أشهر 10 قصص للتوائم الملتصقة بمصر.. "أحمد ومحمد" الأشهر محليا وعالميا لندرة حالتهما.. "هناء وآلاء" أول حالة التصاق بالعمود الفقرى.. ومنار تتوفى بسبب تلوث جراحى

الثلاثاء، 13 مايو 2014 11:36 م
أشهر 10 قصص للتوائم الملتصقة بمصر.. "أحمد ومحمد" الأشهر محليا وعالميا لندرة حالتهما.. "هناء وآلاء" أول حالة التصاق بالعمود الفقرى.. ومنار تتوفى بسبب تلوث جراحى أحمد ومحمد بعد فصلهما
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من أنها تعد حالة نادرة تحدث مرة بين كل 50 ألف أو 100 ألف ولادة، إلا أن مصر شهدت خلال السنوات الماضية حالات ولادة متعددة لتوائم ملتصقة، انشغل الرأى العام بمتابعتها، بعض هذه الحالات تم فصلها بنجاح وبعضها لم يكتب لها المزيد من العمر.

فى الفترة من 2003 وحتى العام الجارى برزت 10 حالات لتوائم سيامية، ملتصقة ببعضها البعض من مناطق مختلفة، ما بين الرأس والبطن والظهر وغيرها، بعضها كانت حرجة للغاية والأخرى يتم فصلها ببساطة.


"أحمد ومحمد إبراهيم" أشهر توأم ملتصق فى مصر"
شهد العام 2003 أشهر حالة لتوأم مصرى ملتصق من الرأس حظى باهتمام كبير على المستويين المحلى والعالمى، وتابع المصريون بقلوب يعصف بها القلق إجراءات عملية فصلهما فى الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة أن عملية فصلهما أعقبت فشل محاولة فصل التوأم الإيرانى "لاله" و"لادن".

التوأم الذى ظل ملتصقًا لمدة تزيد عن عامين، تحديدًا 27 شهرًا تم فصلهما بنجاح فى مستشفى بتكساس، على الرغم من أن حالتهما الطبية نادرة الحدوث.

وتابع الرأى العام المصرى والعالمى العملية خطوة بخطوة حتى اطمأنوا على حالة الطفلين الذين ينتميان إلى قرية صغيرة بالقرب من مدينة قوص.

وبعد الأنباء عن نجاح العملية اختفى التوأمان عن الأضواء تمامًا ولا يعرف أحد عن أخبارهما شيئًا.

"هناء وآلاء" أول عملية فصل توأم ملتصق من العمود الفقرى فى مصر
بعد عامين من نجاح عملية فصل التوأمين "أحمد ومحمد"، نجح فريق طبى مصرى من جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور سامح عبدالحى، فى فصل توأم متصل من الظهر، وملتصق فى العمود الفقرى.

ولدت الطفلتان لأسرة رقيقة الحال بإحدى قرى طوخ بالقليوبية، واستغرقت عملية فصلهما 7 ساعات متواصلة، وتطلبت عشرة أشهر من الفحوصات الطبية الدقيقة والشاملة، وكانت تكمن صعوبتها فى فصل العمود الفقرى والنخاع الشوكى، مع المحافظة على قدرة الطفلتين على تحريك الطرفين السفليين والتحكم فى عضلات الحوض بعد الجراحة.

وواجه الأطباء خلالها تحديًا حرجًا فى إنجاح عملية الفصل من دون إصابة التوأم أو إحداهما بالشلل.

"منار بطلة أول جراحة لفصل توأم طفيلى فى العالم توفيت بتلوث جراحى"
شهد العام 2005 إنجازًا طبيًا يعد الأول فى العالم كذلك، وهو أول جراحة لفصل توأم طفيلى فى العالم، حيث تم فصل التوأم الطفيلى الملتصق برأس الطفلة منار، فى مستشفى الأطفال التخصصى ببنها، ولكن بعد نجاح الجراحة التى أجراها الدكتور محمد لطفى أستاذ جراحة المخ والأعصاب بقصر العينى، فارقت منار الحياة بعد 13 شهرًا من إجراء العملية، بعد أن تدهورت حالتها بسبب تلوث ميكروبى شديد فى السائل النخاعى داخل المخ، مما أثر على وظائفها الحيوية، ونفى "لطفى" أن تكون الوفاة بسبب الجراحة، مؤكدًا أن العملية نجحت ولكنها توفيت بسبب تلوث جراحى، حيث أجريت لها عملية قبل نحو شهر من وفاتها لتحويل مجرى السائل النخاعى من المخ إلى البطن.

"على ومحمود" أول جراحة لفصل توأم ملتصق من الحوض فى مصر
فى العام 2009 نجح فريق طبى بمستشفى الشاطبى بالإسكندرية فى إجراء أول عملية لفصل طفلين ملتصقين من منطقة الحوض فى مصر، وذلك بعد أن توفى أحد الطفلين مما تطلب سرعة التدخل الجراحى لفصلهما عن بعضهما البعض.

وخضع الطفلان "على ومحمود" إلى عدة عمليات جراحية كانت أولها بعد 3 أيام من ولادتهما، لتحويل مجرى التبرز وتبين من خلالها وجود أمعاء رفيعة لكل منهما وقولون واحد ومثانة واحدة وعضو جنسى واحد مشوه، وفى عمر 15 يوما تم إجراء جراحة أخرى لإحداث فتحة للبول من البطن، ثم تقرر إجراء عمليات تجهيزية أخرى للفصل، ولكن أحدهما أصيب بسكتة دماغية وتوفى مما أجبر الأطباء على فصلهما بسرعة، وحاول الأطباء الاستفادة من أعضاء الطفل المتوفى لصالح الطفل الثانى.

"حسن ومحمود" تم فصلهما على يد وزير الصحة السعودى
فى العام 2009 أيضًا، تم إجراء عملية فصل ناجحة للتوأم المصرى السيامى "حسن ومحمود" اللذين يبلغان من العمر 10 شهور، على يد الجراح العلمى عبدالله الربيعة، وزير الصحة السعودى آنذاك، والذى قام بفصلهما على مدار 15 ساعة خلال 8 مراحل، فى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية فى الحرس الوطنى.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تكفل بدفع مصاريف الجراحة على نفقته الخاصة، تلبية لنداء والدى الطفلين، وتم نقل عائلتهما إلى الرياض وتوفير سكن لجميع أفراد العائلة طوال فترة علاج الطفلين.


"صابر وبلال" توأم ملتصق فى الحوض اقتسما العضو الذكرى والمستقيم
كان العام 2009 حافلاً بالنسبة لمصر، حيث أجريت عملية فصل ثالثة لتوأم ملتصق من منطقة الحوض، فى مستشفى طب الأطفال بجامعة المنصورة، برئاسة الدكتور محمد الغزالى.

كان التوأم "صابر وبلال" يشتركان فى نهاية العمود الفقرى والجهاز التناسلى والنخاع الشوكى، ولهما عضو ذكرى واحد وفتحة شرج واحدة وملتصقين من أسفل الجهاز الهضمى.

بدأ الأطباء التجهيز للعملية منذ ولادة التوأم، حيث دخلا المستشفى بعد يومين من ولادتهما قيصرى ووضعا تحت الملاحظة منذ بداية العام حتى وصل عمرهما سبعة شهور و25 يوماً وجد الفريق الطبى أن هذا هو الوقت المناسب لإجراء العملية، وقررا أن يكون أحدهما ذكرا والآخر أنثى، إلا أنهم تمكنوا من قسمة العضو الذكرى والمستقيم ليكون الطفلان ذكرين، ونجحت العملية بالفعل.

"إنجى ونيجار" تقاسما قلبًا واحدًا وكبدًا واحدًا.. ولكن لم تكتب لهما الحياة
فى العام 2011، فارق التوأم الملتصقان "إنجى ونيجار" الحياة بعد أن ولدا بقلب واحد وكبد واحد، وكان الأطباء يستعدون لإجراء الفحوصات اللازمة لعملية الفصل، حين توفيت الطفلتان إثر هبوط حاد بالدورة الدموية فى مستشفى الشاطبى الجامعى بالإسكندرية.

وكان قلب الطفلتين به عيب خلقى، وكانتا من أندر حالات التوأم الملتصق وأصعبهما حيث جاء الالتصاق فى منطقة الصدر والبطن ولهما حبل سرى واحد، وكبد واحد كذلك، إلا أن أعضاءهما التناسلية الداخلية والخارجية منفصلة.

"جنا وجومانا" توأم ملتصق بالبطن.. لا يعرف مصيرهما أحد

فى العام نفسه، استقبلت مستشفى الشروق بطنطا حالة ولادة نادرة لتوأم ملتصق بالبطن، بعد عملية قيصرية استغرقت ساعة كاملة، والدى التوأم أطلقا عليهما اسمى "جنا وجومانا"، وكانت الطفلتان فى حالة صحية جية ووزن طبيعى ونمو مكتمل، على الرغم من التصاقهما ببعضهما البعض بالبطن، وكان والدهما يأمل أن يتم فصلهما من دون خسارة إحدى الطفلتين.

وقام فريق طبى بالمستشفى بإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد حالة الطفلتين ومعرفة إذا ما كانتا ملتصقتين فى بعض الأعضاء من عدمه، تمهيدًا للتدخل الجراحى وفصلهما، إلا أنه لا يعرف مصير الطفلتين إلى الآن.

"فريدة وفيرجينيا" توأم ملتصق جاء بعد جرعات عالية من الهرمونات
فى العام 2012 شهدت مستشفى الشاطبى الجامعى بالإسكندرية مرة أخرى عملية ناجحة لفصل توأم ملتصق، هما الرضيعتان فريدة وفيرجينيا.

وقال الدكتور صابر وهيب رئيس الفريق الجراحى الذى أجرى عملية الفصل، إن السبب فى ولادة هذا التوأم الملتصق الجرعات العالية من الهرمونات لتنشيط الحمل التى أخذتها الأم، وكذلك صلة القرابة بين الزوجين، ووجود عيوب خلقية أخرى فى الأقارب من الدرجة الثانية.

مستشفى الشاطبى تشهد أول توأم ملتصق فى 2014
انضم لرصيد مستشفى الشاطبى للأطفال بالإسكندرية توأمًا جديدًا فى إبريل الماضى، وهو أول توأم ملتصق فى العام 2014، لطفلين ملتصقين بمنطقة الصدر والبطن، وهما أول مولودين لوالديهما، وكانت حالتهما غير مستقرة تبدو عليهما زرقة شديدة ويعانيان صعوبة فى التنفس.

وأفاد الأطباء بأنهما يعانيان عيوبًا خلقية بالقلب والجهاز البولى والتناسلى ويخضعان الآن لرعاية مكثفة بقسم جراحة الأطفال تمهيدًا لعمل اللازم لفصلهما.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة