برأسمال قدره 25 مليار دولار..

اتفاق وزراء الزراعة العرب على إنشاء صندوق للتنمية الزراعية

الأربعاء، 16 ديسمبر 2009 07:10 م
اتفاق وزراء الزراعة العرب على إنشاء صندوق للتنمية الزراعية أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب سيد محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عن اتفاق وزراء الزراعة العرب على إعداد برنامج للأمن الغذائى العربى، تركز على تنمية إنتاج الحبوب والمحاصيل السكرية والزيتية التى يعانى الوطن العربى من فجوة كبيرة بين الإنتاج منها والاستهلاك.

وأضاف أن البرنامج العربى تضمن ايضا التوسع فى إنتاج المحاصيل رأسيا وأفقيا فى الدول العربية ذات الموارد الزراعية، مثل مصر والسودان وتونس والجزائر المغرب والسعودية واليمن وسوريا وفقا للمزايا التنافسية لكل دولة فى إنتاج المحاصيل.

وأشار أباظة إلى أن البرنامج اقترح إنشاء صندوق عربى متخصص فى مجال التنمية الزراعية العربية والمشروعات المرتبطة بها يتحدد رأسماله بحوالى 25 مليار دولار كمرحلة أولى خلال خمس سنوات، مؤكدا أن الفجوة الغذائية العربية تبلغ حوالى 20 مليار دولار سنويا وتشمل الحبوب والسكر والزيوت واللحوم والألبان.

وأضاف أن هناك اتفاقا عربيا على رفض استخدام الغذاء كالذرة والسكر والزيوت فى إنتاج الوقود الحيوى، مطالبا بضرورة وقف إنتاج الوقود الحيوى من الغذاء، وذلك فى ظل تزايد عدد من يعانون من نقص الغذاء فى العالم "حوالى 1.2 بليون نسمة"، ووقف دعم إنتاج الوقود الحيوى من الغذاء وقصر إنتاج الوقود الحيوى على المحاصيل الزراعية غير الغذائية كالجاتروفا والهوهوبا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة