المكتب التجارى بعمان: وفد تجارى أردنى بمصر قريبا لبحث زيادة التعاون الثنائي

السبت، 24 مايو 2014 10:26 م
المكتب التجارى بعمان: وفد تجارى أردنى بمصر قريبا لبحث زيادة التعاون الثنائي صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفاد رئيس المكتب التجارى فى السفارة المصرية بعمان الوزير مفوض تجارى محمد عبدالله بأن وفدا من غرفة تجارة عمان سوف يزور مصر قريبا للبحث فى زيادة التعاون الإقتصادى والتجارى بين البلدين ، لافتا إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر والأردن وصل إلى 840 مليون دولار أمريكى العام الماضى ومن المتوقع أن يتجاوز مليار دولار بنهاية 2014.

وقال عبدالله – فى تصريح لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط فى عمان على هامش افتتاح الدورة العاشرة لمعرض المنتجات المصرية أمس الخميس – إن وفدا يمثل الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركات أخرى متخصصة فى الصناعات البلاستيكية والمغذية لها تشارك فى المعرض المصرى حاليا ، التقى مع رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ونائبه غسان الخرفان وعدد من أعضاء الغرفة للبحث فى زيادة التعاون التجارى بين مصر والأردن ، واصفا اللقاء بأنه كان ناجحا.

وأفاد بأن رئيس الغرفة دعا أعضاء الوفد ، خلال اللقاء الذى عقد أمس ، إلى تكرار مثل هذه الزيارات إلى الأردن فيما وعدهم بإرسال رجال أعمال أردنيين وشركات مناظرة لزيارتهم فى المعرض الذى يستمر حتى أواخر الشهر الجارى وبحث إمكانية تنمية العلاقات بين البلدين..كما وعد بتشكيل وفد من الغرفة لزيارة الشركات الموجودة فى المعرض والتى تحظى سلعها بإقبال من قبل المستهلك الأردنى لإمكانية التعاقد على توريد منتجاتها إلى السوق الأردنى فى أقرب وقت ممكن.

ووفقا لعبدالله ، دعا رئيس الغرفة خلال اللقاء إلى تنمية حركة التجارة والاستثمار المشترك بين الأردن ومصر على مستوى القطاع الخاص بما ينعكس على علاقات البلدين الاقتصادية فيما عبر عن اعتزاز فعاليات القطاع التجارى بمستوى العلاقات التى تربط المملكة مع مصر بمختلف المجالات.

وشدد مراد على ضرورة تعزيز التعاون الإقتصادى بين البلدين فى ظل الإمكانيات الكبيرة التى تتوافر لديهما والتنسيق لإقامة المعارض والمؤتمرات الاستثمارية وتذليل الصعوبات التى تواجه حركة التبادل التجارى بخاصة المشاكل ذات الصلة بحركة النقل..داعيا إلى ضرورة استثمار الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بخاصة التى تمت أخيرا على هامش اجتماعات اللجنة العليا لزيادة حركة التجارة البينية بينهما بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من اتفاقيتى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى و(أغادير).

وطلب من الجانب المصرى تزويد الغرفة بالمواصفات القياسية المصرية ليتم مطابقتها مع المواصفات القياسية الأردنية التى تعتمدها المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس ، مشيرا إلى أن غرفة تجارة عمان على استعداد لتزويد الشركات المصرية بالمواصفة الأردنية.

وأشار إلى ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية وتطويرها ومعالجة المعيقات التى تحول دون تعزيز التجارة البينية العربية التى لا تزيد على 11 % بالرغم من الروابط المشتركة الجامعة ، داعيا إلى تشجيع القطاع الخاص العربى للقيام بهذا الدور وتوفير الدعم له للوصل إلى التكامل الاقتصادي.
ودعا مراد القطاع الخاص المصرى إلى زيادة استثماراته فى الأردن وإقامة مشاريع مشتركة تكون نقطة انطلاق للدول العربية المجاورة والاستفادة من البيئة الاستثمارية فى المملكة والاستفادة من موقع الأردن الإستراتيجى للوصول إلى الأسواق المجاورة بخاصة العراق.
ومن جهته..أكد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة طنطا للزيوت والصابون المهندس محمد العيسوى استعداد الجانب المصرى للدخول فى شراكات تجارية مع شركات أردنية واستخدام المملكة كمعبر برى للدول المجاورة ، داعيا إلى ضرورة تعزيز الشراكة بين مؤسسات القطاع الخاص فى البلدين وأهمية وجود نافذة للحوار المشترك مع غرفة تجارة عمان والشركات التجارية المصرية للإطلاع على الفرص الاقتصادية المتوفرة فى المملكة والاستفادة منها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة