تحذيرات واسعة من الاعتماد عليه فى تشخيص الأمراض..

دراسة:90% من المعلومات الطبية بموسوعة ويكيبيديا خاطئة

الأربعاء، 28 مايو 2014 12:13 م
دراسة:90% من المعلومات الطبية بموسوعة ويكيبيديا خاطئة ويكيبيديا
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية عن مفاجأة كبيرة، حيث أشارت أن 90% من المعلومات الطبية المسجلة على الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" غير صحيحة سواء بالنسبة للأدوية أو الأمراض المختلفة، وذلك حسبما كشفت نتائج الدراسة التى أشرف عليها باحثون من جامعة كامبيل بالولايات المتحدة الأمريكية.

وحذر الباحثون القائمون على الدراسة من الاعتماد على موسوعة ويكيبيديا فى تشخيص الأمراض، نظراً لعدم دقة المعلومات المنشورة بها كما وضحنا سابقاً، لافتين إلى أن المشكلة تكمن فى أن الأشخاص العاديين وغير المتخصصين مصرح لهم بإنشاء الصفحات الطبية أو تعديلها أو حتى حذفها تماماً، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.

وكما كشفت الدراسة عن أمر بالغ الخطورة، حيث أشارت إلى أن العديد من شركات الأدوية متهمة بمسح البيانات الخاصة بالآثار الجانبية الضارة للأدوية، أو إزالة المراجع التى تكشف ذلك، وهو ما يؤدى إلى تضليل المرضى، وقد يعرضهم لمخاطر صحية كبيرة، نظراً لزيادة معدل الأخطاء الطبية التى ستقع استناداً إلى هذه المعلومات.

الخطير فى الأمر أن دراسات سابقة قد كشفت أن 70% من الأطباء أو طلاب الكليات الطبية قد اعترفوا أنهم يتخذون من موقع ويكيبيديا كمرجع علمى لهم، وهو ما يعنى أن القائمين على صحة المرضى والمعنيين بها ستختلط معلوماتهم الطبية ما بين الصحة والخطأ، وهو ما سيؤثر بالتأكيد سلباً على صحة المريض.

جاءت هذه النتائج بالمجلة الطبية " Journal of the American Osteopathic Association"، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى السادس والعشرين من شهر مايو الجارى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة