رسميا..بعثة الاتحاد الأوروبى لمتابعة انتخابات الرئاسة تبدأ عملها فى مصر.. رئيس البعثة: سنجرى تحليلا شاملا لأنشطة حملات المرشحين.. ويؤكد: لن نتدخل فى التصويت بأى طريقة.. ونأمل المساهمة بتقييمنا المحايد

الإثنين، 05 مايو 2014 04:24 م
رسميا..بعثة الاتحاد الأوروبى لمتابعة انتخابات الرئاسة تبدأ عملها فى مصر.. رئيس البعثة: سنجرى تحليلا شاملا لأنشطة حملات المرشحين.. ويؤكد: لن نتدخل فى التصويت بأى طريقة.. ونأمل المساهمة بتقييمنا المحايد صورة أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الاتحاد الأوروبى اليوم، بدء عمل بعثة الاتحاد الأوروبى لمتابعة الانتخابات الرئاسية رسميًا، وقال فى بيان له اليوم إنه أرسل البعثة "استجابة لدعوة من الحكومة المصرية ولجنة الانتخابات الرئاسية" على أن يترأسها، ماريو ديفيد، عضو بالبرلمان الأوروبى من البرتغال.


ونقل البيان عن ديفيد قوله: "هذه المرة الأولى التى يقوم فيها الاتحاد الأوروبى بإرسال بعثة لمتابعة الانتخابات فى مصر، ونحن هنا لمتابعة الانتخابات ولن نتدخل أو نشرف على العملية الانتخابية بأى طريقة كانت، فهذه انتخابات الشعب المصرى، ولكننا نأمل أن نساهم بتقييمنا المحايد والموضوعى للانتخابات والتحول الديمقراطى فى مصر".

ووصلت بعثة الاتحاد الأوروبى إلى القاهرة فى الثامن عشر من أبريل بفريق رئيسى مكون من عشرة محللين، وفى الخامس والعشرين من الشهر نفسه انضم إلى البعثة مجموعة من ثلاثين متابعًا طويلى المدى.

ومن المقرر أن ينضم إليهم مجموعة مكونة من ستين متابعًا قصيرى المدى سيتم نشرهم فى جميع أنحاء البلاد مع وفد من البرلمان الأوروبى فى يومى الانتخاب، إضافة إلى عدد من المتابعين قصيرى المدى المعينين محليًا من بعثات التمثيل الدبلوماسى للدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى فى مصر، وبذلك يصل مجموع البعثة إلى ما يقرب من مائة وخمسين متابعًا من البلدان الثمانية والعشرين الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وكندا والنرويج.

وأوضح البيان أن بعثة الاتحاد الأوروبى لمتابعة الانتخابات ستقوم بإجراء تحليل شامل للعملية الانتخابية بأكملها مبنى على المتابعة طويلة المدى، وفقًا للقانون المحلى بالإضافة إلى المعايير الإقليمية والدولية، وسيشمل هذا التحليل العديد من الجوانب مثل الإطار القانونى وأداء الجهة المنوط بها إدارة الانتخابات وأنشطة الحملات الانتخابية للمرشحين والأحزاب السياسية واحترام الحريات الأساسية وإمكانية الوصول إلى وسائل الإعلام وسلوكياتها والتصويت والفرز العددى والشكاوى والطعون وإعلان النتائج.

جدير بالذكر أن بعثة الاتحاد الأوروبى ملزمة بمدونة قواعد سلوكية لا تسمح بأى تدخل فى العملية الانتخابية بما فى ذلك، تقديم النصح أو النقد لأى من أصاحب الشأن فى الانتخابات، وستنشر البعثة نتائجها المبدئية فى بيان أولى يعرض فى مؤتمر صحفى بعد يومين من أيام الانتخابات، ولكن قبل الانتهاء من العملية برمتها، ومن المقرر أن ينشر التقرير النهائى فى مرحلة لاحقة وسوف يشمل التوصيات المعروضة للسلطات لتأخذها بعين الاعتبار من أجل إدخال تحسينات ممكنة فى الانتخابات المقبلة.

وقد قام الاتحاد الأوروبى بتوقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية ولجنة الانتخابات الرئاسية لضمان حرية التنقل لجميع أعضاء بعثة الاتحاد الأوروبى، والدخول إلى جميع مراكز الاقتراع والمواقع والهيئات ذات الصلة، والوصول إلى جميع المعلومات ذات الصلة. وهذه البعثة مستقلة عن أى من مؤسسات الاتحاد الأوروبى أو الدول الأعضاء وملزمة بالبقاء على الحياد والالتزام بإعلان مبادئ المتابعة الدولية للانتخابات ومدونة قواعد السلوك وكذلك القوانين المصرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة