"رويترز" :خطاب نوايا لتصدير الغاز من حقل إسرائيلى لمحطات تسييل بمصر

الثلاثاء، 06 مايو 2014 12:24 م
"رويترز" :خطاب نوايا لتصدير الغاز من حقل إسرائيلى لمحطات تسييل بمصر خطوط غاز – صورة أرشيفية
تل أبيب (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشركاء بحقل الغاز الطبيعى الإسرائيلى تمار اليوم الثلاثاء، إنهم وقعوا خطاب نوايا مع يونيون فينوسا جاس (يو.اف.جى) لتصدير ما يصل إلى 2.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز على مدى 15 عاما إلى محطات للغاز الطبيعى المسال فى مصر.

واكتشف حقل تمار فى شرق المتوسط عام 2009 وتقدر احتياطياته بعشرة تريليونات قدم مكعبة من الغاز. واكتشف حقل لوثيان الأكبر فى منطقة قريبة بعد عام من ذلك وقد يجعل من إسرائيل بلدا مصدرا للطاقة.

وتملك يو.اف.جى 80 بالمئة فى منشأة للغاز المسال فى دمياط وتواجه مشاكل إنتاج منذ بدأت الحكومة المصرية تجنيب إمدادات الغاز الطبيعى للاستخدام المحلى بدلا من ضخها إلى المجمع للتصدير.

وقالت نوبل إنرجى الأمريكية التى تملك 36 بالمئة فى تمار إن الجانبين يأملان فى إبرام اتفاق ملزم فى غضون ستة أشهر، لكن ذلك سيتطلب موافقة الجهات المختصة فى إسرائيل ومصر.

وقال مصدر قريب من الشركاء الإسرائيليين إن الغاز سينقل فى حالة إبرام اتفاق نهائى عبر خط أنابيب جديد تحت البحر سيتعين تشييده.وقال الشركاء الإسرائيليون فى تمار إن سعر بيع الغاز إلى يو.اف.جى لن يختلف عن صفقات التصدير الأخرى وسيرتبط بأسعار برنت.
وتملك إسرامكو النقب 28.75 بالمئة فى تمار وديليك للحفر وأفنر أويل 15.625 بالمئة لكل منهما ودور للتنقيب عن الغاز الأربعة بالمئة الباقية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة