اتهم الإذاعة الإسرائيلية بمحاولة افتعال ضجة ودافع عن عرب 48

مدير مهرجان دبى ينفى مشاركة إسرائيل

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009 07:32 م
مدير مهرجان دبى ينفى مشاركة إسرائيل مسعود أمر الله المدير الفنى لمهرجان دبى السينمائى الدولى
رسالة دبى- علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفى مسعود أمر الله المدير الفنى لمهرجان دبى السينمائى الدولى مشاركة أفلام إسرائيلية بالمهرجان، موضحاً أن الإذاعة الإسرائيلية ترغب فى افتعال ضجة حول المهرجان، مشيرا إلى أن المشاركات المشار إليها فى تقرير الإذاعة الإسرائيلية هى مشاركات لفنانين من عرب 48 وأغلبهم يحمل جنسيات دول أوروبية، وتساءل أمر الله فى استنكار شديد من يمكن أن يشكك فى وطنية المخرج ميشيل خليفى صاحب أفلام "عرس الجليل" عام 1987، و"الزواج المختلط فى الأراضى المقدسة" عام 1995، والذى أنتج أيضا أفلاما هامة منها "تقاطعات" للمخرج محمود بن مولود ، و"الأثر" للمخرجة ناجية بن مبروك، كما لا يمكن التشكيك فى وطنية رشيد مشهراوى وغيره من الفنانين والمبدعين الذين يضعون دائما القضية الفلسطينية نصب أعينهم.

واستنكر خليفى أيضا محاولات التشكيك فى وطنية الممثل والمخرج محمد بكرى الذى يناضل بفنه دوما، وكثيرا ما حول همومه الوطنية إلى لغة فنية تداخلت تفاصيلها مع حياته الشخصية، وتعرض لمضايقات كثيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلى بعد فيلمه "جنين.. جنين"، وله العديد من الأفلام الهامة التى تناولت معاناة الفلسطينيين ومنها فيلم "من يوم ما رحت" الذى نقل بصدق وواقعية قضية شعبه.

وأكد مدير المهرجان أن فيلم "حاجز الصخرة" و"موسيقى تضرب الجدران" الوثائقى للمخرج فيرمن موجوروزا من الأفلام الفلسطينية وتشارك باسم فلسطين وليس باسم إسرائيل وتخدم القضية الفلسطينية، فمثلا فيلم "موسيقى تضرب الجدران" يؤكد مدى عشق الفلسطينيين وتعلقهم بالشاعر الراحل محمود درويش.

وأشار أمر الله إلى أنه يستغرب قرار إدارة مهرجان القاهرة السينمائى التى تمنع مشاركة أفلام لمخرجين ومبدعين من عرب 48، قائلا كيف نحاسب بشرا على وضع هم ليسوا مسئولين عنه، وأنه برفضنا لهم نعمق جراحهم، رغم أن أفلامهم تخدم القضية الفلسطينية.

وكانت الإذاعة العامة الإسرائيلية ادعت صباح اليوم وجود مشاركات لممثلين ومخرجين فى مهرجان دبى السينمائى الدولى الذى تختتم فعالياته غدا الأربعاء.


موضوعات متعلقة..

إسرائيل تشارك فى مهرجان "دبى" بأفلام عربية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة