته مريم سعيد
ناقش البرنامج فى فقرته الرئيسية، انتخابات مكتب الإرشاد، التى أسفرت عن نتائج مفاجئة منها استبعاد "صقور" جماعة الإخوان المسلمين فى مقابل تصعيد "المعتدلين"، وترددت عن رغبة ونية الجماعة فى ذلك، بالإضافة إلى وجود شبهة تزوير فى هذه الانتخابات، وهو ما أسفر عن خلافات حادة داخل الجماعة.

الفقرة الرئيسية: انتخابات مكتب الإرشاد فى جماعه الإخوان المسلمين
الضيوف: الدكتور عصام العريان عضو مكتب إرشاد الإخوان المسلمين
الدكتور حمدى حسن المتحدث الإعلامى باسم الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين فى مجلس الشعب
حسام تمام الباحث فى شئون الحركات الإسلامية

نفى الدكتور عصام العريان، عضو مكتب إرشاد الإخوان المسلمين، وجود خلافات داخل الجماعة بالرغم من ظهور أصوات مخالفة وغاضبة تنتقد هذه الانتخابات، منهم الدكتور محمد حبيب الذى اعترض على الطريقة التى أجريت بها الانتخابات ووصفه لها بأنها تبعد كل البعد عن صالح الجماعة، وقال العريان، إن الحالة التى تعيشها الجماعة حالياً، لا يوجد بها أى انقسام كما أشيع، وإنما توجد بها عدم حكمة فى إدارة الخلاف داخل الجماعة، وهذا أمر وارد فى أى قوى سياسية.

ودفاع العريان عن انتخابات مكتب الإرشاد، قائلاً: "منذ عام 1975 وحركة الإخوان المسلمين تعيد ترتيب أورقها بشكل جيد، ونظراً لأن جماعة الإخوان تتم ملاحقتها دائماً من قبل الأمن، وعدم إمكانية استمرار أعضائها بشكل جماعى ومتوافق عليه لفترة طويلة، قررت الجماعة أن تكون انتخابات هذا العام فى يوم واحد.

فيما انتقد حسام تمام الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، هذه الانتخابات، قائلاً إن الجماعة أهملت وخدعت الكثير من قائداتها مثل الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح القيادى الإخوانى، الذى لم يكن يعرف موعد الانتخابات على الإطلاق، وهذا يعنى أنها كانت تريد استبعاده تماماً من المكتب، متهماً الجماعة بعدم امتلاكها لمذهب فقهى أو عقائدى، ومشككاً فى نزاهة الانتخابات، وأنها تعرضت بالفعل للتزوير، مشيراً إلى أن العريان يحاول الوصول إلى قيادة الإخوان كمرشد عام لها خلفاً لمهدى عاكف، ولافتاً إلى أن الإخوان فقدت الكثير من حكمتها، وهو الأمر الذى خدم أجهزة الأمن وجعلها تسيطر عليهم وتحصرهم.

ووصف الدكتور حمدى حسن المتحدث الإعلامى باسم الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين فى مجلس الشعب، الانقسام داخل الإخوان، بـ"الشىء طبيعى"، فجماعة الإخوان المسلمين مثل أى جماعة يمكن أن تتعرض للانقسام أو للخلاف أو التضاد فى وجهات النظر، نافياً قيام الجماعة بتزوير الانتخابات أو استبعاد أى رمز إخوانى منهم.

90 دقيقة.. موسى يرحب بترشيحه لرئاسة الجمهورية مستقلاً فى حالة تعديل الدستور.. ويناقش الصراع داخل الإخوان بين المتشددين والإصلاحيين.. ويعرض لزغاريد فرح ظهور العذراء فى شارع شبرا

شاهده وجدى الكومى
أهم الأخبار:
- إحالة 9 مسئولين بالقليوبية للجنايات فى قضية تلوث مياه الشرب بقرية البرادعة، وأحمد عبد الكريم مدير مكتب الأخبار فى محافظة القليوبية، يؤكد فى مداخلة هاتفية، أن المسئولين التسعة قد وجهت إليهم عدة تهم، من بينها سوء استخدام سلطاتهم وإهمالهم فى أداء واجباتهم، حيث أوضح عبد الكريم أن التحقيقات قد كشفت أن سبب إصابة المواطنين بهذا التلوث هو تعدى البعض على مواسير الشرب وعمل وصلات فرعية لمواسير أخرى، مما أدى إلى اختلاط المياه الصالحة للشرب بمياه الصرف الصحى، وأشار عبد الكريم إلى أن مسئولية المتهمين تكمن فى إهمالهم ومساعدة مقاولين الباطن على هذه التعديات.

- النائب العام يحيل المتهم بقتل ضابط الشرطة المقدم محمد شكرى بالمسطحات إلى محكمة الجنايات، حيث أعاد البرنامج بث فقرة سابقة لأرملة المقدم شكرى الذى لقى مصرعه أثناء أداء واجبه، وحديث شقيقه عاطف شكرى الذى طالب بأن يتم إعدام المتهم علنا.

- أهالى مركز المطامير فى البحيرة يحتجون على نقل مستشفى الحميات الوحيدة بالقرية والبرنامج يعرض تقريراً خارجياً حول احتجاجات الأهالى الذين عبروا عن رفضهم لنقل المستشفى، لأنه يخدم حوالى 30 ألف نسمة وتوفر علاجات اقتصادية غير موجودة فى المستشفيات الأخرى.

- محكمة القاهرة تقرر شطب الدعوى، التى قاموا برفعها النوبيون على هيفاء وهبى، وذلك بعد أن نجحت مجهودات الصلح بين الطرفين، حيث أكد منير بشير المحامى ورئيس الجمعية المصرية للمحامين النوبيين، على وجود مفاوضات مع هيفاء وهبى وتم الاتفاق على تنازل مصطفى كامل المؤلف للأغنية لهيفاء وهبى وحذف مقطع القرد النوبى منها فى جميع النسخ التى يتم تداولها فى الفضائيات، كما يتم طرح الشرائط والسديهات فى الأسواق بدونها، إضافة إلى اعتذار هيفاء وهبى الرسمى لأهل النوبة وتم إثبات ذلك فى محضر جلسة الصلح، وهو ما اعتبره بشير رد شرف لأهل النوبة.

- لجنة حريات الصحفيين تعلن تضامنها مع المفكر الدكتور نصر حامد أبو زيد بعد قرار منعه من دخول الكويت، حيث أكد المتضامنون رفضهم للقرار واعتبروه إهانة للمصريين، وعرض تقرير خارجى لاجتماع المتضامنون وكلمة الدكتور نصر حامد أبو زيد، الذى أكد فيها رفضه للقرار الذى يهين بالقانون ووصفه أن مكانه سلة المهملات.

- وزارة التربية والتعليم طلبت التعقيب على أزمة مدرسى الفيوم الذين يتقاضون راتباً شهرياً 85 جنيهاً، حيث أكدت سلوى أمين وكيلة وزارة التربية والتعليم بالفيوم، أن هؤلاء المدرسين حاصلون على مؤهلات متوسطة، ويحصلون على مكافآت شاملة، وأشارت وكيلة الوزارة إلى أن سبب انخفاض رواتبهم يرجع لأنهم لم يحصلوا على مؤهلات عليا، وهو النظام الذى يفرضه شئون العاملين والتدريب، وأكدت الوكيلة أنهم يعملون الآن على فحص حالاتهم، وهو مطلب وزير التعليم، الذى قرر دراسة رفع رواتبهم.

- جريمة قتل بشعة لأم صعيدية حامل وأبنائها الثلاث فى بنى مزار، يفجر ذكرى مذبحة شمس الدين الأولى، حيث عرض تقريراً إخبارياً لاكتشاف النيابة أن وقت ارتكاب الجريمة صباح الأحد وليس صباح الاثنين، فيما أكد الدكتور ميلاد صديق مدير مستشفى بنى مزار، أن الأم قد تم خنقها وطعنها، وجسدها فيما عدا ذلك لم يتعرض لأى آثار تمثيل أو تشريح بما يشابه الجريمة الأولى الخاصة بمذبحة شمس الدين، فيما أشار حجاج الحسينى مدير مكتب الأهرام بالمنيا فى مداخلة هاتفية، إلى أن والدة المجنى عليها قد رأت ابنتها مساء يوم السبت، وذكر أن النيابة قد توصلت إلى أن المجنى عليها قد أجرت مكالمتين من تليفونها المحمول، إحداهما مع زوجها الذى يعمل فى ليبيا، وأخرى مع شخص ما لن تتمكن النيابة من تحديد هويته إلا عند وصول زوجها من ليبيا، للتأكد إذا كان هذا الشخص هو الذى يقوم بتوصيل مبالغ من المال إليها أم لا، وأكد الحسينى أنه قد تم العثور على 4 شعرات فى يد المجنى عليها انتزعتهم من شعر الجانى، وهو ما يشير إلى أنها كانت تقاومه مقاومة شديدة.

- أسرة من طلاب الجامعة تسمى "صناع الحياة" يرسمون البهجة والفرحة على وجوه الأطفال المعاقين، حيث قام أعضاء الأسرة بتجهيز فقرات مسلية للأطفال، وإعداد وجبة للغداء معهم، وجمع تبرعات لمساعدتهم.

- عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية يصرح بأن الطريق إلى الرئاسة مغلق، جاء ذلك فى حواره مع مجدى الجلاد رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم، الذى صرح خلال مداخلة هاتفية بما قاله عمرو موسى، مؤكداً على أن موسى رجل سياسى محنك يعرف ما يقوله جيداً، حيث قال إن موسى لا يقبل الترشح من خلال حزب سياسى وأنه يصعب عليه الترشح مستقلاً بسبب الدستور، وفى نفس الوقت لا يقبل أن يتكأ على مظلة حزب سياسى ما لترشيح نفسه، وأشار الجلاد إلى أن موسى أعرب عن ترحيبه بالترشح مستقلاً فى حالة إذا ما تم تعديل الدستور.

- حسن شحاتة المدير الفنى للمنتخب القومى يعلن التشكيل النهائى للفريق أمام أنجولا فى دورة الأمم الأفريقية أول يناير 2010، حيث ضم التشكيل لاعبين جدداً فى المنتخب منهم ميدو، شيكابالا، وأبو تريكة رغم إصابته، وتم استبعاد بركات، محمد شوقى، كما ضم التشكيل حارس المرمى أحمد عادل عبد المنعم حارس الأهلى الشاب.

- ظهرت العذراء فى شبرا هذا المساء أثناء إذاعة الحلقة، حيث وردت أنباء عن زحام شديد فى شارع شبرا، وتوقف حركة المرور تماماً، وأكد المحامى نجيب جبرائيل أن العذراء ظاهرة فعلاً، بصحبة الحمام النورانى، وضياء من نور يملأ السماء، مشيراً إلى الزحام الشديد وفرحة الجماهير التى عبرت عنها بالزغاريد.

الفقرة الطبية: خليك فى أحسن حالاتك: كيف يمكن مقاومة الشيخوخة؟
الضيوف: الدكتور عاصم محمد فرج أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل

ناقشت الفقرة، كيفية مقاومة الشيخوخة بالوقاية بواسطة استخدام مضادات طبيعية وليس صناعية، واستهل الدكتور عاصم فرج أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل، حديثه بالتأكيد على وجود عدد من النقاط فى رصيد كل إنسان منذ ولادته، وأن هذا الرصيد يبدأ فى التناقص عندما يهمل فى ممارسة الرياضة، أو يترك نفسه للسمنة، مشيراً إلى أنه لا يوجد سن معين للدخول فى الشيخوخة، مؤكداً على أن تأخر الشيخوخة يرتبط فى الأساس بتنمية هذا الرصيد، ومضاعفة نقاطه، وهو ما يتأتى بالحفاظ على الجسم ومزاولة الرياضة يومياً.

وأكد فرج على وجود أشكال أخرى للشيخوخة تصيب الشعر، أو الجلد، مشيراً إلى أن نمط الحياة هو الذى يعجل بظهور هذه الشيخوخات المتعددة، ومنها مثلا التدخين، الذى يسبب الشيخوخة للبشرة، وجلد وأظافر الأصابع، كما أن التعرض للشمس المستمر لإكساب اللون يؤدى إلى شيخوخة البشرة مبكراً، ويصيبها بالكرمشة، محذراً من التعرض للبيئات الملوثة بالعوادم، وكذلك الاستغراق فى الحالات النفسية المرضية التى تسبب الشيخوخة المبكر، وهى من أقوى العوامل التى إذا تم تجنبها يكون لها أكبر أثر من مضادات الشيخوخة الصناعية.

ونصح فرج بالبدء فى ممارسة الرياضة حتى لو من عمر 40 عاما، واستخدام الكريمات للبشرة قبل الأعمال المنزلية، وبعدها، وأعطى فرج اسم مستحضر" بيريال كريم"، الذى يضفى على البشرة ترطيبا ويحميها من الشيخوخة المبكرة، وتطرق فرج إلى أن هناك أنواع من الأغذية تسبب الشيخوخة المبكرة أيضاً، مثل النشويات، التى تؤدى إلى السمنة التى تعتبر أكبر أسباب الشيخوخة المبكر.

الفقرة الثانية: الصراع داخل الإخوان المسلمين ما بين الإصلاحيين والمتشددين
الضيوف: ضياء رشوان الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية

أبو العلا ماضى وكيل مؤسسة حزب الوسط تحت التأسيس
محمد صلاح الزهار الباحث فى شئون الجماعات الإسلامية

تناولت الفقرة الصراع داخل الإخوان المسلمين بين جناحى المتشددين والإصلاحيين، وتأثير هذا الصراع على مستقبل الجماعة، حيث أكد أبو العلا ماضى وكيل مؤسسة حزب الوسط تحت التأسيس، أنه قد رأى بوادر هذا الخلاف منذ 13 سنة، وهو ما جعله يترك الجماعة ويسعى لتأسيس حزب الوسط، وأعطى ماضى نبذة مختصرة عن المراحل التى مرت بها الجماعة منذ تأسيسها، مشيراً إلى أن التنظيم السرى الذى نشأ فى الجماعة منذ الأربعينات ما زال يحاول السيطرة عليها فى مقاومة الجيل الجديد الذى دخل الجماعة فى السبعينات.

وأكد ماضى، أن شعار الإسلام هو الحل، لم يعد يصلح للتعبير عن هذه المرحلة، لأنه لا جدال فى أن الإسلام هو المرجع الأساسى لكل الأمور، لكن المواطن الآن بحاجة لبرنامج كامل يثق فيه ويتحدث عن احتياجاته، لافتاً إلى أن الأسماء المقترحة حالياً لشغل منصب المرشد والتى لن يخرج الترشيح عنها هم محمود عزت، محمد بديع، رشاد بيومى، والثلاثة ينتمون إلى جماعة المتشددين، مشيراً إلى أن الإصلاحيين لن يصل منهم أحد إلى منصب الرئاسة، ومؤكداً على إخفاق الإخوان فى التوصل إلى قرار بخصوص تحويل الجماعة إلى حزب، مؤكداً على عدم استطاعتهم دمج العمل السياسى بالدعوة الدينية.

وقال محمد صلاح الزهار الباحث فى شئون الجماعات الإسلامية، إن إعلان المرشد العام الأخير بأنه سيترك منصبه، يرجع إلى الدعوات الأخيرة المطالبة بالابتعاد عن العمل السرى، ومنذ أن عاد المرشد فى كلامه وقرر الاستمرار فى منصبه، بدأت هذه الخلافات تتجدد بين التيار الإصلاحى والتيار المتشدد، وهو ما يعبر عن أن الأمور قد بلغت بينهم حد الانقلاب، وربما يكون هو الانقسام الأخطر فى تاريخ الجماعة منذ عام 1954، مشيراً إلى وجود صفقة بين رموز الإصلاحيين والدولة فى انتخابات 2005، نتج عنها حصول الإخوان على 88 مقعداً فى البرلمان، وهو ما يعطى عظة وعبرة اليوم أن الشعار الدينى لا يصلح للتنظير للعمل السياسى.

فيما أكد ضياء رشوان الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، أن الحديث عن جناحين أحدهما متشدد يرى أنه ليس من حق أحد فرض وصايته على التنظيم، والجناح الآخر أثبت أن وجهة نظره كانت سليمة عندما قرر الخروج من الجماعة مثل أبو العلا ماضى، وأشار رشوان إلى أن الجناح المتشدد لا يقبل فكرة العمل السياسى، ولا يعترف بالتمثيل البرلمانى، وأن رؤيتهم الأصلية هى بناء المجتمع وإعادة ترتيبه، وهو ما اتفق بالصدفة مع رغبة الحكومة فى أن تبتعد هذه الحكومة عن السياسة، مؤكداً أنها فرصة الإخوان الآن للفصل بين العمل السياسى والدعوة الدينية.

"الحياة اليوم".. إنشاء غرفة تجارية بين مصر وإيران ووفد برلمانى مصرى سيزور طهران قريباً.. ومديرة "ليسيه الهرم" تصر على فتح المدرسة رغم قرار الغلق.. والقمص صليب متى ساويرس يرد على ما نشرته اليوم السابع عن تشكيك الصحف الأجنبية فى ظهور العذراء

شاهده بلال رمضان
أهم الأخبار:
- إحالة 9 مسئولين للجنايات فى قضية تلوث مياه الشرب بقرية البرادعة بمحافظة القليوبية، الأمر الذى أدى إلى تفشى مرض التيفود بين بعض أهالى القرية.
- مجلس الشورى يناقش ظاهرة العشوائيات، وفى تقرير عرضه البرنامج، أوضح التوصيات التى خرجت بها لجنة الإسكان والتى تمثلت فى أهمية التصدى لهذه الأزمة، وتطبيق القانون رقم 119 لسنة 2008 بكل جدية لمنع ظهور الأزمة، وتسهيل حصول المواطنين على تراخيص وتقاسيم معتمدة، وضرورة تنيبه المجتمع، وتدعيمه.
- "المصرى اليوم" تنفرد بنشر حوار مع عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وفى مداخلة هاتفية لمجدى الجلاد رئيس تحرير الجريدة، أشار فى كلمته إلى أن عمرو موسى قال إن الانضمام لحزب سياسى من أجل الترشح لانتخابات الرئاسة أمر ليس منطقيا، وأنه يرى من الانتهازية أن يدخل حزبا سياسيا ليعبر من خلاله لمنصب الرئاسة، كما يرى موسى أن المادة 77 من الدستور الخاصة بمدة الرئاسة تقف ضد ما أسماه بــ"سنة الحياة"، كما أكد موسى على أهمية الإشراف القضائى على الانتخابات، ووجود مراقبين عليها، فيما أكد الجلاد على أن عمرو موسى "فجر مفاجأة" تركه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلال عام ونصف، وأنه لن يجدد هذه الفترة، بما يعنى أنه سيشارك فى الحياة السياسية العامة المصرية ومشاركته بشكل آخر، كما أشار الجلاد إلى تشابه الموقف بين موسى والبرادعى.
- إنشاء غرفة تجارية بين مصر وإيران، وذلك بحضور "على لاريجاني" رئيس البرلمان الإيرانى، أعلن أن وفد برلمانى مصرى برئاسة الدكتور فتحى سرور سيزور طهران فى القريب، كما أعلن عن رغبة العديد من الإيرانيين بزيارة الأماكن المقدسة للشيعة بمصر.
- إحالة أوراق قاتل عروس بولاق الدكرور للمفتى.
- إحالة قاتل ضابط المسطحات المائية المقدم محمد شكرى إلى للجنايات.
- مصرع ضابط شرطة وإصابة آخرين، بسبب انقلاب مقطورة على نقطة تفتيش بالقناطر الخيرية، أثناء دوران العربة، مما أدى لوفاة الملازم أول محمد محمود عبد الله، ضابط بإدارة تأمين الطرق والمنافذ.
- النيابة تبدأ التحقيق فى مجزرة بنى مزار، وتحديد تاريخ وفاة الأم وأبنائها الثلاثة بحادث المنيا، وهو صباح الأحد، بناءً على ما ذكره الأهالى من رؤية الأم مساء السبت.
- 16 منظمة نسائية تناقش "العنف ضد المرأة" تزامنًا مع الأسبوع العالمى للعنف ضد المرأة، وفى تقرير عرضه البرنامج، أوضح فيه المشاركون فى الاحتفالية على ضرورة التصدى لأشكال العنف المختلفة، كما أشاروا إلى أن نسبة 70% من النساء يعانون من العنف فى مرحلة من مراحل حياتهم.
- محافظة القاهرة تقرر غلق 21 مدرسة و10 فصول، بسبب أنفلونزا الخنازير، وهالة شوكت مديرة مدرسة "لسيه الهرم"، تصر على فتح المدرسة التى تقرر غلقها بدءً من يوم 17 من ديسمبر الجارى، وحتى أول يناير القادم، بل لجأت إلى إجبار حضور الطلاب إلى المدرسة بوضع امتحانات "تجريبية"، ومدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة يؤكد فى مداخلة هاتفية، أن القرار يأتى من المحافظ، وفى حين عرقلة أمر الإغلاق، فعلى مدير الإدارة أن يتصل برئيس الحى لتنفيذ القرار فورًا، كما أكد على عدم أهمية الامتحانات "التجريبية" ولا امتحانات "الشهر" التى تجرى قبيل الامتحانات الأساسية خاصة وحالات الإصابة فى ازدياد، فيما نفى ما تردد من شائعات حول زيادة إجازة نصف العام لشهر كامل.
- محافظ الغربية، اللواء عبد الحميد الشناوى، أصدر قرار بإزالة الأدوار المخالفة لــ75 بيتا فى قرية "خرسيت" بدعوى أن هذه المنازل تم إنشاؤها بعد صدور القانون 119 للبناء الموحد، وفى تقرير عرضه البرنامج، تساءل الأهالى عن عدم وقفهم أثناء الاتساع رأسًا، كما تساءلوا عن قرار المحافظ من تقنين المبانى المخالفة.
- شركة "اتصالات" تنظم احتفالية كبيرة للاحتفال بيوم المُعاق، وفى تقرير عرضه البرنامج، عكس فعاليات اليوم التى أُقيمت للاحتفال بأبطال مصر المشاركين فى المسابقات الرياضية العالمية، وأشار الدكتور نبيل سالم رئيس اللجنة البارالمبية إلى أهمية التوجه والرعاية للمعاقين.
- تجمهر المئات أمام كنيسة بمنطقة مسرة بضاحية شبرا بمحافظة القاهرة لمشاهدة ظهور السيدة "مريم العذراء" فوق الكنيسة، والقمص صليب متى ساويرس راعى الكنيسة الكاثوليكية بشبرا يشير فى مداخلة هاتفية، إلى: "إننا المسيحيين يعيشون فى هذه الأيام ما يسمى "بالشهر المريمى"، ووصف القمص ما يحدث بأن "مصر فى قلب العذراء.. وأن العذراء تبعث لمصر برسائل تدعو للحب والتعاطف، وللعالم أن يبتعدوا عن مد أيديهم فى شئون مصر"، وقال ردًا على ما أذاعته الصحف الأجنبية بعدم مصداقية الظهور، إلى أن الظهور لم يكون مرئيًا فقط، بل يحدث فى النفوس تغير، وتوقع أن الفترة القادمة سنشهد تغير فى قلوب الناس لتعود للمحبة.
- نصاب جديد يحصل على 200 مليون دولار من ضحايا، يدعى هيثم عبد الحميد عدنان الشامى، يبلغ من العمر واحد وأربعون عامًا، وذلك عن طريق تداول العملات.
- محكمة الأمور المستعجلة تقرر شطب دعوى أهالى النوبة ضد هيفاء وهبى؛ وذلك بعد حذف عبارة "القرد النوبى" من الأغنية، وأكد الدفاع الممثل لهيفاء وهبى بتقديمه "CD " برهن على حذف العبارة، وفى مداخلة هاتفية، وأكد النائب محمد العمدة، عضو مجلس الشعب عن أسوان، على أن الدعوة لم تكن ضد شخص هيفاء وهبى، ولكنها ضد العبارة نفسها.
- تجمع لأكثر من خمسين مصرى بالكويت لم يتقاضوا حقوقهم المالية، وأكد المستشار العمالى بالسفارة المصرية بالكويت على حل المشكلة فى خلال 24 ساعة.
- رسائل عديدِّة على الموبايل، تشير إلى ظهور العذراء فى الوراق والمرج والزيتون، وفى مداخلة هاتفية للمقص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة مسطرد، أكد على تلقيه مكالمات هاتفية من عدد كبير من الإخوة المسيحيين بظهور العذراء فى أماكن عديدة، تمكن المسيحيون من رؤيتها من فوق منازلهم بظهور "النور الوهَّاج" فى السماء، وأن الظهور السيدة مريم كان بكامل هيئتها، وأكد بسيط على جواز ظهور ملائكة والقديسين شىء مؤلف ومذكور فى الكتاب المُقدس.

الفقرة الأولى: العائدون من الجزائر يطالبون "أوراسكوم" بحقوقهم.
الضيوف: وليد عبد الستار عامل بشركة أوراسكوم الجزائر للإنشاءات، خالد الجمسى عامل بشركة أوراسكوم الجزائر للإنشاءات.

أكد عدد من العمال العائدون من الجزائر، فى تقرير عرضه البرنامج، على حصولهم مستحقاتهم من الشركة، كما طالبتهم الشركة بعودتهم إلى الجزائر مرة ثانية، وخاصة "العمال الخمسة" والذين أجروا حوارًا مع "الحياة اليوم" أوضحوا فيه التفاصيل التى تعرضوا إليها أثناء اندلاع الفتنة بين مصر والجزائر، وأكدوا فى تقرير البرنامج على مدى خطورة عودتهم للجزائر مرة ثانية، وأن الشركة رفضت التعامل معهم حتى الآن.

وأكد خالد الجمسى عامل بشركة أوراسكوم الجزائر للإنشاءات، على الرفض التام للعودة للجزائر، ومطالبتهم لحقوقهم المالية، كما أكد على تقصير الشركة فى حمايتهم، وما تعرضوا إليه من إهانات بالغة فى الجزائر، والتعامل غير اللائق من المسئول عن سفرهم إلى الجزائر مرة ثانية، فى حين عدم الموافقة على العودة إلى الجزائر، وأن تفريق الشركة، فى حمايتها للمهندسين عن العمال بفرض حماية للمهندسين وإقامتهم فى الفندق، فى حين لم يهتم مسئولو الشركة بالعمال بتركهم فى المطار لمدة أربعة أيام، بينما نفى عبد الستار إلى عدم إخلالهم بنصوص العقد، التى تنص على العمل فى الجزائر، وأن ما حدث لهم هو إهانة كبيرة، وإن عودة البعض للشركة فى الجزائر ربما تعود لمصلحة شخصية، وأكد على عدم الرجوع نظرًا للوعود الزائفة والتفرقة فى المعاملة.

الفقرة الثانية: ماذا بعد الحكم بجلد الصحفية السودانية لبنى حسين؟
الضيوف: الصحفية السودانية لبنى حسين.

أوضحت الصحفية السودانية لبنى حسين، أن ما حدث معها ليس بجديد، لأنه فى عام 2008 تم القبض على 43 ألف امرأة، بسبب الملابس، وتم جلدهم وخاصة من الخرطوم وفقًا للمادة 152 بالقانون السودانى، التى تنص على جلد من يرتدى ملابس فاضحة أو أفعال فاضحة تسبب مضايقة للشعور العام بأربعين جلدة، وهذا حسب ما ذكره المدير العام للشرطة فى تقرير للإعلام، ووصفت ما حدث بأنه امتداد لقانون عجيب، وأكدت على أن المحاكم التى تنظر فى هذه القضايا لا تعطى فرصة للمرء أن يدافع عن نفسه، كما أنها محاكم خاصة تكونت فى عهد حكومة الإنقاذ 1989، وأوضحت أن القائم بتنفيذ هذه العقوبات هى الشرطة الخاصة وليست الحكومة المألوفة فى النظام العام السودانى، واستنكرت موقف الشرطة نفسها التى تعاقب الرجل المغتصب للطفل بشهر حبس، والمرأة بارتدائها "البنطال" 40 جلدة وفى الأحيان الكثيرة تنفذ العقوبة بخمسين جلدة.

وأشارت لبنى إلى أنها قامت بطباعة كروت دعوة ووزعتها على جهات الإعلام لمشاهدتها أثناء تنفيذ العقوبة، وأوضحت إلى ما حدث كان رد فعل على ما قامت به بكتابتها مقال عن تسخر فيه من افتتاح مصنع لصناعة "الإيثانول"، وذلك حسب ما ردد البعض من أصدقائها والذين وصفوا العقاب بأنه "اغتيال شخصى".

كما أوضحت لبنى سبب نشر كتابها باللغة الفرنسية فى شهر نوفمبر الماضى، بأن دار النشر هى التى طلت منها نشر الكتاب عن نفقتها، ومن المنتظر أن يصدر فى طبعته العربية، وهو كتاب يروى كيفية معاقبتها فى عشرة فصول عرضت فيها الحياة الاجتماعية والسياسية التى تعيشها السودان.

الفقرة الثالثة: جدل حول الجدار المصرى على الحدود.
الضيوف: الدكتور نبيل حلمى أستاذ القانون الدولى.

تحدث الدكتور نبيل حلمى أستاذ القانون الدولى عن نظرة القانون الدولى لغزة قائلاً: إن هناك التزامات على الدولة المحتلة للسكان الواقعين تحت الاحتلال، وتابع، إن اتفاقية جينيف، وهى اتفاقية تظهر فى وقت الحرب أو وقت النزاعات المُسلحة، وفى الاتفاقية الرابعة خصصت لحماية المدنيين تحت الاحتلال، والذى يجب على القانون الدولى أن يحميه فى ظل الاحتلال، وأضاف أن أمل إسرائيل هو وضع غزة فى صحراء سيناء، وعرب فلسطين فى غزة، وتوقع أن يترتب على مصر آثار غير عادية فى هذه الحالة، كما أكد على أن الانقسام الفلسطينى يساعد على تحقيق الآمال الإسرائيلية.

وأضاف: "ليس بيننا وبين غزة أية حدود، ولكن الحدود تقع بيننا وبين المُحتل وأن الدخول لفلسطين لابد له من تصريح تُجِزه إسرائيل، وهذا واجب لأن الحدود جزء من السيادة، ومصر غير مُباحة لأى حد، كما أن هناك معبر مما يدل على العلاقة الطيبة بين مصر وغزة، ولا بد من احترام الحدود".

الحياة والناس.. صحفى مصرى يكشف أسرار الأنفاق المصرية الإسرائيلية.. وجدل حول شرعية الجدار العازل المصرى على حدودها مع إسرائيل

شاهده أحمد سعيد
أهم الأخبار:
- مجلس الدولة يوافق على التحقيق مع المستشار الذى تعدى على مدرس بإحدى مدارس اللغات.
- احتفال عدد كبير من الصحفيين بإعادة طبع وتطوير كتب هيكل.
- إطلاق اسم الرئيس الراحل السادات على ميدان "رمات بيجين" بإسرائيل، بعد أن كان يحمل اسم "مناحم بيجين" رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق، وكاميليا السادات تؤكد فى مداخلة هاتفية، أن السبب وراء ذلك هو أن أبناء هذه المنطقة يعلمون قدر الأمان الذى يعيشون فيه حالياً بعد السلام الذى أهداه السادات لهم.
- محكمة الاستئناف، تؤيد الحكم الصادر ضد المدون كريم عامر بأربع سنوات بتهمة تحقير الدين الإسلامى، وحافظ أبو سعدة أمين عام المنظمة المصرية لحقوق الإنسان يرى فى مداخلة هاتفية، أن حرية الرأى لابد وأن تتوفر وأن يكون الرد عليها بالكتابة أو الغرامة وليس بالحبس.

الفقرة الأولى: الأنفاق المصرية الإسرائيلية
الضيف: محمد عبد الحافظ نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار

روى محمد عبد الحافظ نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار، تفاصيل مغامرته الصحفية التى بدأت عندما كان فى زيارة مع وفد صحفى مصرى يرأسه الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين إلى غزة بعد العدوان الإسرائيلى الأخير عليها، وعند قيامه بعدد من الحوارات الصحفية اكتشف الدور الكبير الذى لعبته هذه الأنفاق فى الحرب، فقرر اكتشافها واكتشاف أهميتها، وبالفعل اصطحب مصوراً صحفياً وبدأ البحث عنها حتى عثر على رجل وافق على إرشاده إلى أماكنها مقابل مبلغ مادى، وعندما أخبر نقيب الصحفيين بذلك، أجابه بأنه يستطيع تأمين عودته ولا يستطيع أن يقدم له غير ذلك.

وأضاف عبد الحافظ، أن الإنفاق نوعان غنى وفقير، الغنى هو المجوف من الداخل خشبياً لتأمين انهيار النفق، والفقير هو الذى لا يحتوى على هذا التجويف، كما أن النفق يبدأ فى فلسطين أسفل خيمة، وينتهى فى مصر أسفل منزل، وذلك حتى لا تعثر عليه السلطات المصرية، كما أن النفق يتكلف إنشاؤه 70 ألف دولار ويتم بيعه بمبلغ 170 ألف دولار، وهو ما يحقق مكاسب ضخمة لأصحابه، كما أن العامل الذى ينشئ النفق يتقاضى 130 دولاراً مقابل حفر كل متر مكعب واحد، وذلك للمخاطرة التى يتعرض لها، خاصة أن النفق من الممكن أن ينهار فى أى لحظة.

الفقرة الثانية: شرعية الجدار الفولاذى العازل على حدودها مع إسرائيل
الضيوف: الخبير الأمنى اللواء عبد المنعم كاطو
الكاتب الصحفى عبد الله السناوى رئيس جريدة العربى

قال الخبير الأمنى اللواء عبد المنعم كاطو، إن كرامة مصر تبدأ من حدودها، وهو ما دفع السلطات المصرية إلى النظر بشكل بعيد المدى، حيث تهدف إلى تأمين حدودها من خلال هذا الجدار، وأضاف قائلاً "لو أن حماس ترغب فى فك الحصار على شعبها كانت وافقت على ورقة المصالحة الفلسطينية التى عرضتها مصر"، كما نفى كاطو ما يتردد بشأن وجود أنفاق على عمق 36 متراً والتى تزيد عن مدى الجدار الفولاذى، مؤكداً أن خطورة الأنفاق تكمن فى مرور شخصيات غير مرغوب فيها عبر هذه الأنفاق، كما تقوم هذه العناصر بتنفيذ عمليات غير مشروعة فى مصر، ومنها العمليات الإرهابية التى تمت فى شرم الشيخ ودهب.

فيما رفض الكاتب الصحفى عبد الله السناوى رئيس جريدة العربى، هذا الجدار، مؤكداً أنه بتمويل أمريكى لتأمين إسرائيل وليس لخدمة الأمن القومى المصرى، مضيفاً أننا مع السيادة المصرية وليس مع تحويل سيناء إلى مجتمع سياحى يمكن اجتياحه، كما طالب الحكومة المصرية بفتح المعابر، والتبادل التجارى مع الشعب الفلسطينى، نافياً أن يكون التمويل الأمريكى محاولة لتدعيم الأمن القومى المصرى، وهو الأمر الذى أكده كاطو باستمرار أثناء حديثه.

بلدنا.. وزير الرى السابق يعترف: علاقة مصر بدول حوض النيل لم تتغير إلى الأحسن فى فترة وزارته.. وإسرائيل ليست هى الوحيدة التى تحاول مساعدة دول حوض النيل من أجل مصالحها الخاصة.. ولا يوجد قلق من تدخلها حتى الآن لأنها تساند مشروعات تنموية لا تؤثر علينا

شاهده أحمد حربى
فقرة أهم الأخبار:
الضيف: طارق الشامى مدير مكتب قناة الحرة بالقاهرة

- وسائل الإعلام الإسرائيلية تزعم ببناء جدار فلاذى بين مصر وإسرائيل ومحمود الزهار يؤكد فى تصريحاته أن ذلك جاء مخيباً لكل آمال الفلسطينيين، فيما أكد السفير حسام زكى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية فى مداخلة هاتفية، أن مصر لها الحق الكامل فى أن تتخذ إجراءات لحماية أمنها وحدودها مع الدول المجاورة، وهى صاحبة القرار والتى تتخذه بناءً على شئونها ومصالحها، مستنكراً دور وسائل الإعلام الإسرائيلية وإثارتها للمزاعم، علاوة على وجود تصريحات من داخل وخارج غزة، سواء من أفراد حركة حماس أو غيرها تثير غضب كل المصريين، كما أن هناك نوايا سيئة تثير تخبط لدى الرأى العام، مضيفاً أنه ليس مطلوباً من الدول الآن أن يكون هناك موقف رسمى لتوضيح الأمر لاسيما، وأن الأمر يتعلق بأمن مصر القومى، مدللاً على ذلك بالمثل القائل "من قال لا أعرف فقد أفتى" إلا أنه على العكس، يوجد من يفتى دون أن يعرف، نافياً كل تلك الشائعات والاتهامات التى وجهت إلى مصر، سواء من الجانب الإسرائيلى أو الفلسطينى.

وأضاف زكى، أنه لا يوجد أى خشية تماماً فى سرية أو تأجيل الإعلان عن موقف الدولة، لأننا لا نجد ما نعلن عنه رسمياً، خاصة أن الأمر خطير ويتعلق بعده أجهزة معنية، وعلى رأسها القوات المسلحة ووزارة الداخلية وأجهزة الأمن، فكل منه يأخذ إجراءاته ومن الصعب أن نطلب منه الإعلان عن أى إجراءات فى الوقت الحالى، فهناك حساسيات مع الفلسطينيين ونسعى إلى احتوائها وهذا سبب من عدم الحديث تفصيليا عن موقفنا الآن.

- منظمة الصحة العالمية تصدر بياناً تعلن فيه تحور فيرس أنفلونزا الخنازير وتوصى بالتزام المنازل لمن يصاب بأعراض المرض، والإعلامى خالد صلاح يؤكد عن يقين وعن تجربه خاصة، بأن الفيروس يراه تحت السيطرة وهناك محاولات تعمد تام لزيادة الخوف والذعر لدى المواطنين، أما طارق الشامى مدير مكتب قناة الحرة بالقاهرة، فيقول إن الذعر موجود فى العالم الثالث أكثر منه فى الدول الأخرى لوجود فروق فى التوعية والإمكانيات، مستنكراً إعلان الدولة مؤخراً عن توفر عقار التاميفلو فى الصيدليات وكان يأمل تقديم هذا الحل من البداية.

- إحالة 9 مسئولين للتحقيق بسبب كارثة مياه الشرب بقرية البرادعة بالقليوبية، بعد أن وجهت النيابة إليهم تهمة الإهمال والتسبب فى إصابة الأهالى بمرض التيفود، والشامى يستنكر دور الأجهزة المعنية فى توفير حلول لأزمة مياه الصرف الصحى والصناعى التى تروى الأراضى الزراعية ويشرب منها الكثيرون فى مصر.

ـ مهدى عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، يصدر بياناً يؤكد فيه رغبة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح فى تقديم استقالته من مكتب الإرشاد، والشامى يؤكد أنه حان الوقت ليكشف الإخوان عن مأربهم السياسى، وما هى الطريقة التى تمت بها الانتخابات وهل تم تزويرها كما أشيع عبر رسائل المحمول لشباب الجماعة، وإن كان هناك أى تزوير، فعلى الإخوان ألا يطالبون بتطبيق الديمقراطية فى مصر، وعليهم أن يطبقوها داخل الجماعة أولاً.

ـ مؤتمر صحفى للمفكر نصر حامد أبو زيد تقيمه لجنة الحريات بنقابة الصحفيين تضامناً معه بعد منعه دخول الكويت، والشامى يؤكد أننا تذكرنا الأزمة حديثاً فى الكويت ونسينا أنها بدأت هنا من القاهرة منذ سنوات، مؤكداً وجود مناخ للحرية فى مصر، أكثر منه فى الكويت التى ما زالت مغلقة وخريطة السياسة فيها معقدة، مما أدى إلى تغيير بعض الحكومات الكويتية، ونحن نطالبهم بتقديم اعتذار إلينا ولابد من إعادة موقف الحكومة المصرية تجاه المفكرين والمثقفين، مطالبا نقيب الصحفيين بتفسير موقفه فى إقامة المؤتمر فى بهو النقابة وعدم إقامته فى القاعة المخصصة له.

- المحكمة ترفض الدعوى القضائية التى إقامتها جمعية نوبية ضد هيفاء وهبى بسبب غنائها عن القرد النوبى، والشامى يقول إنه يعتقد وجود بعض الحساسيات لدى بعض النوبيين، خاصة بعد قيامها بتقديم اعتذار إليهم والآن حان الوقت لتغيير مفهوم الأزمة لدى البعض.

ـ وزارة الداخلية المصرية ترسل وفداً من الأمن العام لإجراء تحقيقات على أرض الواقع فى قضية مقتل أم وأطفالها الثلاثة فى قرية بمركز بنى مزار بالمنيا، والنائب طلعت السادات يهاجم وزير الداخلية ومدير الأمن فى المنيا، والشامى يعتقد أن السادات من حقه مساءلة أى مسئول، لأنه برلمانى يمثل الشعب والرأى العام فى مصر، متهماً غياب الأمن والبعد الاجتماعى فى حدوث وتكرار مثل تلك الجرائم.

الفقرة الرئيسة: حوار مع الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى الأعلى للمياه ووزير الرى السابق
الضيف: الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى الأعلى للمياه ووزير الرى السابق

استنكر الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى الأعلى للمياه ووزير الرى السابق، فى البداية بشدة التكهنات والتفسيرات التى طاردته عقب تركه لمنصبه بوزارة الموارد المائية، وعلى الجانب الآخر أكد أن علاقة مصر بدول حوض النيل لم تتغير إلى الأحسن فى فترة وزارته التى استمرت حوالى 13 عاماً، مؤكداً أن هناك لجنة عليا لضبط علاقات مصر مع دول حوض النيل يقدم إليها كل المتقرحات والمواقف لإيجاد حلول سريعة، وأن كل ما يدور يعرض على تلك اللجنة، والقرار فى النهائى سيادى ومتروك للدولة، مضيفاً أنه تم الانتهاء أثناء فترة وزارته من أكثر من 99% من اتفاقيات مصر فى التأكيد على حصتها من مياه النيل والعمل على زيادتها، وكان هناك اتفاق واضح من كل الأطراف على حصة مصر والسودان، لكن بداية استخدام الموارد لدى باقى الدول جعلتهم يحتاجون الاستفادة من كامل حصتهم من المياه.

وأكد أبو زيد، أنه فى عام 99 تم توقيع اتفاقية مبادرة بين دول حوض النيل، التى تؤكد دراسة المشروعات التى تعود بالمنفعة على دولتين متجاورتين دون أن تضر بأى دولة أخرى، وكان البند الثانى هو إقرار الاتفاقية، مؤكداً أن أثيوبيا وأوغندا، هما اللتان لهما حق مشروع فى عمل السدود، ولكن لابد من موافقة الدول الحدودية عليها، مضيفاً أن إسرائيل ليست هى الوحيدة التى تحاول مساعدة دول حوض النيل من أجل مصالحها الخاصة، وهناك دول أخرى تستفيد من مياه النيل من خلال مساندتها لدول حوض النيل، مؤكداً أنه ليس قلقاً من تدخل إسرائيل حتى الآن، زاعماً أن كل المشروعات التى تساندها إسرائيل هى مشروعات تنموية لا تؤثر على حصة مصر.

وأضاف أبو زيد، أن مصر لديها خطة لحماية حصتها من مياه النيل يستمر تطبيقها حتى عام 2017، لكنها لابد من الآن إعداد خطة أخرى، نظراً لوجود تطورات وزيادة رهيبة فى التعداد السكانى للمصريين، ولابد من وجود توعية كاملة لاستخدام مياه الرى، خاصة التى تختلط بمياه الصرف الصناعى والصحى، مما يؤدى إلى الكثير من الأمراض والمشكلات، موضحاً أنه قام فى السابق بعمل حصر لكل مصادر التلوث الصناعى وتم وضعها فى خريطة وتقديمها إلى الدولة لوضع الأولويات للأماكن التى سوف تقوم فيها بمشروعات لمعالجة المياه، وأننا بدأنا فى عمل خطة حتى عام 2050 لتحلية مياه الشرب ولم يتم الانتهاء منها إلى الآن، لأنها تحتاج الإمكانيات كبيرة نجد دول الخليج تقوم بتحلية 60% من مياه الشرب على مستوى العالم، والسعودية تقوم بتحلية 30%، فى حين أن مصر لا تزال تفكر فى الدخول فى هذا المشروع.

أكد أبو زيد، أن مصر على وشك الدخول فى حد الفقر المائى، مضيفاً أن التعديات على الأراضى المجاورة للنيل سببه هو التكدث السكانى وزحف الفلاحين، مؤكداً على وجود خلل فى القوانين بسبب كثرة المخالفات التى تمت إزالة الكثير منها وما زال بعضها قائم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة