الحكومة تبدأ تنفيذ برنامج لمتابعة مصانع إنتاج المبيدات بالمحافظات.. وتقرير:مصر تستهلك أكثر من 8آلاف طن سنويا.. عبد المجيد: قواعد لتقنين المخالفات طبقا للمعايير الدولية.. والعودة للاستفادة من البكتيريا

الإثنين، 19 مايو 2014 12:26 م
الحكومة تبدأ تنفيذ برنامج لمتابعة مصانع إنتاج المبيدات بالمحافظات.. وتقرير:مصر تستهلك أكثر من 8آلاف طن سنويا.. عبد المجيد: قواعد لتقنين المخالفات طبقا للمعايير الدولية.. والعودة للاستفادة من البكتيريا وزارة الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ اللجان الفنية بوزارة الزراعة، تنفيذ برنامج زيارات لمصانع المبيدات "المرخصة" فى مصر خلال أيام للتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة والجودة، وإعداد قائمة بالمصانع الملتزمة بمعايير تداول وإنتاج المبيدات، وتقنين أوضاع المصانع المخالفة بعد تعهدها بالضوابط التى أقرتها لجنة المبيدات.

فيما أكد تقرير رسمى أن إجمالى استهلاك مصر من المبيدات يصل إلى 8200 طن سنويا، والبدء فى تنفيذ مدونة السلوك المصرية لتداول المبيدات لضمان حماية الصحة العامة وسلامة الأغذية.

وقال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات فى تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، إن البرنامج سيشمل زيارة 23 مصنعا مرخصا تنتج 33% من إجمالى المبيدات التى يتم استخدامها لكافة الأغراض المحلية بمختلف المناطق الزراعية، على أن تتم الزيارات مرة كل 3 شهور، لمتابعة مدى التقدم فى تطبيق القواعد التى اعتمدتها اللجنة لإنتاج المبيدات، وتحديد نقاط الضعف فى كل مصنع والحلول اللازمة لها.

وأشار عبد المجيد، إلى أنه تقرر تشكيل لجنة للمكافحة الحيوية فى الزراعة العضوية لترشد استهلاك المبيدات وتقليل استخدام المبيدات، واللجوء إلى الاستفادة من المبيدات الأقل "سمية"، وإعادة التوازن البيولوجى من خلال اللجوء لحلول غير تقليدية لترشيد الاستهلاك.

وأوضح عبد المجيد، أن هذه الحلول تشمل إطلاق ما يسمى بالأعداء الطبيعية للآفات والأمراض كأحد الوسائل الطبيعية للمكافحة بدلا من المبيدات مثل استخدام الطفيليات النافعة والبكتيريا والفطريات والمفترسات النافعة لمقاومة الآفات الحشرية فى المحاصيل ومنها القطن وقصب السكر، مشيرا إلى أن ذلك يساهم فى الحد من استهلاك مصر للمبيدات والذى يصل حاليا إلى 8200 طن سنويا من المادة الفعالة للمبيدات.

ولفت رئيس لجنة المبيدات، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ برنامج تدريبى للعاملين بالإرشاد الزراعى بالمحافظات على أعمال المراقبة والتفتيش على عمليات غش المبيدات فى محال البيع وخلال مراحل التداول، تمهيدا لتشغيلهم فى الجهاز الرقابى على المبيدات الذى يشرف عليه قسم الرقابة بالمعمل المركزى للمبيدات، ومنحهم الضبطية القضائية للكشف عن المخالفات وإحالتها إلى جهات التحقيق.

وأكد على أنه تم تشكيل لجنة استشارية من الخبراء بالمراكز البحثية والمزارعين وشركات ومصانع إنتاج المبيدات والتجار وممثلين من لجنة المبيدات تكون مهمتها تحديد أولويات العمل فى منظومة المبيدات، وعرض المشاكل التى تواجه الاستخدام الآمن لها خلال مراحل التداول تمهيدا لوضع قرارات قابلة للتطبيق وتحل مشاكل الاستخدام للحفاظ على البيئة والصحة العامة وضمان جودة الإنتاج الزراعى.

يأتى ذلك فيما قررت وزارة الزراعة تشكيل لجنة علمية تضم خبراء المبيدات بالجامعات والمراكز البحثية تكون لمتابعة مشاكل استخدام المبيدات، والتواصل مع المستخدمين والتجار والعاملين فى قطاع تداول المبيدات، على أن تكون مهمة اللجنة إعداد تقارير دورية عن حالة المبيدات، وآليات حل المشكلات التى تواجه الإنتاج الزراعى وعلاقته بتداول المبيدات للحفاظ على الصحة العامة والبيئة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة