دراسة: علامة وراثية فى جينات مرضى الوسواس القهرى

الأربعاء، 14 مايو 2014 01:17 م
دراسة: علامة وراثية فى جينات مرضى الوسواس القهرى صورة أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الوسواس القهرى واحدا من الأمراض العقلية الشائعة، وعلى الرغم من ذلك فهو من أقل الأمراض المفهومة بالنسبة للعلماء والباحثين، وهو عبارة عن الإصابة بأفكار سلبية بصورة متكررة، تدفع المريض إلى القيام بسلوكيات تهدف إلى تخفيف القلق والضغط عليه، لكن بصورة متكررة.

ذكرت فوكس نيوز أنه فى إنجاز جديد للطب النفسى الجزيئى استطاع باحثون من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز فى الولايات المتحدة الأمريكية، استطاعوا تحديد علامات فى الجينات الوراثية ترتبط بالإصابة باضطراب الوسواس القهرى.

يقول دكتور جيرالد نيستات أستاذ الطب النفسى والعلوم السلوكية بالجامعة وقائد الدراسة الجينية الجديدة، إن علاج الوسواس القهرى يتم بالعقاقير التى تنظم امتصاص مادة السيروتونين فى الدماغ وبالعلاج السلوكى، والنتائج فعالة فى حوالى 60-70% من الحالات، ويؤكد أن دراستهم ستفيد فى فهم أعمق لعوامل تطور المرض.

شملت الدراسة التعاون مع 7 جامعات أخرى، ودرسوا فيها جينوم ما يقرب من 1,400 شخص من المصابين بالوسواس القهرى، و1000 من آباء المرضى المصابين بنفس المرض، واستطاع الباحثون تحديد علامة وراثية معينة موجودة فى أغلب المشاركين فى الدراسة.

ويقترح الباحثون فى الدراسة أن يؤثر هذا التغيير الجينى فى عمل الإنزيمات فى الدماغ، وبالتالى فى عمل الدماغ نفسه، كما يشير نيستات إلى ضرورة زيادة الأبحاث فى مجال الوسواس القهرى لمعرفة المزيد عن هذه العلامة الجينية وتوظيفها بصورة صحيحة فى علاج المرضى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة