بالفيديو والصور.. توزيع المراقبين الأوربيين بانتخابات الرئاسة على المحافظات.. نائب رئيس البعثة الأوروبية: لن نتدخل فى الانتخابات.. ووفد البرلمان الأوروبى يتابع "الرئاسية".. وتقريرنا سيقدمه ماريو ديفيد

الجمعة، 23 مايو 2014 10:51 ص
بالفيديو والصور.. توزيع المراقبين الأوربيين بانتخابات الرئاسة على المحافظات.. نائب رئيس البعثة الأوروبية: لن نتدخل فى الانتخابات.. ووفد البرلمان الأوروبى يتابع "الرئاسية".. وتقريرنا سيقدمه ماريو ديفيد وفد الاتحاد الاوروبى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال نيكولاى فولشانوف، نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى لمتابعة الانتخابات، إن رئيس البعثة ماريو ديفيد، سيأتى مرة أخرى إلى مصر بعد انتهاء الانتخابات يومى 26-27 مايو المقبلين لتقديم تقرير إلى السلطات المصرية بنتائج عمل البعثة، على أن ينشر تقرير شامل بالتوصيات النهائية بعد الانتخابات بشهرين، وستقدم البعثة تقريرها المبدئى بعد يومين من انتهاء الانتخابات.

وأضاف فولشانوف فى تصريحات أثناء توزيع متابعى البعثة قصيرى المدى على محافظات الجمهورية، تمهيدا لبدء عملهم خلال الأيام المقبلة، أن هناك وفدا من البرلمان الأوروبى سينضم لمتابعى البعثة لمتابعة الانتخابات، بالإضافة إلى 51 متابعا من المعنيين محليا من سفارات الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى فى مصر، ليصل مجموع البعثة فى الانتخابات حوالى 150 متابعا من جميع الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، وكندا والنرويج.

وأكد نائب رئيس البعثة، أن المتابعين "لن يتدخلوا فى العملية الانتخابية بما فى ذلك تقديم المشورة والمساعدة إلى المسئولين عن الانتخابات وغيرهم من أصحاب المصلحة.. هذه هى انتخابات الشعب المصرى. وبعثة الاتحاد الأوروبى لن تضفى شرعية على العملية الانتخابية ولا نتائجها.. متابعو الانتخابات فى الاتحاد الأوروبى ملزمون بمدونة لقواعد السلوك التى تضمن حيادهم ونزاهتهم، مشيرا إلى أن بعثة الاتحاد الأوروبى مستقلة عن الجميع سواء الحكومة المصرية أو حتى الاتحاد الأوروبى.

وطالب فولشانوف المتابعين الـ54 قصيرى المدى الذين تم نشرهم صباح اليوم، بالحياد وعدم التدخل بأى شكل من الأشكال فى العملية الانتخابية وعدم تقديم النصح أو التعليمات لأى من الناخبين، متمنيا لهم التوفيق والسلامة. وقال لهم: "سنتابع كل مظاهر الانتخابات"، مشيرا إلى أنهم تلقوا إفادة مفصلة حول عملية الاقتراع والبيئة الانتخابية والسياسية وحقوق الإنسان ووسائل الإعلام والمسائل التشغيلية.

وعن عمله أثناء يومى الانتخابات، قال فولشانوف إنه سيتابع عمل البعثة فى الأماكن المختلفة فى الجمهورية من مكان إقامته وسيكون على اتصال معهم على مدار الساعة من خلال شبكة اتصالات تابعة للبعثة، مشيرا إلى أن المتابعين سيعودون إلى القاهرة لتقديم نتائجهم فى المقر الرئيسى بمجرد انتهاء الانتخابات، وسيقوم جميع المتابعين بمتابعة إجراءات التصويت والفرز، وجدولة النتائج فى المناطق الحضرية والريفية".

وأشار إلى أن بعض المتابعين الذين سيتم نشرهم فى محافظات بعيدة سافروا بالطائرة أمس الخميس، بينما اتجه صباح اليوم المتابعون فى المحافظات القريبة.

وبدأ المتابعون الذين ارتدوا ملابس زرقاء عليها شعار بعثة الاتحاد الأوروبى متحمسون للقيام بعملهم، لأن هذه المرة الأولى التى يتابعون فى الانتخابات فى مصر، وبسؤالهم عما إذا كانوا يخشون من وقوع مكروه لهم، نظرا لما تمر به مصر، أجابوا بالنفى.

واتجهت السيارات التى وضع عليها ملصق البعثة التابعة للاتحاد الأوروبى، إلى المحافظات المختلفة.

وبسؤاله عن أزمة المعدات الخاصة بالبعثة، والتى احتجزت فى مطار القاهرة، مما اضطر البعثة للعدول عنها والاكتفاء بـ"فريق تقييم" للانتخابات، غير أنها تراجعت واستمرت فى عملها_ قال فولشانوف باسما: "كما ترون الجميع مستعد للبدء فى عمله، ودعونا ننظر إلى الأمام".

يشار إلى أن إجمالى بعثة الاتحاد الأوروبى لمتابعة الانتخابات تبلغ 150 متابعا من الـ28 دولة الأعضاء بالإضافة إلى كندا والنرويج. وكان 30 عضوا قد وصلوا نهاية الشهر الماضى للإعداد لباقى الفريق قبل وصوله، ولمتابعة المناخ السياسى والتشريعى والحقوقى المصاحب للعملية الانتخابية.






















































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة