الصحافة الإسرائيلية: اشتباكات عنيفة وإصابات فى مواجهات بـ"الأقصى".. "نتانياهو" يسعى لإلغاء مؤسسة الرئاسة الإسرائيلية.. و"بيريز" يزعم: إسرائيل حقيقة متينة وراسخة كالصخر

الثلاثاء، 06 مايو 2014 12:30 م
الصحافة الإسرائيلية: اشتباكات عنيفة وإصابات فى مواجهات بـ"الأقصى".. "نتانياهو" يسعى لإلغاء مؤسسة الرئاسة الإسرائيلية.. و"بيريز" يزعم: إسرائيل حقيقة متينة وراسخة كالصخر
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية : "بيريز" يزعم: إسرائيل ليست سحابة عابرة بل حقيقة متينة وراسخة كالصخر

زعم الرئيس الإسرائيلى، شيمون بيريز، خلال مراسم منح شهادات تقدير لجنود بجيش الاحتلال الإسرائيلى، أقيمت صباح اليوم الثلاثاء، بالقدس المحتلة، أن إسرائيل ليست سحابة عابرة، بل هى حقيقة متينة وراسخة كالصخر، على حد تعبيره.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن بيريز أشاد بما سماه الإنجازات الكبيرة التى حققتها إسرائيل فى مجالات عدة، وبقدرات الجيش الإسرائيلى وقوات الأمن، خاصة فى مجال مكافحة الإرهاب.

فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، إنه فخور ليكون رئيس حكومة إسرائيل، خاصة فى هذا اليوم، مشيراً إلى أن الجنود المتفوقين يعملون براً وجواً وبحراً لضمان أمن الدولة، وهناك من يمكن الاعتماد عليه، على حد قوله.


يديعوت أحرونوت :اشتباكات عنيفة وإصابات فى مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلى بالأقصى

كشفت مصادر فلسطينية، صباح اليوم الثلاثاء، أن اشتباكات عنيفة وقعت فى حى باب المحطة بين جنود الاحتلال وعدد من الفلسطينيين، الذين احتجوا على منعهم من الدخول للمسجد الأقصى، مشيرة إلى أن عشرات الفلسطينيين تمكنوا من اقتحام حواجز الاحتلال فى منطقة باب المجلس، بهدف الدخول لباحات الأقصى.

وبحسب المصادر الفلسطينية، فإن المواجهات وقعت فى أعقاب اعتداء جنود الاحتلال على المواطنين الذين رفضوا إخلاء المنطقة بعد منعهم من الدخول لباحات المسجد الأقصى، بينما استخدمت قوات الاحتلال قنابل الغاز، والقنابل الصوتية، والأعيرة المطاطة، لتفريق الحشود الفلسطينية الغاضبة، وأبلغ عن وقوع إصابات، واعتقال عدد من المحتجين.

وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن قوات الجيش الإسرائيلى قد أفرغت المسجد الأقصى المبارك من المصلين بصورة شبه كاملة، من خلال إغلاق البوابات ومنع دخول المصلين، فيما أتاحت لأربعين من المستوطنين اقتحام باحات المسجد لأداء الشعائر الدينية تحت حمايتها.

وقال شهود، إن باحات المسجد شبه فارغة ولا يتواجد فى المسجد إلا ٥٠ من المصلين بعدما مُنع دخول النساء والطلاب والشباب وموظفو الأوقاف، مشيرين إلى أن المئات ما زالوا يتجمهرون عند بوابات المسجد فى محاولة منهم لدخوله.

جدير بالذكر أن قوات الاحتلال فرضت حظر دخول على من هم دون الخمسين عاما من الرجال والنساء إلى المسجد، منذ عصر أمس الاثنين، فيما أغلقت جميع أبواب المسجد الأقصى وأبقت على ثلاثة منها هى "باب حطة وباب السلسلة وباب المجلس".

وجاء هذا الإغلاق عقب دعوات إلى الاعتكاف داخل الأقصى، أطلقها شباب ونشطاء مقدسيون على شبكات التواصل الاجتماعى، وذلك عشية إعلان ما يسمى منظمات "الهيكل المزعوم" باقتحام الأقصى اليوم، الثلاثاء، بمناسبة ما يسمى "يوم الاستقلال".


معاريف :معاريف: نتانياهو يسعى لإلغاء مؤسسة الرئاسة الإسرائيلية

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، يعمل بكل قوة ضد المرشح من حزب الليكود وهو حزبه عضو الكنيست روبين ريفلين، كما يرفض دعمه لمرشح بعينه، مشيرة إلى أن نتانياهو يسعى إلى إلغاء مؤسسة الرئاسة فى إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن نتانياهو، حتى اللحظة، لم يعلن دعمه لأى مرشح، فى الانتخابات المتوقع أن تجرى فى الكنيست بعد نحو شهرين.

ونقلت معاريف عن مقربين من نتانياهو وصفهم لما يحدث بين المتنافسين بالمهزلة، مشيرين إلى ما حدث مع المرشح "سيلفان شالوم"، عندما تم اتهامه بعد إعلانه عزمه الترشح للسباق الرئاسى، وكما حدث ضد الوزير السابق بنيامين بن إليعازر، معتبرين أن هذا يؤكد الحاجة إلى إلغاء مؤسسة الرئاسة.

فيما أوضحت القناة الثانية الإسرائيلية أن تكلفة مؤسسة الرئاسة لكل ولاية تصل إلى نحو نصف مليار شيكل، فى حين تتحدث القناة عن أن هناك فرصة ما بين 5 – 7 أسابيع من أجل العمل على إلغاء تلك المؤسسة، من خلال المصادقة على سن قانون للرئاسة، وهو ما يعتبره الإسرائيليون فترة قصيرة لا يمكن خلالها المصادقة على قوانين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة