رئيسة إفريقيا الوسطى: عملية نزع السلاح فى البلاد لم تتم بالشكل الصحيح

السبت، 10 مايو 2014 08:31 ص
رئيسة إفريقيا الوسطى: عملية نزع السلاح فى البلاد لم تتم بالشكل الصحيح كاثرين سامبا بانزا
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت رئيسة جمهورية إفريقيا الوسطى الانتقالية كاثرين سامبا بانزا ان عملية نزع أسلحة المجموعات المسلحة فى بلادها والتى تقوم بها بها القوات الدولية المنتشرة فى افريقيا الوسطى لم تتم " بالشكل الصحيح" بسبب أعمال العنف المتواصلة.

وقالت بانزا - فى حديث لصحيفة " لوموند" الفرنسية اليوم السبت ان بلادها لا تزال تعانى من انعدام الأمن بشكل أساسى بسبب عدم النجاح فى نزع الأسلحة".معتبرة انه يصعب على القوات الدولية المنتشرة فى جمهورية افريقيا الوسطى حاليا ان تقوم بعملية مكثفة لنزع السلاح فى ظل أجواء العنف السائدة، وذلك على الرغم من وجود ما يقرب من خمسة ألاف عنصر من القوة الإفريقية والفى جندى فرنسى فى إطار العملية العسكرية "سانجاريس" وذلك بناء على تفويض من الأمم المتحدة، فى محاولة لإعادة إحلال النظام والأمن فى هذا البلاد.

وأعربت الرئيسة الانتقالية لإفريقيا الوسطى عن اعتقادها ان المجموعات المسلحة تحاول التمركز للتمكن من الضغط "بهدف التفاوض".. مضيفة ان تلك العمليات تؤدى الى عودة أنشطة عناصر تحالف سيليكا السابق الذين يبدون رغبتهم فى تقسيم البلاد.

واوضحت بانزا انه على الصعيد الامنى، تشهد العاصمة بانجى ضغطا اقل، غير ان الزضع فى باقى مناطق جمهورية افريقيا الوسطى لا يزال يثير القلق.

وشددت الرئيسة الانتقالية على ضرورة العمل على إحلال سلطة الدولة واستعادة إدارة البلاد، بالإضافة إلى استئناف عملية المصالحة " حيث يجب ان تتعلم المجموعات التعاطى مع بعضها البعض من جديد".

وردا على سؤال حول إمكانية تنظيم انتخابات بحلول شهر فبراير 2015 فى ظل الأوضاع التى تشهدها البلاد حاليا.. أكدت سامبا بانزا ان السلطات الانتقالية ستعمل من اجل ضمان التزام بالموعد المحدد لإجراء الانتخابات " ولكن اذا بدا ان تنظيم انتخابات فى الموعد المقرر يؤدى الى مشاكل اكثر من حلول، فسنتنبه للامر".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة